No Script

هدد آبي بإرسال 25 مليون مكسيكي إلى اليابان... وقال لماكرون: «كل الإرهابيين في باريس»

ترامب للأميركيين: أنصِتوا لي كما يُنصت الكوريون لزعيمهم

No Image
تصغير
تكبير

واشنطن - رويترز، ا ف ب - قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب مازحاً إنه يتمنى أن يهب الأميركيون للإنصات له باهتمام، مثلما يفعل مواطنو كوريا الشمالية مع زعيمهم كيم جونغ أون، في تصريح سرعان ما أثار غضباً على وسائل التواصل الاجتماعي والبرامج الإخبارية.
وكان هذا نموذجاً جديداً لمزحة يلقيها ترامب عن زعماء أقوياء وقد ارتسمت على وجهه سمات الجد، ثم لا تبعث على ضحك أحد بل وتثير تكهنات بين منتقديه بأنه مُعجب بأسلوب الحكام المستبدين.
وجاء تصريح ترامب، ليل أول من أمس، رداً على سؤال خلال مقابلة مع قناة «فوكس نيوز» عما إذا كان سيدعو كيم جونغ أون للبيت الأبيض، بعد القمة التي جمعتهما الثلاثاء الماضي في سنغافورة.


وأشار ترامب إلى أن زيارة كيم للبيت الأبيض محتملة قائلاً «حسناً هو زعيم دولة».
وأضاف مشيراً إلى الجناح الغربي للبيت الأبيض «يتحدث فيهب شعبه للإنصات باهتمام. أريد أن يفعل شعبي نفس الشيء».
وحين سأل الصحافيون ترامب عما يعنيه بتصريحه، قال «أنا أمزح. أنتم لا تعرفون روح الفكاهة».
وأعاد ذلك إلى الأذهان تصريحا ساخرا آخر أدلى به ترامب خلال عشاء خاص مع مانحين في مارس الماضي، عندما أشار إلى أن الرئيس الصيني شي جينبينغ لم يعد مقيداً بعدد فترات رئاسية.
وقال حينها «رئيس مدى الحياة. يبدو ذلك جيداً. ربما يتعين علينا تجربة هذا»، ثم استدرك لاحقاً بالقول: «أنا أمزح... ألقي مزحة عن البقاء رئيسا مدى الحياة».
وفي فبراير الماضي، قال ترامب أمام حشد إن الديموقراطيين في الكونغرس خونة لأنهم لم يصفقوا، بعد أن ألقى خطاب حالة الاتحاد.
وقال كريس بارون، وهو استراتيجي جمهوري مؤيد لترامب، إن نكات الرئيس المثيرة للجدل تطلق انتقادات في وسائل الإعلام لأنها تخدم الشخصية الكاريكاتيرية التي رسمها لها معارضوه.
وأضاف: «هم يعتقدون أن ترامب طاغية مستبد، وهم يتصيّدون أي كلمة تدعم هذا التصور».
لكن ديفيد ليت الذي كان من كتاب خطابات الرئيس الأميركي السابق باراك أوباما قال إن إلقاء اللوم على المستمع في عدم فهم المزحة ما هو إلا وسيلة للتنصل من المسؤولية عن التصريحات.
وأضاف إن هناك موضوعات يجب على الرؤساء ألا يتطرقوا إليها بالمزاح العلني حتى لا يثيروا غضب حلفاء أو يزيدوا من خصومة أعداء.
في سياق متصل، ألمح ترامب إلى إمكانية أن يجتمع مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين هذا الصيف.
وعندما سئل هل يعتزم الاجتماع ببوتين هذا الصيف، قال ترامب: «نعم. من الممكن أن نجتمع».
من جهة أخرى، كشفت صحيفة «وول ستريت جورنال» أن ترامب هدد خلال مشاركته في قمة مجموعة السبع في كندا رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي بأنه سيُرسل 25 مليون مهاجر مكسيكي إلى اليابان.
وكانت قمة مجموعة السبع باءت بالفشل بعد انسحاب ترامب فجأة من البيان الختامي الصادر عنها، وشن هجوما شديدا على رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو.
ونقلت «وول ستريت جورنال» عن مسؤولين أوروبيين كانوا موجودين وراء كواليس القمة، قولهم إن نظراء ترامب شعروا بالاستياء من عبارات أطلقها وتتعلق بمواضيع التجارة والارهاب والهجرة.
ووصف ترامب، حسب مسؤول أوروبي، الهجرة بأنها مشكلة كبيرة لأوروبا، ثم قال لرئيس الوزراء اليابان: «شينزو، لا توجد لديك هذه المشكلة، لكن يمكنني أن أرسل لك 25 مليون مكسيكي وستخرج من منصبك قريباً جداً».
وأضاف المصدر أنه عندما تحوّل الموضوع إلى إيران والإرهاب، قال ترامب للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون «لا بدّ أنك تعرف عن هذه (المسألة)، إيمانويل، لأن كل الإرهابيين موجودون في باريس».

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي