No Script

في خطوة للربط الخليجي وتطابق أنظمة دول مجلس التعاون نحو «الدرع الصاروخية»

الفودري لـ «الراي»: الكويت تدرس شراء منظومة «ثاد» للدفاع الجوي

u0639u0628u062fu0627u0644u0644u0647 u0627u0644u0641u0648u062fu0631u064a
عبدالله الفودري
تصغير
تكبير
دولتان خليجيتان تمتلكان المنظومة ربطتا نظام الدفاع الجوي بينهما

كل دول التعاون لديها ربط لمنظومة الدفاع الجوي مع أميركا

مؤتمر القوة الجوية هدفه الاطلاع على أبرز ما أنتجته التكنولوجيا في التصنيع العسكري

القوة الجوية مصدر فخر لنا بشهادات خليجية وأميركية من خلال براعتها في التمارين المشتركة
أكد آمر القوة الجوية بالجيش الكويتي اللواء ركن طيار عبدالله الفودري أن القوة الجوية تسعى لشراء منظومة «ثاد» الحديثة للدفاع الخليجي التي تعتبر خطوة نحو الربط الخليجي ضمن منظومة الدرع الصاروخية، وذلك حتى تتشابه أنظمة الدفاع الجوي الخليجية وتسهل معها خطوة الربط.

وقال الفودري في لقاء مع «الراي» على هامش مؤتمر القوة الجوية الكويتية، إن الدرع الصاروخية الخليجية ليست جديدة وأن الخطوة الحالية تقوم على ان تضع كل دولة نظامها من الدفاع الجوي وبعده يتم عمل ربط وتوحيد للانظمة الدفاعية لتغطي سماء دول مجلس التعاون، مشيرا إلى أن دولتين من دول المجلس تملكان منظومات دفاع جوي جديدة وحديثة يطلق عليها «ثاد» وتمت عملية الربط بينهما لتشابه هاتين المنظومتين، وهذه المنظومة تسعى دول الخليج المتبقية، ومنها الكويت لاقتنائها لتطورها، كونها الاحدث عالميا والاكثر تطورا.


• مؤتمر القوات الجوية والدفاع يقام للمرة الاولى بالكويت ما أهدافه؟

- هو ملتقى عسكري لقادة القوات الجوية بدول مجلس التعاون وقادة من القيادة المركزية الأميركية، بوجود شركات الطيران والتسليح بالعالم. ولذلك فهو فرصة للقاء وتبادل الافكار ومناقشة والاطلاع على ابرز ما توصلت اليه التكنولوجيا في مجال التصنيع العسكري في مجال القوات الجوية والدفاع الجوي لاسيما واننا نعيش سباقا وتطورا محموما مع التطور التكنولوجي الذي يشهده العالم.

• هل هو معرض سلاح؟

- عرض الاسلحة كثيرا ما يتم في مؤتمرات تعقد في أميركا واوروبا وهذه كانت أول مبادرة لنا ليكون لنا دور في هذه المشاركات ليأتي هذا المؤتمر بدعم كامل من القيادة العسكرية ممثلة بنائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الشيخ محمد الخالد، ورئيس الاركان العامة للجيش الفريق ركن محمد الخضر ونائبه الفريق ركن عبدالله النواف، الذين دعموا بشدة اقامة هذا المؤتمر ونتجت عنه افكار ورؤى، من شأنها الارتقاء بإحدى أذرع الجيش. ونحن نثق بان هذا المؤتمر سوف يستمر مستقبلا وبمشاركات أكبر وبرنامج اكبر وسوف يكون الدور الاكبر فيه للخليج مع الاستعانة بالجانب الاوروبي للخبرة.

• ما نوع المشاركة الأميركية بالمؤتمر؟

- مشاركة خاصة بمنظومة الدفاع الجوي. وهنا ارسلت القيادة المركزية الأميركية ضابطين برتبة فريق وتحدثا خلال اللقاء في المؤتمر عن الدفاع الجوي وتوحيد الانظمة الخليجية لدعم الغطاء الجوي في سماء الخليج. كما شارك ضباط من القوة الجوية الأميركية من قاعدة «العديد» حيث تحدثوا عن مفاهيم المناورات والتحليق والتأمين.

• الى اين وصل مشروع الدرع الصاروخية الخليجية؟

- الدرع الصاروخية الخليجية ليست مشروعا جديدا. ونحن نعمل عليه كدول خليجية، وما هو مطروح حاليا هو ان تقوم كل دولة بوضع نظامها من الدفاع الجوي وبعدها يتم عمل ربط وتوحيد للانظمة الدفاعية لتغطي سماء دول مجلس التعاون

وهناك دولتان من دول المجلس تملكان منظومات دفاع جوي جديدة وحديثة يطلق عليها «ثاد» وقامتا بعمل ربط بينهما لتشابه هاتين المنظومتين، وهذه المنظومة تسعى دول الخليج المتبقية ومنها الكويت لاقتنائها لتطورها لكونها الاحدث عالميا والاكثر تطورا ووجود مسرح عمليات لها كبير وهي منظومة كشف راداري بعيد المدى وتتعامل مع تهديدات جوية تطير على مستوى عال جدا

ونحن بالكويت سنسعى لاقتناء هذه المنظومة لكونها الاحدث ولسهولة الربط الخليجي مستقبلا مع دول الخليج التي سوف تقتنيها ايضا. ودول المجلس ومنها نحن بالكويت لدينا منظومة دفاع جوي مربوطة أميركيا حاليا.

• ومتى ستقتني الكويت منظومة «ثاد» للدفاع الجوي؟

- هناك دراسات قائمة واجتماعات، والامر لا يزال موضع بحث المعنيين من الخبراء والفنيين والقيادة العسكرية.

• كيف ترى القوة الجوية الكويتية اليوم وبعد 28 عاما من حالها بالغزو الغاشم؟

- القوة الجوية الكويتية اليوم تمثل مصدر فخر لنا جميعا بشهادة الجميع وعلى رأسهم الاصدقاء من سلاح الجو الاميركي والذين يتابعون اداءها خلال التمارين المشتركة، ومن خلال الاداء في التحالف العربي حيث يثنون على اداء القوات الكويتية وقوتها بالمناورة، وتنفيذ اصول الالتحام والمعركة.

• والاشادة الأميركية بقوات دول الخليج الجوية امس كيف تراها؟

- القيادة المركزية الأميركية تتابع وترصد كل اداء لأي دولة. وما شاهدته من اداء متطور للقوات الجوية للكويت خلال عاصفة الحزم واعادة الامل أوجد حالة من الاهتمام والاعجاب لدى الاميركان بالمستوى المتطور الذي وصلت له القوات الكويتية حيث رأت نجاحا منقطع النظير للتمارين المشتركة التي تتم بين قواتنا الجوية، ويرون بالاداء الكويتي الرائع للقوة الجوية ترجمة لذلك التعاون، ولذا كانت الاشادة خلال المؤتمر بالجانب الكويتي وقواته الجوية.

• هل هناك توصيات للمؤتمر؟

- المؤتمر فرصة للقاء، وملتقى علمي نقاشي تجاري عسكري مدني، تم فيه تبادل النقاشات والافكار وطرحت فيه الاسئلة والاجابات في اجواء ودية. وانا حرصت خلال الملتقى على اشراك كبار قيادات القوة الجوية والدفاع الجوي، وكذلك اشراك القيادات الوسطى لتحقيق وتعميق وتوسيع الفائدة المستقاة. وعموما المؤتمر لن تنتج عنه توصيات بل ستكون هناك افكار ومشاريع ومنظومات سيتم نقاشها ودراستها عسكريا للاستفادة منها.
الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي