واشنطن تطالب إيران بالإفراج فورا عن الناقلة المحتجزة.. وطاقمها

No Image
تصغير
تكبير

قال متحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية، اليوم الخميس، إن على إيران الإفراج فورا عن السفينة التي تحتجزها في الخليج وأفراد طاقمها.
وقال المتحدث في رسالة أرسلت بالبريد الالكتروني لرويترز «الولايات المتحدة تندد بقوة بما تقوم به السفن التابعة للحرس الثوري الإسلامي من مضايقة مستمرة للسفن وعرقلته للمرور الآمن في مضيق هرمز وحوله».
جاء ذلك بعد إعلان إيران أنها تحتجز ناقلة نفط تهرب الوقود في الخليج.
وتابع المتحدث قائلا «على إيران الكف عن هذا النشاط غير المشروع والإفراج عن الناقلة المحتجزة وطاقمها فورا».

لندن: الناقلة.. ليست بريطانية
وقال متحدث باسم الحكومة البريطانية، اليوم، إن الناقلة التي احتجزتها إيران للاشتباه في تهريبها الوقود في الخليج لا ترفع علم بريطانيا.
وأضاف المتحدث «لا علم لدينا في الوقت الحالي بأي مصالح بريطانية في هذه الناقلة».
وقالت وزيرة الدفاع البريطانية بيني موردونت، اليوم، إن بلادها على حق في قلقها على حماية تجارتها في مضيق هرمز، وذلك بعد توترات مع إيران تتعلق بمرور السفن في الخليج، مضيفة «من المهم أن نبعث برسالة واضحة لإيران مفادها أننا نريد منها التراجع وخفض التصعيد»، فيما أعلنت القيادة المركزية الأميركية أنها ستعمل بدأب للتوصل إلى حل لإتاحة المرور بحرية في الخليج.
وفي السياق ذاته نقل التلفزيون الرسمي الإيراني عن الحرس الثوري قوله، اليوم، إنه احتجز ناقلة أجنبية تهرب الوقود في الخليج.
وتظهر بيانات ريفينيتيف أن آخر إشارة التقطت من الناقلة يوم الأحد عندما كانت تبحر في مضيق هرمز قبالة جزيرة قشم الإيرانية في طريقها من جزيرة لارك إلى عمان.
وذكر التلفزيون «تم احتجاز ناقلة أجنبية تهرب مليون لتر من الوقود في جزيرة لارك بالخليج»، مضيفا أن السفينة احتجزت يوم الأحد.
وتدهورت العلاقات بين طهران والغرب بشكل متزايد بعد احتجاز بريطانيا ناقلة نفط إيرانية في جبل طارق وبعدما قالت لندن إن سفنا إيرانية اقتربت من السفينة البريطانية بريتيش هيريتدج، التي تشغلها شركة بي.بي النفطية، في المضيق الواقع بين إيران وشبه الجزيرة العربية.

 

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي