إن كنت لا تعلم

  • 18 يونيو 2014 12:00 ص
  •  60
• قادت الصدفة وحدها مهاجم الارجنتين غييرمو ستابيلي إلى احراز لقب هداف مونديال 1930 في الاوروغواي. فقد فضل مدرب الفريق ركنه على دكة الاحتياط في المباراة الاولى امام تشيلي قبل أن يشركه في اللقاء الثاني امام فرنسا بدلا من القائد ميزارايا الذي تعرض لاصابة قوية حرمته من المشاركة في المباريات التالية. وقد اثبت ستابيلي وجوده وسجل اهدافا حاسمة اهلت الارجنتين إلى المباراة النهائية التي خسرتها بيد أن ستابيلي توج هدافا برصيد 8 اهداف.

• رفض القيمون على منتخب اسكتلندا خوض نهائيات بطولة كأس العالم 1950 التي اقيمت في البرازيل رغم كونها حلت في المركز الثاني في التصفيات المؤهلة خلف منتخب انكلترا. واعتبر الاتحاد الاسكتلندي أن «البطل وحده يستحق المشاركة في بطولة كأس العالم». واحتفالا بموافقة الاتحادات البريطانية على خوض تصفيات البطولة العالمية للمرة الاولى، اقيم لقاء ودي بين بريطانيا ومنتخب نجوم العالم، ففازت الاولى 6 - 1 على ملعب «هاميدن بارك» في غلاسكو امام 130 الف متفرج.

• شهد نهائي البطولة الاولى عام 1930 في الاوروغواي حادثة غريبة حينما اصرت الاوروغواي والارجنتين وهما بلدان جاران على أن تخاض المباراة بكرة من صناعة بلاده، وكادت أن تحدث مشكلة لولا تدخل الحكم البلجيكي جان لانجينوس الذي قرر أن يلعب الشوط الأول بكرة الفريق الارجنتيني الخفيفة، فيما لعب الشوط الثاني بكرة الاوروغواي ثقيلة الوزن.

• لم يسبق لاي لاعب أن طرد في المباراة النهائية لكأس العالم منذ انطلاقها في العام 1930 إلى أن جاء العام 1990 حين استضافت ايطاليا البطولة التي شهدت مباراتها النهائية اشهار البطاقة الحمراء في وجه الارجنتيني بدرو مونزون في الدقيقة 63 امام المانيا الغربية (سابقا) قبل أن يتبعه زميله غوستافو ديزوتي (86). وفي تلك المباراة، حققت المانيا الفوز بصعوبة وبركلة جزاء في الدقائق الاخيرة نجح في ترجمتها إلى هدف اندرياس برميه مانحا منتخب بلاده لقبها العالمي الثالث بعد 1954 و1974.

• يعتبر البرازيلي جيرزينيو اللاعب الوحيد الذي سجل هدفا في كل مباراة خاضها أحد المنتخبات الفائزة بكأس العالم وقد حقق هذا الانجاز في البطولة التاسعة التي اقيمت في المكسيك العام 1970 حين تمكن من تسجيل 7 اهداف في ست مباريات خاضها في تلك البطولة وقد احرزها في مرمى تشيكوسلوفاكيا (2) وانكلترا (1) ورومانيا (1) والبيرو (1) والاوروغواي (1) وايطاليا (1).

مستندات لها علاقة

  • شارك


اقرأ أيضا