التدخين والتهاب القصبات الهوائية سبب رئيس في معاناتها في الكبار


السعال معاناة فصل الشتاء... وعلاج الأسباب أفضل وسائل الشفاء

أمراض الشتاء «2» / السعال / نوبات «الكحة» قد تؤدي إلى الشعور بالدوخة والإغماء وفقدان الوعي
  • 17 ديسمبر 2013 12:00 ص
  •  33
• عملية وقائية للتخلص من الإفرازات والأجسام الغريبة التي تعلق بالحلق والشعب الهوائية

• التدخين السبب الرئيس في معاناتها بسبب ضمور الأهداب التي تغطي الغشاء المخاطي للشعب الهوائية

• حساسية الصدر واستنشاق الأجسام الغريبة والالتهابات الفيروسية أهم أسبابها في الطفولة

• من مضاعفاتها نزيف بالعين وفتق في جدار البطن وتمزق أو كسور الضلوع وهبوط بالقلب والرئة ونزيف في جهاز التنفس
من أمراض فصل الشتاء الشائعة التهاب اجزاء الجهاز التنفسي (الأنف - البلعوم - الحنجرة - القصبة الهوائية - القصيبات الهوائية - الشعب الهوائية) وتزداد حدة المعاناة بفعل طقس الشتاء حيث تنخفض درجات حرارة الجو وينتقل الانسان من مكان دافئ سواء داخل المنزل او مكان العمل ثم يخرج ليلا في تيارات الهواء الباردة ليتلقى الهواء البارد بصدره. والعكس عندما ينتقل الانسان من مكان بارد إلى مكان دافئ سواء باستخدام مكيفات الهواء الساخنة او استعمال المدفأة.

واكثر الاعراض المرضية بسبب طبيعة طقس الشتاء وجفاف ماء المطر على الصدر اثناء هطول الامطار هو «السعال» الذي هو في الاصل عملية وقائية للتخلص من الافرازات والاجسام الغريبة التي تعلق بالحلق والشعب الهوائية.

والكحة قد تكون جافة او مصحوبة ببلغم «افرازات الجهاز التنفسي او بصاق».

وكل انسان يسعل بين الحين والآخر وقد يكون سعاله غير ذي اهمية بينما في بعض الحالات يكون خطيرا.

ولمعرفة اسباب السعال قد يلجأ الطبيب إلى اجراء بعض الفحوصات كأشعة الصدر او تحليل البصاق واختبارات وظائف التنفس وقد يضطر إلى عمل منظار القصبات الهوائية والرئة.

وتبين هذه الدراسة ان مضاعفات السعال ما يعرف من اعمار الكحة الذي يصيب الاطفال بفقدان الوعي، وتنتهي هذه الدراسة الىان علاج السعال اكثر الاعراض المرضية في فصل الشتاء في علاج الاسباب وهي افضل سبل الشفاء.

الكحة لها وظيفة فسيولوجية وقائية مهمة ألا وهي التخلص من الافرازات والاجسام الغريبة التي تعلق بالحلق والقصبة والشعب الهوائية. وتعتبر الكحة من اكثر الاعراض المرضية في فصل الشتاء وعلاج الاسباب يكون افضل سبل الشفاء.

وكل انسان يسعل بين الحين والآخر ولكن قد يكون السعال غير ذي اهمية بينما في بعض الحالات يكون خطيرا.

فسيولوجيا الكحة

الكحة عملية وقائية للتخلص من الاجسام الغريبة والافرازات التي تعلق بالحلق والقصبات والشعب الهوائية. وفي هذه الحالة يحدث انقباض شديد لعضلات التنفس مع احكام غلق الحلق حيث يؤدي إلى ارتفاع كبير في ضغط الهواء داخل الصدر.

وعند اعادة فتح الحلق يخرج الهواء بسرعة شديدة وقوة دافعا امامه هذه الاجسام الغريبة والافرازات.

أسباب السعال

تتأثر الاجزاء العلوية والقصبات والشعب الهوائية اساسا بافرازات الجهاز التنفسي والاجسام الغريبة العالقة مثل الطوز و«ذرات الغبار».

اما الاجزاء السفلية للجهاز التنفسي وهي الحويصلات الهوائية فإنها غالبا ما تتأثر بالمؤثرات الكيماوية والابخرة.

وفي هذه الحالة يكون السعال شديدا مصحوبا بشهيق عميق ونستطيع ان نقول ان حساسية الجهاز التنفسي للسعال تقل مع تقدم العمر ويمكن ايقافها تماما تحت تأثير المخدر في حالة الاصابة بغيبوبة.

السعال في الرضع

الامراض التي تسبب السعال تختلف في طبيعتها باختلاف الاعمار. وعلى ذلك فإن اهم الاسباب التي تسبب السعال في الاطفال حديثي الولادة new borne هو ارتجاع الحليب إلى مجرى التنفس والشعب الهوائية وذلك اثناء او بعد الرضاعة.

اما عن اسباب الاصابة في الاطفال الرضع اي بعد مرور شهر من ولادتهم فتكون غالبا في اصابتهم بأحد امراض القلب الناتجة عن تشوهات خلقية.

السعال في مرحلة الطفولة

في مرحلة الطفولة يكون اهم اسباب السعال في هذه السن هو الاصابة بالحساسية وتشمل حساسية البلعوم وحساسية الجيوب الانفية وحساسية الصدر، وكذلك استنشاق اجسام غريبة تدخل إلى القصبة الهوائية بسبب مهم في هذه السن.

السعال عند المدخنين

أثبتت البحوث العلمية في السنوات الاخيرة العلاقة الوثيقة بين التدخين وامراض الصدر والجهاز التنفسي بمختلف انواعها، فالتدخين يؤدي إلى تغييرات متداخلة وجوهرية في الرئة مثل زيادة افرازات مخاطية مزمنة في الشعب الهوائية تؤدي إلى سعال متكرر وبصاق مستمر خصوصا في الصباح. وكذلك التدخين يحدث زيادة في سمك جدار الشعب الهوائية وتضخما في الغشاء المخاطي المبطن لها ما يؤدي إلى ضيق في قطر الشعب الهوائية إلى حد اعتراض هواء الزفير من الخروج من الشعب الهوائية بطريقة طبيعية ويحدث السعال نتيجة ذلك والاصابة بمرض الامفيزيما «الانتفاخ الرئوي emplysma» كذلك الاثارة والتهييج المستمرة للشعب الهوائية تؤدي إلى تغيير سطح الغشاء المخاطي الذي يحمل عددا من الاهداب المتحركة التي تساعد على طرد المواد الغريبة من الشعب الهوائية مع هواء الزفير فتصاب بالانكماش والضمور نتيجة التدخين المستمر وهذا يؤدي إلى السعال المستمر عند التعرض للأتربة والغبار.

السعال عند غير المدخنين

أما البالغون غير المدخنين فتأتي حساسية الصدر والاصابة بالتهابات الجهاز التنفسي في المرتبة الأولى ويجب عدم اغفال الاصابة بالدرن «السل» والتي يستمر فيها السعال لمدة تزيد على اسبوعين ويصاحبه بصاق مدمم.

اما كبارالسن فإن الاصابة بالربو الشعبي واستنشاق اجسام غريبة وذرات التراب «الطوز» تعتبر اهم مسببات السعال. ويأتي في المرتبة الثانية السعال الذي ينتج عن الاصابة بأمراض القلب والشرايين وكذلك الاورام التي تنشأ في الجهاز التنفسي.

مضاعفات السعال

تعتمد مضاعفات السعال على اسبابه واهماله من دون علاج لمدة طويلة حتى يصبح مزمنا فهناك مضاعفات للسعال المزمن منها:

• نزيف بالعين تحت طبقة الملتحمة وتمزق في الاوردة والشعيرات الدموية الدقيقة.

• فتق في جدار البطن وفتق في مكان العمليات الجراحية الموجودة في البطن.

• فشل وهبوط في وظائف الرئة والقلب وعدم انتظام ضربات القلب وارتفاع ضغط الدم الوريدي.

• نزيف في المجاري التنفسية او القناة الهضمية نتيجة للتمزق في الجدران والاغشية المخاطية.

• اضطراب في الجهاز العصبي وحدوث اغماءات وصداع شديد.

• تمزق او كسور في الضلوع او تمزق عضلات البطن.

• تفلت البول وهو ما يسبب متاعب نفسية كبيرة خصوصا في النساء.

علاج السعال

بالتأكيد كما تبين ان العلاج اساس في السعال يعتمد العلاج لأسباب السعال.

وفي بعض الاحيان يلجأ الطبيب المعالج إلى بعض الفحوصات للوصول إلى التشخيص ومعرفة اسباب السعال كعمل اشعة سنية (اشعة X) على الصدر وعمل وظائف التنفس وتحليل البصاق او حتى اجراء الفحص بالمنظار الرئوي.

وعند الاصابة بالسعال ينصح المريض بالسعال بتناول بعض المشروبات ويكثر من السوائل فهذا يخلص المريض من البلغم الذي يلتصق بجدار الشعب الهوائية ويزيد من السعال.

وقد ينصح باستنشاق البخار مع استعمال الادوية المنفثة او الادوية المثبطة للسعال وهذا غالبا ما يساعد على سرعة شفاء المريض من الكحة.

العسل أفضل

علاج لسعال الأطفال

أكدت دراسة طبية حديثة ان العلاج بالطب البديل او العلاج التقليدي باعطاء الاطفال المصابين بالسعال ملعقة من عسل النحل يترك بالفعل الاثر المفترض منه ويساعد على النمو دون مصاعب وذلك بمعدلات تفوق الادوية المركبة الحديثة.

واثبتت التجارب ان عسل النحل ترك نتائج افضل بكثير من سائر العلاجات وذلك بفعل قدرته على خلق طبقة واقية مهدئة فوق حناجر الاطفال الحساسة جراء الالتهابات ما يخفف من سعالهم.

وعلق د. ايات بول وهو الطبيب الذي ترأس فريق البحث والدراسة في جامعة بنسلفانيا على خلاصة البحث ممازحا «ستعتمد كثير من العائلات على نتائج هذه الدراسة وسيقرون بأن الجدات كن على حق».

وتأتي هذه الدراسة في وقت تحذر فيه الاوساط الطبية من الآثار الجانبية لعقاقير نزلات البرد وسعال الاطفال على من هم دون سن السادسة وقد بادرت في هذا السياق بعض دوائر الصحة الاميركية والغربية إلى سحب تلك الادوية من الاسواق.

ويحذر الاطباء من اعطاء العسل للاطفال الذين لم يبلغوا عامهم الاول بسبب امكانية تسببه بالتسمم في حالات نادرة.

مستندات لها علاقة

  • شارك


اقرأ أيضا