No Script

لقاء / استشاري التجميل والتركيبات في مركز «سمايل إن» يحذّر من محاولات البعض دغدغة مشاعر المرضى بهدف تحقيق الكسب المادي

الدكتور هاني المزيدي لـ«الراي»: غير علمي زراعة الأسنان وتركيبها في جلسة واحدة

تصغير
تكبير

تكلفة زراعة الأسنان تختلف من حالة لأخرى وفقاً للعوامل الصحية

نحرص في «سمايل إن» على جودة صنع التلبيسة الموقتة حتى إتمام عملية التلبيس النهائي

نستمع في المركز لملاحظات المريض ونخلق حالة من التناغم بين الطبيب وفني المختبر

زراعة الأسنان آمنة تماماً مع إمكانية حدوث ورم طفيف بعد العملية

معدل تآكل عظم الفك السفلي عند كبار السن
 4 أضعاف العلوي

لون الأسنان في «هوليوود» مسألة ذوق ومهمة الاستشاري تقديم النصيحة

تبييض الأسنان بالقوالب المنزلية يدوم أكثر ولا ننصح بالليزر دائماً

حذر استشاري تجميل وتركيب وزراعة الأسنان في مركز (سمايل إن) الدكتور هاني المزيدي من محاولات البعض دغدغة مشاعر المرضى بهدف تحقيق الكسب المادي دون مراعاة أخلاقيات المهنة، من خلال ما يتم ترويجه بواسطة الإعلانات التجارية مثل، إتمام عملية زراعة الأسنان في جلسة واحدة، مؤكدا أن «هذا الأمر لا يستند على حقائق علمية ولكل حالة معطياتها وظروفها»
وأوضح المزيدي لـ«الراي»، أن تكلفة زراعة الأسنان تختلف باختلاف العوامل الصحية لكل حالة والتي نحدد من خلالها مدى جهوزية المريض للعملية وكمية ونوعية العظم الموجود، ومدى الحاجة لاجراء زراعة عظم، وطبيعة المواد المستخدمة في الغرسات، نافيا «مايعتقده كبار السن بأن أطقم أسنانهم المتحركة تتسع بعد فترة، وأن سبب هذا الشعور هو تآكل عظم الفك، حيث يتآكل الفك السفلي عند كبار السن بزيادة 4 أضعاف عن معدل تآكل الفك العلوي».
وبين أن «اختيار لون الأسنان في (سمايل هوليوود) مسألة ذوق، ومهمة استشاري التجميل تكون بتقديم النصيحة في شأن اللون المناسب». لمزيد من التفاصيل عن أحدث مستجدات زراعة وتبيض الأسنان وسمايل تأتيكم في اللقاء التالي:
? ما رأيك في ما تسوقه بعض الإعلانات عن زراعة الأسنان وتركيبها في جلسة واحدة؟
- للأسف، هناك بعض الإعلانات التجارية تسوق لخدمات، تخالف الحقائق الطبية المعروفة، لكن ما نؤكد عليه عدم الاستعجال في إجراء عملية الزراعةأو التركيب، لأن المعطيات الطبية تختلف من حالة إلى أخرى، ويمكننا خلع السن ووضع غرسة والقيام بالتركيب الموقت الثابت و ليس النهائي الذي يعتمد على جودة العظم، لكن لا ينبغي إطلاق العنان لأمور لا تستند على حقائق علمية، وبالتالي يجب الوقوف على المعطيات وتحديد الاجراء المناسب لكل حالة حتى لا تفشل الغرسة أو نصل إلى نتائج غير مرضية.
? هل تختلف تكلفة زراعة الأسنان من حالة لأخرى وماهي العوامل التي تحددها؟
- هناك عدد من العوامل التي تختلف معها تكلفة زراعة الأسنان من حالة لأخرى، ومنها مدى جهوزية المريض للعملية وكمية ونوعية العظم الموجود، ومدى الحاجة لاجراء زراعة عظم، وطبيعة المواد المستخدمة في الغرسات، حيث تختلف منتجات الشركات في جودتها ومتانتها.
? هل تلعب خبرة استشاري الزراعةدورا في الوصول إلى نتيجة مرضية؟
- دون شك، حيث تؤثر خبرة الاستشاري على التعامل مع جميع أنواع الغرسات و أي عوامل أخرى توثر على فشل التحام الغرسة.
? ما هي أسباب المشاكل التي يواجهها كبار السن الذين يرتدون أطقم أسنان؟
- يبلغ معدل تآكل عظم الفك السفلي لدى كبار السن 4 أضعاف معدل تآكل فكهم العلوي، و بعد 4 إلى 5 سنوات يشعر المرضى بأن طقم الأسنان المتحرك اتسع، وهذا غير صحيح، وما حدث هو أن عظم فك المريض تعرض للتآكل، ما جعله يشتكي من ارتخاء الطقم، وفي هذه الحالة يفضل القيام بعمل غرستين إلى 3 غرسات في المنطقة الأمامية و تركيب جديد على الزراعةلاعطائه متانة أكبر، ويوجد في (سمايل ان) بروتوكول علاجي نتبعه مع كبار السن حيث ننصح بوضع الزراعة، وعمل طقم متحرك عليه ليثبت.
? هل من مخاطر أو مضاعفات لعملية زراعة الأسنان؟
- عملية زراعة الأسنان آمنة تماماً مع إمكانية حدوث ورم طفيف بعد العملية أو بعض الألم الذي يمكن التغلب عليه بأقراص مسكنة، كما أن الإعداد الناجح والمناسب من قبل الطبيب لخط سير العملية يقي من كل المضاعفات و المخاطر.
? هل من فوائد أخرى لزراعة الأسنان بخلاف تعويض ما فقد منها؟
- الفكرة السائدة عن زراعة الأسنان هي تعويض سن مفقود أو أكثر، لكن من الممكن استخدام الزراعة كحل مساعد لتحسين جودة عظام الفك لدى كبار السن ممن لا تسمح جودة عظامهم باحتمال زراعة أسنان كاملة للفكين.
? هل من نصائح معينة لمرحلة ما بعد زراعة الأسنان؟
- بعد إتمام عملية غرس الأسنان وتركيب السن الجديد، يتعامل المريض مع أسنانه هذه بطريقة طبيعية جداً، مع مراعاة تنظيف اللثة وعدم ترك فضلات الطعام، و إجراء الكشف الدوري على الأسنان كل 6 أشهر.
? هل من نصائح يجب الأخذ بها عند عمل ابتسامة هوليوود؟
- سمايل هوليوود تعتمد على خط ابتسامة يحدد عدد الأسنان التي تحتاج لتركيب (تاج) أم (فينير) عليها لتمنحنا تلك الابتسامة، وهي في الغالب تحتاج إلى 20 سنا، بمعدل 10 في الفك العلوي و 10 في السفلي ونادر ما يكون خط الابتسامة عريض، لكن يجب التأكد من أن جميع الاسنان تم علاجها من العصب أو الحشوات، علما أن عملية هوليود لا تستدعي إجراء العصب بشكل روتيني لكل سن.
? كيف تتم عملية اختيار لون الأسنان وهل تنصح بلون معين؟
- عملية اختيار لون الأسنان مسألة ذوق، أما مهمة استشاري تجميل الأسنان فهي تقديم النصيحة حول اللون المناسب، لكنه لا يستطيع فرض لون معين على المراجع، وعندما نتحدث عن لون الأسنان هنا، نتحدث عن اختلاف في درجات البياض (ما بين اللون الأبيض الناصع إلى الناصع أو الأبيض الطبيعي)، وغالبا ما نفضل اللون الأبيض الطبيعي، لكن تبقى عملية الاختيار مسألة تخص المراجع نفسه.
? كيف نحصل على ابتسامة هوليوود ؟
- من المتعارف عليه أن الخطوة الأولى تبدأ بالتشخيص والتخطيط للعلاج، وتشمل شرحا للطبيب حول النتائج التي يتوقعها المريض، كما يقوم الطبيب بفحص الأسنان للتأكد من أن القشور تناسب المريض، ويشرح للشخص الآلية التي سيقوم باتباعها ثم تأتي مرحلة التحضيرات حيث تحضير الأسنان لوضع القشور عليها، وما يتضمن ذلك من إزالة جزء من مينا سطح السن يقارب سماكة القشور التي ستوضع على السن، ثم يتم عمل نموذج للقشور في المختبر، و قبل الوضع النهائي يتأكد الطبيب من مدى رضا المريض لكل من اللون والحجم، وبعد ذلك يتم تنظيف الأسنان لتركيب القشور بشكل نهائي باستخدام لاصق مخصص، ثم يقوم الطبيب بوضع موجات من الضوء مخصصة لتثبيت القشور ويطلب من المريض العودة بعد عدة أسابيع لفحص اللثة والتأكد من ردة فعلها تجاه القشور الجديدة، إضافة إلى التحقق من موقع هذه القشور.
? بما يتميز مركز سمايل إن في عمل ابتسامة هوليوود؟
- أثناء عمل ابتسامة هوليوود نتميز في (سمايل إن) بالتركيز على جودة صنع عمل التلبيسة الموقتة حتى إتمام عملية التلبيس النهائي، والاستماع لملاحظات المريض وخلق حالة من التناغم بين الطبيب وفني المختبر لأن هذا سيؤدي إلى تحقيق النتائج المستهدفة والمرضية للطيبب والمريض.
? ما الذي يحدد الحاجة لتركيب تيجان كاملة أم الفينير عند عمل سمايل هوليوود؟
- الفينير تاج جزئي، وهو عبارة عن قشرة بورسلانية جزئية، بينما التاج عبارة عن قشرة بورسلانية كاملة وما يحسم مسألة الاختيار بين الاثنين مدى وجود حشوات متوسطة إلى كبيرة الحجم، ووجود تسوسات جانبية على أطراف السن وقوة العضة، لكن بصفة عامة في (سمايل إن) ننصح بعمل التيجان الكاملة حيث يعطي معدلا ثابتا ومتانة أقوى.
? كيف نحافظ على أسنان هوليوود سمايل وهل يتغير لونها أو تتعرض للتسوس؟
- ابتسامة هوليوود قشرة بورسلانية رقيقة جدا توضع فوق السن لتعديل شكله وإعطائه البياض الدائم، ولا تتأثر هذه القشرة الخزفية بالصبغات والتسوس والعوامل الأخرى إذا اتبعت تعليمات الطبيب جيدا وتمت مراجعة عيادة الأسنان بشكل دوري، كما ننصح التقليل من تناول السكريات، لأن قشرة البورسلان لا يخترقها التسوس لكنه يخترق الجذر المغطى وعليه ننصح دوما بالمحافظة على معدل سكريات معتدل.
? هل يمكن علاج العصب في جلسة واحدة؟
- محاولات البعض دغدغة مشاعر المرضى بهدف تحقيق الكسب المادي يخالف أخلاقيات المهنة، ولا يجوز التعميم وتحديد مدة العلاج كقاعدة عامة، فلكل حالة ظروفها التي تحكم التعاطي معها، حيث يعاني على سبيل المثال الشخص الذي يريد علاج العصب من التهاب شديد، وهنا يفضل أن يكون هناك جلستان للازالة العصب وتنظيف السن واعطاء الفرصة لتناول بعض العلاجات حتى يزول الالتهاب، وعليه (ماكو شي اسمه جلسة واحدة) ولكن هناك معطيات يتم على ضوئها تحديد خطة العلاج ومدتها.
? كيف ترى تبييض الأسنان عبر القوالب المنزلية مقارنة بتبييضها بالليزر؟
- بعد الكشف على أسنان الشخص نحدد درجة الاصفرار، وبناء على ذلك يمكن التوجه لعمل قالب يستخدم في المنزل، أو اللجوء إلى نوع آخر من العلاج قد يكون الليزر أو غير ذلك، لكن ما نشير إليه أن فعالية تبييض الأسنان عبر القوالب المنزلية تدوم أكثر، وعليه لا نفضل التبييض عبر الليزر المتوافر لدينا بشكل روتيني، إلا في حال ارتباط الشخص بمناسبة اجتماعية ويريد نتيجة فورية.
? ضرس العقل مشكلة تؤرق البعض متى ينبغى خلعه؟
- قد تنشأ بعض الصعوبات عندما لا ينمو ضرس العقل ?إلى أعلى، بل ينمو إلى الجانب أو يكون ملاصقاً للأسنان المجاورة، ?حيث يصعب تنظيف الأسنان المجاورة بصورة صحيحة، ما يؤدي إلى تسوسها أو تلف السن المجاورة لسن العقل، أو تسوس سن العقل نفسه وعندما يتسبب بتلف الأسنان المجاورة، أو ?الإحساس بعدم الراحة أثناء المضغ والبلع، و يؤدي إلى ظهور حالات العدوى، ?فعندئذ من الضروري خلعه.
? هل من تسهيلات معينة يقدمها مركز سمايل لخدمة عملائه؟
- بالتعاون مع بنك بوبيان لدينا نظام الاقساط للعلاج من دون فوائد من 1000 وحتى 15000 دينار، ومن دون شرط تحويل الراتب، كما نتعامل مع شركات التأمين الصحي ونستقبل حاملي بطاقة عافية.
? ما الخدمات التي تقدمها حسابات مركزكم على وسائل التواصل الاجتماعي؟
- حساب المركز في وسائل التواصل الاجتماعي (smileinnkw) هو توعوي وتثقيفي ويقدم الكثير من النصائح والارشادات العامة للمرضى.

إضاءات

تخصصية مركز سمايل إن

- أكد الد كتور هاني المزيدي أن أهم ما يميز المركز أنه تخصصي بحت ويقدم خدمات دقيقة يشرف عليها كادر طبي ذو مؤهلات وخبرة عريقة في مجال تخصصاتهم، فضلا عن أنه يضم مختبرا حديثا مزودا بأجهزة متطورة وتقنية عالية، بإشراف فنيين على أعلى مستوى من الاحترافية والتأهيل.

خدمات «سمايل إن»

- كشف المزيدي أن مركز «سمايل إن» يقدم خدمات تخصصية دقيقة في علاج وتجميل الأسنان، حيث يضم المركز 8 عيادات تخصصية مجهزة بأحدث الإمكانات والمعدات الطبية لتقديم خدمات زراعة وتجميل الأسنان و الاستعاضة الصناعية (التركيبات الثابتة والمتحركة) وعلاج العصب وأقنية الجذور وتنظيف وتبييض الأسنان.

التدخين وأثره على زراعة الأسنان

- أشار المزيدي إلى عوامل عدة تؤثر على زراعة الأسنان ومنها، هشاشة العظام، التدخين، مرض السكري، لكن هذا لا يعني أن الزراعة لا تصلح لهؤلاء الأشخاص، حيث يمكن تنظيم مستوى السكر وإعطاء مرضى الهشاشة فترة علاج أطول كما أن زراعة الأسنان تكون فرصة المدخنين لمساعدتهم للاقلاع عن التدخين.

موقع «سمايل إن»

- يقع مركز سمايل إن في الدور الـ9 ببرج العربية في منطقة شرق بإطلالة ساحرة على الخليج العربي.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي