No Script

سعر سلة خامات «أوبك» يستقر عند 43.31 دولار للبرميل

No Image
تصغير
تكبير

أعلنت منظمة البلدان المصدرة للنفط (اوبك)، اليوم الجمعة، ان سعر سلة خاماتها الـ 13 تراجع يوم امس الخميس بواقع 13 سنتا ليستقر عند 43.31 دولار للبرميل مقارنة بـ 43.44 دولار للبرميل يوم الاربعاء الماضي.
وذكرت نشرة وكالة انباء «اوبك» ان المعدل السنوي لسعر السلة للعام الماضي كان 52.43 دولار للبرميل.
وسجلت أسعار النفط العالمية انتعاشة بفضل وجود مؤشرات واضحة على التزام بتخفيضات في إنتاج «أوبك+» والرفع التدريجي لعمليات الإغلاق حول العالم من المزيد من الدول ما سيساهم في تعافي الطلب على الخام والتأثير بشكل إيجابي على أسعار النفط.


وتنتظر «أوبك» أن تساهم التخفيضات الإنتاجية الإضافية التي أعلنت عنها العديد من الدول الأعضاء في المنظمة بالإسراع في اعادة التوازن الى السوق العالمية للنفط وتحسين الطلب على خامات المنظمة في عام 2020.
وكانت «أوبك» وحلفاؤها من كبار منتجي النفط بما في ذلك روسيا قد شرعوا بداية شهر مايو الجاري بسحب 9.7 مليون برميل في اليوم من السوق أو 10 في المئة من إنتاج النفط العالمي في محاولة لدعم الاسعار التي تأثرت كثيرا بفعل النقص الحاد في الطلب العالمي على النفط بسبب توقف السفر والسياحة جراء جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19).
واتفقت الدول الاعضاء في «اوبك» ومن خارجها في السادس من يونيو الماضي على تمديد معدلات خفض إنتاجها من النفط بمقدار 9.7 مليون برميل في اليوم لمدة شهر إضافي وذلك لدعم المصالح المشتركة للدول المنتجة والمستهلكة على حد سواء.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي