«الواجهة البحرية» في الفحيحيل يفوز بجائزة «المشروع المعماري»

تصغير
تكبير

تسلم المعماري وائل محمد المصري «جائزة المعماري العربي»، تقديرا لجملة الأعمال التي قام بها، والتي تؤكد ارتباطه وايمانه بالعمارة العربية الاسلامية، ودعوته لها في الأبحاث التي قدمها والأعمال التي صممها ونفذها على مدار أكثر من ربع قرن.

جاء هذا التكريم خلال حفل كبير أقيم في مدينة الدوحة في 27 مايو الماضي برعاية وزير الشؤون البلدية والزراعة في قطر الرئيس الأعلى لمؤسسة جائزة منظمة المدن العربية الشيخ عبد الرحمن بن خليفة آل ثاني. وقد تم خلال الحفل توزيع جوائز منظمة المدن العربية في دورتها التاسعة، بفروعها الثلاثة «المشروع المعماري، والتراث المعماري والمهندس المعماري العربي»، والذي صادف مرور 25 عاما على انشاء مؤسسة جائزة المدن العربية.



 وفضلا عن حصول وائل المصري على جائزة المهندس المعماري، فقد حصل مشروع الواجهة البحرية بالفحيحيل- الكوت، على جائزة المشروع المعماري، وهو أحد أهم المشاريع التي عمل بها المصري.

الجدير بالذكر أن المصري هو رابع معماري عربي يحصل على المركز الأول لهذه الجائزة منذ انشاء مؤسسة جائزة منظمة المدن العربية في عام 1983، بعد أن حجبت المؤسسة جائزة المركز الأول لمدة خمس دورات متتالية.

ولد ونشأ المعماري وائل المصري في الكويت، وحصل على درجة البكالوريوس في العمارة من جامعة مانشستر البريطانية عام 1984، وعمل في الكويت حتى عام 1990، وحصل على درجة الماجستير في الدراسات المعمارية من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (MIT) في الولايات المتحدة الأميركية عام 1993، استقر بعدها في الأردن، حيث أصبح شريكا ومديرا للتخطيط الحضري والتصميم المعماري في شركة دار العمران.

ويذكر أن منظمة المدن العربية قد تأسست في 1967 وتتخذ من مدينة الكويت مقرا لها، وتهدف من بين أمور أخرى الى رفع مستوى الخدمات البلدية والحفاظ على هوية المدينة العربية وتراثها، ومعاونة البلديات على تحقيق مشاريعها الانمائية وتحديث المؤسسات البلدية وتنميتها، وتوحيد التشريعات والنظم بما لا يتعارض مع الظروف المحلية لكل مدينة. أما مؤسسة جائزة المنظمة التي تتخذ من مدينة الدوحة مقرا دائما لها، فقد تأسست عام 1983. وتتلخص الأهداف التي تسعى مؤسسة الجائزة لتحقيقها في تشجيع التجديد والابتكار في الطابع المعماري والاسلامي، وصيانة المعالم والمآثر التاريخية واعادة توظيفها في الحياة المعاصرة، وتشجيع المهندسين والمخططين العرب للالتزام بمبادئ الفكر والفن المعماري العربي والاسلامى والحفاظ على صحة البيئة وعلى تخضير وتجميل المدن العربية.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي