أحمد مساعد


أحمد مساعد... نصف قرن من العطاء الفني المستمر

بروفايل / بدأ رحلته التمثيلية وهو طالب في «الدراسات المسرحية»
  • 25 أبريل 2014 12:00 ص
  • الكاتب:| اعداد حسين خليل |
  •  23
• شارك في الجزء الأول من «افتح يا سمسم» أشهر برامج الأطفال عربياً

• له العديد من المسرحيات باللهجة المحلية واللغة الفصحى

• اختير عضواً في لجان تحكيم مهرجانات محلية
حفل الزمان الجميل بابداعات عمالقة الفن والغناء في عالمنا العربي الى جانب نجوم العالم الغربي فقدموا الكثير خلال مسيرتهم التي كانت في بعض الأحيان مليئة بالمطبات والعثرات. منهم من رحل عن هذه الدنيا مخلفاً وراءه فنّه فقط، وآخرون ما زالوا ينبضون عطاء الى يومنا الحالي.

البعض من جيل اليوم نسي ابداعات هؤلاء العمالقة وتجاهلوا مسيرة حافلة من أعمال تركتها بصمة قوية، وفي المقابل يستذكر آخرون عطاءات نجوم الأمس من خلال الاستمتاع بأعمالهم الغنائية أو التمثيلية، وقراءة كل ما يخصّ حياتهم الفنية أو الشخصية.

وفي زاوية «بروفايل» نبحر في بحار هؤلاء النجوم ونتوقف معهم ابتداء من بداياتهم الى آخر مرحلة وصلوا اليها، متدرجين في أهم ما قدّموه من أعمال مازالت راسخة في مسيرة الفن.

يعد الفنان أحمد مساعد الجزاف - وهو من مواليد 17 نوفمبر 1948 - من الذين ساهموا في مسيرة فرقة المسرح الشعبي، فقد ترأس اللجنة الثقافية للفرقة في عدة دورات، حتى وصل نائب رئيس مجلس الإدارة، كما كان عضو الاتحاد الكويتي للمسارح الأهلية ورئيس اللجنة الفنية في لدورات سابقة، وشارك في عدة لجان تحكيم في المهرجانات المحلية، وله العديد من المسرحيات باللهجة المحلية او باللغة العربية الفصحى ومثل على مسارح بغداد ودمش والقاهرة وتونس.

بداياته

بدأ مساعد العمل في المجال الفني عام 1966 حين كان طالبا في معهد الدراسات المسرحية وذلك في مسرحيات «هدوا المسلسل» مع فرقة المسرح الشعبي، وشارك بعدها في مسرحية «العلامة هدهد»، وانتقل إلى إذاعة الكويت عام 1969 بعد تخرجه من معهد الدراسات المسرحية، وكانت بداية عــــمله في قـــسم المنوعات.

وفي عام 1978 وبعد تخرجه من المعهد العالي للفنون المسرحية قسم «تمثيل وإخراج»، عمل في إذاعة البرنامج الثاني بإذاعة الكويت كمساعد مراقب ومن ثم مراقب، وظل في هذا المنصب فترة طويلة، وبعد تحرير الكويت عين مراقبا للمنوعات في الإذاعة، وبعد التغيير في الهيكل الوظيفي أصبح مساعدا للمدير في شؤون التمثيليات والبرامج الخاصة وذلك إلى أن تقاعد عن العمل.

أعماله الدرامية

شارك الفنان أحمد مساعد في اعمال درامية عديدة وهي «أجلح وأملح، طيور على الماء، الأقدار، أحلام صغيرة، بيت الأوهام، مسافر بلا هوية، قلوب عند المرافئ، الخروج من الهاوية، الحاقد، الدعوة عامة، سفينة الأحلام، أحلام نيران، الناس أجناس، عودة السندباد، دلق سهيل - الجزء الثاني، الوريث، طير الخير، بيت الوالد، سابع جار، كافيه بو عزوز، بقايا أمل، الحريم، وجه واحد لا يكفي، بيت العائلة، بقايا ليل، نقطة تحول، عديل الروح، راح اللي راح، الاختيار الصعب، بيت من ورق، عزف الدموع، نقش الحنة، دار الهوا، البارونات، رسائل من صدف، سدرة البيت، عمر الشقا، السجينة، السندباد بن حارب، أميمة في دار الأيتام، خارج الأسوار، الجليب، الدخيلة، كنة الشام وكناين الشامية، يا مالكا قلبي».

مسرحياته

ومن أبرز مسرحيات أحمد مساعد «كازينو أم عنبر، كاوبوي في الدبدبة، عمارة رقم 20، زوجة من سوق المناخ».

الوريث

شارك الفنان أحمد مساعد في مسلسل «الوريث» والذي عرض عام 1974، من بطولة محمد المنصور، خالد العبيد، أحلام محمد، الراحل خليل زينل، وتأليف الراحل عابدين بسيسو، وإخراج صلاح العوري، وجسد فيها شخصية «سالم».

الشاطر حسن

في أوائل السبعينات قدم تلفزيون الكويت مسلسل «الشاطر حسن» من إخراج الراحل حمدي فريد، وبطولة أحمد مساعد والراحل علي المفيدي، عبدالرحمن العقل، وهو من أجمل المسلسلات للأطفال وحقق شهرة كبيرة في الخليج العربي.

افتح يا سمسم

شارك أحمد مساعد في الجزء الأول من «افتح يا سمسم» عام 1979، وهو من أشهر برامج الأطفال عربيا، والذي تبنت إنتاجه كاملا مؤسسة الإنتاج البرامجي المشترك لدول مجلس التعاون الخليجي، وهو مسلسل تربوي حقق نجاحا كبيرا لما يحتويه من رسائل مفعمة خصوصاً للأطفال.

لا طاح الجمل

شارك مساعد في المسلسل الإذاعي «لا طاح الجمل» عام 2007، وهو عمل كوميدي من 30 حلقة، من تأليف عبـــــدالعزيز الحشــــاش وشـاركه في بطولته حياة الفهد، الفنان القطري عبدالعزيز جاسم، عبير الجندي، حسين الرفاعي، سماح، أسامة مزيعل ويتصدى لإخراجه فيصل المسفر، ومن إنتاج إذاعة الكويت.

المسلسل حلقاته متصلة منفصلة، ويتناول في كل حلقة قضـــــية تشـــــغل المجـــــتمع الكويتي والعربي بأسلوب غير مباشر.

صبوحة خطبها نصيب

في عام 1983 أخرج أحمد مسرحية «صبوحة خطبها نصيب»، ومن تأليف صالح البدري، وهو من بطولة داوود حسين، جاسم النبهان، زينب الضاحي، أحمد السلمان، احمد الصالح، صادق الدبيس، صالح الباوي.

الدعوة عامة

وهو مسلسل تلفزيوني كويتي من تأليف الراحل طارق عثمان وإخراج غافل فاضل، بطولة الفنان الراحل علي المفيدي، إنتصار الشراح، عبد الإمام عبدالله، داوود حسين، إبراهيم الحربي، باسمة حماده، زهرة الخرجي، ويجسد فيها أحمد شخصية «عادل» وتكون زوجته الفنانة باسمة حماده في شخصية «شريفة».

خطوة للوراء

ألف احمد مساعد مع زميله شاكر المعتوق سهرة تلفزونية بعنوان «خطوة للوراء» عام 1997، من بطولة داوود حسين، فاطمة الحوسني، أحمد السلمان، لمياء طارق، حمد ناصر، وهي من إخراج الراحل حمد كنعان.

الواجهة

شارك احمد في مسلسل «الواجهة» والذي عرض عام 2013، وجسد فيها شخصية «عبدالرحمن»، وهو بطولة سعاد عبدالله، عبدالرحمن العقل، عبير أحمد، غازي حسين، زهرة عرفات.

تكريم

- حصل مساعد على تكريم ضمن فعاليات مهرجان أيام المسرح للشباب بدورته الثامنة عام 2011، إلى جانب أعمدة الفن المسرحي الكويتي.

- وفي عام 2013 كرم أحمد مساعد من قبل مجموعة «تقدير» التي احتفت برواد الفن الكويتي الذين قدموا صورة مضيئة عن الإنسان في الكويت.

مستندات لها علاقة

  • شارك


اقرأ أيضا