ضوء / يحكي تاريخ المحروسة الحديث / تدشين موقع ذاكرة مصر المعاصرة الإلكتروني

تصغير
تكبير
| الإسكندرية (مصر) - من أغاريد مصطفى وعلي بدر |
في احتفالية.... رعتها حرم الرئيس المصري... سوزان مبارك... دشنت مكتبة الإسكندرية أكبر موقع إلكتروني تاريخي بعنوان «ذاكرة مصر المعاصرة»... الذي يستعرض تاريخ مصر الحديث متطرقاً لجميع الأحداث التاريخية والإنجازات السياسية والاقتصادية والعلمية والاجتماعية والفنية ويبرز أهم الشخصيات المؤثرة في كل هذه المجالات، من خلال الصور والأفلام والطوابع والعملات والصحف والمجلات والوثائق والدراسات التاريخية التي كتبت خصيصاً لهذه الذاكرة.
وضمن مشروع ذاكرة مصر المعاصرة... أطلقت المكتبة مشروع تاريخ السكك الحديدية المصرية، والذي يعد جزءا مهما من حياة مصر الاقتصادية في مطلع نهضتها، وتاريخ البرلمان، وحكاية النقود المصرية.
أشار المشرف على المشروع الدكتور خالد عزب... إلى أهمية إطلاع جميع المصريين على تاريخ السكك الحديدية ليعرفوا كيف كان تطورها، فقد كان القطار في مصر يؤدي مهمته العظمى في سبيل بث الحضارة في أرجاء وادي النيل، كما أن مصر سايرت التطور الذي وصلت إليه أعظم طرق السكك الحديدية في العالم.
المسؤولة عن توثيق تاريخ السكك الحديدية أميرة داود، أوضحت... أن موقع «ذاكرة مصر المعاصرة» اختار نشأة السكة الحديد في مصر، باعتبار أن تاريخ مصر مع السكك الحديدية هو في الواقع جانب عظيم من تاريخ السكك الحديدية نفسها، ولذلك يعد الاهتمام بتاريخ السكك الحديدية نوعا من الاهتمام بأداة من أدوات العصر الحديث أتيح لمصر أن تسابق الأمم في استخدامها وترقيتها.
وفي ذات السياق، أشار محمد السيد، المسؤول عن قسم النقود والعملات في ذاكرة مصر... إلى أن حركة النقد المصري في عهد خلفاء محمد علي تميزت بوجود مراحل تطور متعددة... حيث شهدت فترة محمد سعيد باشا إصدار أول عملة حملت اسم حاكم مصر في العصر الحديث في العام 1862، تم تداولها بجانب النقود العثمانية. كما شهدت فترة حكم الخديو إسماعيل صدور عملات تذكارية في فرنسا بمناسبة افتتاح قناة السويس، وتم تداولها في مصر بجانب النقود العثمانية.
وألمح محمد السيد إلى أن النقود المصرية ظلت تحمل أسماء السلاطين العثمانيين حتى الحرب العالمية الأولى عندما ألغيت تبعية مصر للدولة العثمانية وإعلان مصر سلطنة تحت الحماية البريطانية، وسجل اسم السلطان حسين كامل على النقد المصري.
وفي أثناء ثورة 1919، ونتيجة صعوبة الاتصال بالسلطة المركزية في القاهرة، قام مفتش كوم أمبو بإصدار سندات نقدية للتداول، تم سحبها بعد استتباب الأمن، وقد كتبت هذه السندات يدويًّا بالحبر الأحمر والأزرق على وجه واحد، وعلى ورق خاص غير متوافر تجاريًّا وختمت بختم المفتش الرسمي. وفي العام 1922 أعلنت مصر مملكة مستقلة، وأعلن الملك أحمد فؤاد الأول ملكًا على مصر، وفي عهده صدرت أول عملة مصرية بها علامة مائية العام 1926، وكانت من فئة الجنيه. كما صدرت في عهده أول عملة مصرية تحمل صورة شخص... هو عم إدريس... وهي العملة التي أطلق عليها عامة الشعب «جنيه الفلاح».
أثناء الحرب العالمية الثانية كان المفترض أن تكون مصر والسودان من نصيب إيطاليا في حالة انتصار المحور، وكانت هناك عملات فيما يسمى بـ «صندوق البحر المتوسط التسليفي لمصر».
وأكد أن تمصير العملة بدأ في عام 1951، وكان أول محافظ للبنك الأهلي المصري هو الدكتور أحمد زكي سعد، وكان هذا البنك بمثابة البنك المركزي للدولة المصرية.
كما كشف مدير مكتبة الإسكندرية الدكتور إسماعيل سراج الدين... عن احتفاظ المكتبة بنسخة من الوثائق النادرة الخاصة بمجلسي الشورى والشعب، ضمن مشروع ذاكرة مصر التاريخية الرقمية التي تسعى المكتبة إلى إطلاقها على الإنترنت، والتي تتيح للباحثين الاطلاع على جميع الأحداث السياسية والتاريخية والاجتماعية والفنية في مصر منذ عهد محمد علي حتى هذه اللحظة.
قامت المكتبة بإعداد كتالوج خاص بمجلس الشورى بالاشتراك مع مركز معلومات مجلس الشورى، وبإشراف رئيس المجلس صفوت الشريف، يحتوي على جميع المعلومات المتعلقة بالمجلس بداية من المراسيم الخاصة بمجالس الشورى، ونشأة المجلس وتشكيله، ومقر المجلس وتاريخه، والهيكل التنظيمي للمجلس، واختصاصات المجلس وإجراءات العمل به، فضلاً عن علاقة المجلس بالمجالس التابعة له، والعلاقة بين مجلسي الشورى والشعب.
كما تم إنشاء قسم خاص بالذاكرة الفوتوغرافية للمجلس، يضم صورة نادرة لموكب الملك فؤاد أثناء توجهه لافتتاح البرلمان المصري، وصورة للملك فؤاد يجلس على كرسي العرش في الجلسة الافتتاحية للبرلمان في العام 1924، ووثيقة إصدار الدستور العام 1923، وصورة للرئيس السادات وهو يتشاور مع نائبه آنذاك محمد حسني مبارك، صورة لوكلاء مجلس شورى القوانين ومنهم: علي شريف باشا(1883) ومحمود سليمان باشا(1902)، وصورا متنوعة لمدخل المجلس وقاعات الاجتماعات بالمجلس والبهو المؤدي لقاعة الدستور، والقاعة الرئيسية، والقبة الداخلية للمجلس.
يوثق الكتالوج لإسهامات أعلام مجلس الشوري، من رؤساء ووكلاء... والأمناء، والأعضاء الذين تقلدوا منصبي رئيس مجلس الشعب والشورى منذ العام 1980، وهو يضم ملحقا لتواريخ هيئات الشورى، ورؤساء مجالس الشيوخ والشورى منذ بداية الحياة النيابية في مصر، وإحصاءات عن مجلس الشورى المصري.
كما أن هذا الكتالوج خصص ملحقاً لنائبات المجلس... يوضح تمثيل المرأة في مجلس الشورى، واللاتي كان من بينهن الفنانة الكبيرة أمينة رزق، والتي امتدت عضويتها من الدورة البرلمانية السادسة عشرة حتى الدورة الحادية والعشرين، وكانت عضوة فاعلة في لجنة الخدمات ولجنة الثقافة والإعلام. وأيضاً الفنانة والمنتجة السينمائية مديحة يسري، والتي امتدت عضويتها من الدورة الثامنة عشرة حتى الرابعة والعشرين.
الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي