No Script

مساجد أهلي

تصغير
تكبير
في هذه الزاوية الأسبوعية نعرّف بالمساجد التي بناها الكويتيون داخل الكويت وبسير أصحابها.

المسجد: العثمان النوع: مسجد / العنوان: شارع الخليج العربي، بجوار مجلس الأمة


أسس المسجد النوخذة عبد العزيز بن عبد الله العثمان العام 1325هـ، الموافق 1907 م.

ولد في الجنوب في منطقة سدير، ونزحوا من هذه المنطقة إلى الكويت هروباً من القحط والجفاف، ووصل هو وشقيقه عبدالله وشقيقته هيا سنة 1857، وكان سنه لا يتجاوز اثني عشر عاماً.

عبد العزيز العثمان كان عزيز نفس عصامياً، ولم يتزوج حتى امتلك السفينة «مساعد» سنة 1879، وأسس البيت تقريباً سنة 1885، وكانت بداية تأسيس فريج العثمان في الحي القبلي.

توفي عبد العزيز العثمان – رحمه الله - سنة 1935هـ.

المصدر: « تاريخ مساجد الكويت « ص/ 84. للأستاذ عدنان بن سالم الرومي

المسجد: عبد اللطيف سليمان العثمان

النوع: جامع / العنوان: ضاحية عبد الله السالم قطعة 3، شارع 36، شارع أحمد الغانم

ولد المحسن عبد اللطيف العثمان في العام 1284هـ، الموافق العام 1867م في فريج سعود بدولة الكويت. وهو من كبار نواخذة الكويت، وأحد أشهر النواخذة المعروفين بالخبرة الملاحية والحكمة وسعة الصدر. عمل في مهنة النوخذ 33 عاماً، ووصل إلى سواحل شط العرب والخليج والهند وزنجار وسواحل أفريقيا.

استمر النوخذة عبد اللطيف يقود السفن الشراعية التابعة للعائلة نحو 33 عاماً، ترك بعدها قيادة السفن في العام 1931.

وقد حرص المحسن عبد اللطيف العثمان – رحمه الله – على بذل المعروف وتقديم الخير، ابتغاء مرضاة الله تعالى، فكان - رحمه الله – رائداً في عمل الخير والإنفاق في سبيل الله تعالى، خصوصاً في المناطق الفقيرة.

وقد كرَّمته دولة الكويت بإطلاق اسمه على أحد شوارع القطعة الثالثة بمنطقة ضاحية عبد الله السالم.

توفي – رحمه الله – سنة 1973، وعمره 106 سنوات تقريباً.

تأسس المسجد سنة 1969.

المصدر: «محسنون من بلدي 5/107»

المسجد: عبد الوهاب عبد العزيز العثمان النوع: مسجد / العنوان: منطقة الخالدية - قطعة 3

عبد الوهاب بن عبد العزيز بن عثمان، المولود في منطقة القبلة بمدينة الكويت العام 1905. لُقب بشيخ النواخذة في الكويت لما له من جاه وصيت في هذا المجال. ينتمي النوخذة عبد الوهاب العثمان إلى عائلة توارثت العمل في البحر أباً عن جد، وهي عائلة كويتية عريقة ارتبط تاريخها بالبحر من أول يوم قدم فيه عميدها عبد العزيز بن عثمان من نجد. نظراً لحسن صفات المرحوم عبد الوهاب العثمان وحميد خصاله وسعة معرفته بالأسر الكويتية، تم اختياره عضواً بلجنة توزيع المساكن الحكومية في العام 1960، وقد بذل – رحمه الله – أقصى جهده في هذه اللجنة لكي تؤدي أعمالها على الوجه المطلوب، ويحظى هو برضى ربه أولاً وحب الناس ودعائهم ثانياً. لقد كان المرحوم النوخذة عبد الوهاب العثمان يملك حساً وطنياً مرهفاً ويشعر بالمسؤولية تجاه عالمه العربي الإسلامي الكبير. ففي أسبوع الجزائر الذي نظمته اللجنة الشعبية لجمع التبرعات في دولة الكويت برئاسة العم يوسف الفليج والعم عبد العزيز الصقر، تبرع بمقدار 3000 روبية، وذلك في يونيو العام 1959. توفي – رحمه الله- في المدينة المنورة سنة 1987، ودفن بالبقيع.

المصدر: «محسنون من بلدي 3 / 589»

المسجد: طيبة العثمان

النوع: جامع / العنوان : الري - جنوب قسيمة رقم 1354، خلف كراج الفولفو

ولدت المحسنة طيبة عبد الوهاب عبد العزيز العثمان – حفظها الله وبارك في عمرها – في بيت العثمان الكبير في منطقة القبلة سنة 1927.

تلقت مبادئ القراءة والكتابة وشيئاً من القرآن الكريم على يد المطوعة مريم المطاوعة – رحمها الله. نشأت في أسرة كريمة، فوالدها هو المحسن النوخذة عبد الوهاب عبد العزيز العثمان – رحمه الله - ووالدتها هي المحسنة الفاضلة موضي عبد اللطيف سليمان العثمان – رحمها الله.

تزوجت من المحسن النوخذة عيسى عبد الله عبد العزيز العثمان – حفظه الله وبارك في عمره – فأنجبت له ذرية صالحة، وهم: يوسف، فيصل، نبيل، عبد الله، المرحوم فهد، لولوة، ومنى.

تأسس المسجد سنة 1999.

المصدر: ابنها نبيل عيسى العثمان
الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي