ارتفاع درجة الحرارة من علامات التهاب اللوزتين الصديدي


التهابات الحلق واللوزتين... أول معاناة الخريف

أمراض الخريف (1) / وصفة من الطب البديل تحوي الأعشاب والخضراوات والفواكه التي تقوّي مناعة الجسم
  • 29 أكتوبر 2010 12:00 ص
  •  22
| بقلم د. أحمد سامح |

تقدمت البشرية خطوات كبيرة في التخلص من أمراض الخريف التي كانت منتشرة في الماضي بصورة مخيفة ومضاعفات خطيرة اهلكت الملايين وقضت على حياة الكثير نتيجة الاصابة بميكروبات تنتشر وتزدهر في فصل الخريف.

فهذه الميكروبات وسمومها التي تسبح في الدم وتتفاعل مع انسجة الجسم وتتلفها لتهدد حياة ملايين الملايين من البشر في كل عام.

وعلى سبيل الذكر فان اخطر هذه الامراض كانت الدفتريا التي سميت بـ«الخناق» ولولا فضل الله باكتشاف التطعيمات التي حمت الاطفال من هذا المرض الخطير وندعوا المواطنين بالالتزام بالتطعيمات في مواعيدها.

وعندما فتح الله على الاطباء والعلماء باكتشاف البنسلين تمكنت البشرية من التخلص من الميكروب السبحي الذي كان يصيب الحلق واللوزتين بالالتهاب ومضاعفاته العاجلة مثل التهاب القصبات والرئتين.

والقضاء على الميكروب السبحي بسرعة جنب البشرية المضاعفات الاجلة للميكروب السبحي مثل الحمى الروماتيزمية التي اتلفت صمامات القلوب والحمى القرمزية التي هلعت لها قلوب الامهات حينما يخبرها الطبيب بان ابنها مصاب بالحمى القرمزية.

لكن الله سبحانه وتعالى انعم على البشرية باكتشاف البنسلين الذي كان فتحا عظيما في الطب وقضى على الميكروب السبحى ومضاعفاته على القلب والدورة الدموية وشرايين المخ او التحول الى التهاب مزمن يتلف الكلى ويصيبها بالقصور.

وبفضل التقدم الهائل في علوم الطب والصيدلة تم اكتشاف وتصنيع مضادات حيوية قوية وفاعلة ضد اخطر الميكروبات مهما تحورت وقاومت المضادات الحيوية، في مثل هذه الايام من كل عام تزداد حالات الاصابة بالتهاب الحلق الذي يصيب الغشاء المخاطي المبطن للبلعوم الانفي والبلعوم الحلقي.



وقد تكون الاصاب محدودة في النسيج الليمفاوي الموجود في خلف الانف المكون للحمية خلف الانف واللوزتين البلعومتين واللوزتين اللسانيتين مسببة التهاب اللوزتين.



التهاب الحلق

التهاب الحق الحاد يحدث نتيجة الاصابة بالفيروسات او البكتريا.

وغالبية حالات التهاب الحلق الحاد تكون بسبب الفيروسات في نحو 90 في المئة من الكبار ونحو 30-60 في المئة في الاطفال.

ويمكن ان يكون التهاب الحلق نتيجة الفيروسات لا يميز عن التهاب الحلق البكتيري بسبب الميكروب السبحي.

والتهاب الحلق نتيجة الاصابة بعدوى فيروسية كالتالي:

- ادينو فيرس: «Adena-virus» اي الفيروس الغدي.

- بارا انفلونزا فيرس: «اي فيروس نظير الانفلونزا «Para I ntluerge».

- ديتو فيرس: اي الفيروس الانفي «Rhina entleuga».

- هربس البسيط: النوع الأول والثاني «Hereps».

- فيروس التاجي: «Cama virus».

- فيروسات أخرى كثيرة.

ويصاحب الالتهابات الفيروسية للحلق رشح من الانف وخشونة بالصوت والسعال وارتفاع الحرارة.

وعلاج فيروسات التهاب الحلق بالمسكنات للألم مثل بارا سيتمول والغرغرة بالماء والملح الدافئ وحبوب استحلاب والسوائل الدافئة.

وعندما يكون التهاب الحلق بكتيريا يعاني المريض من ألم بالحلق وصعوبة بالبلع وارتفاع بالحرارة وتضخم بالغدة اللمفاوية في الرقبة وصداع ورائحة منبعثة من الفم وفقدان الشهية واعياء ويكون العلاج بالمضادات الحيوية مع الغرغرة والمسكنات.



التهاب اللوزتين

التهاب اللوزتين نتيجة الاصابة بالميكروب السبحي الذي تزداد العدوي به في فصل الخريف ومع بداية دخول المدارس اقل شيوعا من الاصابة بالتهابات الحلق واللوزتين نتيجة العدوى الفيروسية.

ويعتبر التهاب الحلق الميكروبي السبحي من اكثر التهابات الحلق البكتيرية الشائعة وغالبا ماتنتقل العدوى بالميكروب السبحي التي تزداد العدوى به في فصل الخريف ومع بداية دخول المدارس اقل شيوعا من الاصابة بالاتهاب الحلق واللوزتين نتيجة العدوى الفيروسية.

ويعتبر التهاب الحلق الميكروبي السبحي من اكثر التهابات الحلق البكتيرية الشائعة وغالبا ما تنتقل العدوى بالميكروب السبحي بين الطلبة في المدارس عن طريق التقاط العدوى من شخص مصاب وتنتقل البكتيريا عبر افرازات الانف او الحنجرة ونادرا ما تنتقل من خلال الاطعمة او الحليب او الماء الملوث بالميكروب السبحي.

ويعتبر الطلبة الذين تتراوح أعمارهم بين الخامسة والخامسة عشرة اكثر عرضة للاصابة بالميكروب السبحي الذي تظهر أعراضه بعد التعرض للعدوى من يومين الى سبعة أيام.



أعراض التهاب اللوزتين

- ألم في الحلق يستمر اكثر من 48 ساعة وقد يكون احيانا شديدا.

- صعوبة في البلع التي تمنع الطفل حتى من شرب السوائل.

- الحمى التي قد تصل الى 40 درجة مئوية وتترافق مع القشعريرة احيانا.

- الصداع والوهن العام ونقص الشهية وتغير الصوت.

- قد يحدث الغثيان والقيء وألم بالبطن عند الاطفال احيانا تغير رائحة النفس والفم.

علامات التهاب اللوزتين

- تضخم اللوزتين الذي قد يكون احيانا تضخما شديدا جداً.

- احمرار اللوزتين مع وجود بقع بيضاء تقيحية عليهما.

- تضخم بالغدد الليمفاوية بالرقبة مع الألم عند فحصها.

مضاعفات التهاب اللوزتين

قد تحدث مضاعفات شديدة نتيجة الاصابة بالتهاب اللوزتين الميكروبي السبحي التقيحي وهي كالتالي:

- امتداد انتشار الالتهاب الى المنطقة حول اللوزتين، تحويل التهاب اللوزتين الى ما يعرف بخراج حول اللوز.

- اصابة الطفل بالجفاف بسبب عدم قدرته على البلع لوجود صعوبة وألم في البلع.

- انسداد المجرى التنفسي

- حدوث التهاب القصبات الهوائية والتهابات الاذن

الوسطى.

علاج التهاب اللوزتين

- استخدام المضادات الحيوية مثل البنسلين الأموكساسلين والايرنزوسين وغيرها من الكثير من المضادات الحيوية الفعالة القوية.

- اعطاء خافضات الحرارة مثل الباراستيمول والبروفين.

- الغرغرة بالماء الدافئ والملح مع اعطاء السوائل بكثرة خصوصا الدافئة.

- الراحة لتقوية جهاز المناعة بالجسم على مقاومة الميكروب.

- يجب اكمال العلاج لمدة عشرة ايام وعدم ايقاف الدواء بمجرد انخفاض الحرارة او تحسن الأعراض بعد يومين او اثلاثة من بدء العلاج.





وصفة من الأعشاب والخضراوات والفاكهة

تقوّي مناعة الجسم



يعتبر التهاب اللوزتين من أكثر الأمراض شيوعا لدى الاطفال ولكن يمكن ان يعاني منه الكبار حتى سن متقدمة من العمر. ويوفر الطب البديل وصفة من الاعشاب التي تستخدم للغرغرة لتطهير الحلق ووقف نشاط البكتريا واعشاب اخرى لتقوية مناعة الجسم لمقاومة الامراض.

ومن الاعشاب التي تقوي جهاز المناعة «الرديكية» التي تعرف ايضا بالمزهرة المخروطية فهي تساعد على التهام البكتريا والفيروسات بواسطة انواع معينة من كرات الدم البيضاء.

وكذلك الثوم يقوي المناعة ويعمل كمضاد حيوي للبكتريا ويوصي به د. جيمس بالخ بتناول الثوم لعلاج التهاب اللوزتين وينصح بتناول البصل.

كذلك اعشاب الشبت والبقدونس والكرفس والكزبرة تقوي جهاز المناعة لغناها بمضادات الاكسدة.

ويوصي الاطباء بالغرغرة الدافئة من المريمية ويبدو ان السبب هو ان المريمية تحتوي على نسبة عالية جدا من التاثينات وهي مواد لها تأثير مهدئ وقابض وقاتل للميكروبات كما انها غنية ايضا بالمواد المطهرة.

وينصح خبراء العلاج بالاعشاب والطب البديل بتناول الحمضيات الغنية بفيتامين C في مقاومة البكتريا السبحية التي تسبب التهاب اللوزتين.

كما ان فيتامين C المتوافر في الخضراوات والفاكهة ينشط ايضا جهاز المناعة لتكوين وتنشيط الخلايا الملتهمة الكبيرة. وينصح بتناول الجزر الاحمر والتوت وعصيره لمكافحة التهابات الحلق واللوزتين.

وينصح بالبابونج وشاي النعناع البري والزعتر لمكافحة ارتفاع الحرارة والصداع.

كذلك الغرغرة بالليمون بالماء الدافئ يطهر الحلق من الميكروب السبحي.





وظيفة اللوزتين المناعية

ومتى يجب استئصالهما؟



اللوز هي كتلة من الانسجة الليمفاوية التي تنتج خلايا دم بيضاء تسمى الخلايا او الكريات الليمفاوية تساعد في مقاومة العدوى كما يتم انتاج هذه الخلايا في الطحال والغدة التيموسية والزائدة الدودية. وتعتبر الخلايا الليمفاوية اهم اسلحة الدفاع والمناعة ضد الامراض وهي تتميز بأن لها ذاكرة تعي بها ما حولها من اشياء بمعنى انه حينما يدخل ميكروب معين الى الجسم فإن ذاكرة الخلايا الليمفاوية تسجل هذا النوع من الميكروبات بحيث لو حدث غزو من هذا الميكروب مرة اخرى فإن الخلايا الليمفاوية تتجه نحو الفتك به. وتنقسم هذه الخلايا الى نوعين اساسيين يختلف كل نوع عن الآخر من حيث الوظيفة وهما خلايا T-تي وخلايا بي B. وتوجد ثلاثة ازواج من اللوز: اللوزتان الحنكيتان، اللوزتان البلعوميتان، اللوزتان اللسانيتان.

ولوزتا الحنك هما اكبر اللوز وهما تكافحان عدوى الجهاز التنفسي وعدوى الجهاز الهضمي الا ان الانسان يستطيع ان يقاوم الميكروبات الغازية للجهاز التنفسي والجهاز الهضمي حتى بعد استئصال اللوزتين وذلك بفضل وجود اسلحة دفاعية اخرى موجودة في الجهاز التنفسي والجهاز الهضمي.

وفي بعض الاحيان تنشط الميكروبات داخل انسجة اللوز وتسبب التهابها وقد تحدث مضاعفات نتيجة التهاب اللوزتين خصوصا الصديد المتقيح الذي يسببه الميكروب السبحي.

والسؤال المهم الذي يسأله كل أم وكل أب متى يتم استئصال اللوزتين؟ والاجابة انه يتم استئصال اللوز عندما تتوافر هذه الشروط جميعها في حالة الطفل الذي يعاني من التهاب اللوزتين.

• ألم بالحلق وصعوبة شديدة في البلع يعود الى التهاب اللوزتين.

• خمسة التهابات للوز او اكثر في السنة.

• نوبات التهاب اللوز تؤثر في حياة الطفل الطبيعية او تجعله عاجزا عن ممارسة الحياة الطبيعية.

اذا اجتمعت هذه الشروط الثلاثة يجب استئصال اللوز ولكن في حالات اخرى اذا توافر شرط واحد من الشروط التالية فيجب استئصال اللوز.

• خراج باللوزتين.

• تضخم مزمن في اللوزتين يعيق مجرى التنفس ويسبب توقف النفس اثناء النوم.

• التهاب الاذن الصمغي يستمر لأكثر من ثلاثة اشهر.





مستندات لها علاقة

  • شارك


اقرأ أيضا