No Script

الإعجاز العلمي في الطب النبوي

السواك... مطهرة للفم مرضاة للرب

u0627u0644u0633u0648u0627u0643... u0633u0646u0629 u0646u0628u0648u064au0629
السواك... سنة نبوية
تصغير
تكبير
السواك في السنة النبوية:

أخرج البخاري في صحيحه من حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك عند كل صلاة). وفي حديث آخر، يقول صلى الله علسه وسلم (السواك مطهرة للفم مرضاة للرب).

وقال أيضا (تسوكوا فإن السواك مطهرة للفم، مرضاة للرب ما جاءني جبريل إلا أوصاني بالسواك حتى لقد خشيت أن يفرض علي وعلى أمتي ولولا أني أخاف أن أشق على أمتي لفرضته لهم وإني لأستاك حتى لقد خشيت أن أحفي مقادم فمي).

وكان عليه السلام يحرص على السواك في أوقات عدة منها عند قيامه من النوم أخرج البخاري من حديث حذيفة رضي الله عنه قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا قام من الليل يشوصُ فاه بالسواك.

وعند كل صلاة، أخرج ابن ماجه بسنده من حديث ابن عباس رضي الله عنهما قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي بالليل ركعتين، ثم ينصرف فيستاك.

وعند دخول المنزل، أخرج ابن ماجه بسنده عن شريك عن المقدام بن شريح بن هانئ عن أبيه عن عائشة، قال: قلت: أخبرني بأي شيء كان النبي صلى الله عليه وسلم يبدأ إذا دخل عليك! قالت: كان إذا دخل يبدأ بالسواك.

ويؤخذ السواك من شجرة الأراك التي تنبت في سواحل البحر بشبه الجزيرة العربية وأفريقيا وبلاد الهند وسورية وإيران.

أهمية السواك:

تقول الدكتورة عائدة عبد العظيم البنا: «توصل العالم الهندي شارما وهو متخصص في علم النبات إلى أن شجرة الأراك غنية بمادة الفلور، والسيليكون والكالسيوم والبوتاسيوم وغير ذلك».

وتقول أيضاً: «جاء في الدراسة التي قام بها (فاروتي وسيرفيا ستافا) أن معجون الأسنان الذي يحتوى على مستخلصات من هذا النبات لديه القدرة على الاحتفاظ باللثة والأسنان في صحة جيدة وأنه يضفي على الأسنان بياضاً ناصعاً».

وجاء في نشرة تبنتها جامعة الملك سعود وقسم الكيمياء في جامعة إنديانا عن نبات الأراك «أثبتت المواد المستخلصة من نبات سلفادورا (الأراك) تأثيرها المضاد للبكتيريا، لهذا فإن استخدام نسبة كبيرة من السكان في المملكة العربية السعودية لهذا النبات كفرشاة للأسنان قد يساهم نظراً لما يحتويه من المكونات البيولوجية الفعالة في حماية الأسنان من التسوس».

ونقل الدكتور عزالدين فراج عن نشرة معهد الميكروبات والأوبئة في جامعة رستوك الألمانية «أن السواك الذي يستعمله المسلمون من عصر نبيهم من أرقى وسائل تنظيف الأسنان لاحتواء السواك على مادة فعالة مضعفة للميكروبات تشابه في مفعولها مفعول البنسلين. هذه فوائد السواك التي أمر به النبي صلى الله عليه وسلم وكشف الطب الحديث عنها، وأن إهمال نظافة الفم والأسنان ينشأ عنها حالات مرضية». يقول الدكتور محمد زكي سويدان: «إذا أهملت نظافة الأسنان تنشأ حالة مرضية (بيوريا - التهاب صديدي باللثة) تؤدي إلى أمراض مختلفة منها الضعف، وسوء الهضم، والروماتيزم».

* خبير الأعشاب والطب البديل
الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي