والدته كاثرين


مايكل جاكسون... أسطورة عاشت 50 عاماً ولقيت نهاية قاتمة

  • 27 يونيو 2009 12:00 ص
  •  45
وهم السرطان، عبء حفلات لندن، الديون، وحقنة الديميرول... مجتمعة هل كانت وراء موت ملك «البوب» مايكل جاكسون؟
الملك ودّع المعجبين بوفاة قبل ان يودعهم من على مسرح «يو2» في لندن من خلال 50 حفلة كان ينوي تقديمها، اعتبارا من يوليو المقبل.
مايكل جاكسون الذي عرفته الصحافة باسم «جاكو» مضى عن خمسين عاما عرف فيها الشهرة في اسرة اشتهرت فنيا واضاف إلى الفن فنا، سواء من خلال الغناء او الرقص او الفيديو كليب.
«جاكو» كان لحناً واغنية ورقصه احيا الفن في فترة اضمحلال عاشها الفن في الثمانينات من القرن الماضي.
عشية بدء حفلاته المزمعة في لندن كان «حفلا» من نوع آخر اعلن فيه وفاة الاسطورة اسطورة «الثريلر» وهو الالبوم المختلف غناء وتقديما الذي اعطى «جاكو» زخما عالميا وماديا بعيد اطلاقه في الثمانينات.
 توفي مايكل جاكسون الخميس عن 50 عاما في احد مستشفيات لوس انجليس بعيد نقله اليه في حالة طارئة اثر اصابته بازمة قلبية، في نبأ نزل نزول الصاعقة على عالم الموسيقى اثار صدمة في الكرة الارضية جمعاء، وسبب حزناً على مستوى شعبية «ملك البوب».
نجم البوب «جاكو» كان يرزح تحت ضغط كبير إذ كان متعاقداً لإقامة 50 حفلاً في لندن كجزء من جولة فنية يقوم بها تحت عنوان «هذا هو». وكانت قد بيعت 750 ألف بطاقة لحضور هذه الحفلات.
واكد المتحدث باسم معهد الطب الشرعي في مقاطعة لوس انجليس لشبكة سي.ان.ان التلفزيونية الليفتنانت فرد كورال ان «جاكسون نقل الى المستشفى (...) لقد كان غائبا عن الوعي لدى وصوله، وتأكدت وفاته».
وذكرت صحيفة لوس انجلوس تايمز وموقع تي.ام.زد.كوم المتخصص باخبار المشاهير، الذي كان اول من اعلن النبأ، ان جاكسون تعرض لازمة قلبية في منزله في هولمبي هيلز، احد الاحياء الفخمة في شمال غرب لوس انجليس حيث كان يستأجر قصرا منذ مطلع العام.
ونقل «ملك البوب» في سيارة اسعاف الى مستشفى رونالد ريغان التابع لجامعة كاليفورنيا في لوس انجليس، والواقع على بعد بضعة كيلومترات عن المنزل.
وامتنع كورال عن تقديم اي ايضاح عن اسباب الوفاة، قائلا ان تشريحا سيجرى، اعتبارا من الجمعة (امس) على الارجح، لتحديدها.
ونقلت جثة المغني العالمي ملفوفة بشرشف ابيض الى مشرحة لوس انجليس، ونقلت قنوات التلفزة المحلية مباشرة على الهواء وعبر كاميرات من على متن طوافات، عملية نقل الجثة.
وفي المستشفى ظهر لبرهة جيرمين جاكسون، احد اشقاء الراحل، وتلا امام الصحافيين بيانا مكتوباً اعلن فيه ان الاطباء حاولوا على مدى اكثر من ساعة انعاش شقيقه ولكن من دون جدوى.
واكد جيرمين، الذي بدت عليه واضحة امارات التجهم، ان شقيقه توفي جراء «نوبة قلبية».
مايكل جاكسون الأسطورة التي عاشت خمسة عقود من الزمن ترك في وجدان محبيه جرحاً لن يندمل وفي السطور التالية نستعرض مسيرته لنلقي الضوء على محطات من حياته.
طفولته وبداية مشواره الفني
ولد مايكل جاكسون في مدينة غاري بولاية انديانا الاميركية في عائلة من الطبقة المتوسطة, لاحظ الكثير الموهبة الغنائية التي توجد بعائلة جاكسون، فحاول رب الاسرة، جوسيف جاكسون، ان يسجل اولاده بعقد مع شركة غنائية، في عام 1962 قام الاخوة «جيرمين، جاكي، تيتو» بتقديم العروض في الملاهي الليلية والحانات في مدينة جاري، في عام 1963 انضم إلى الفرقة مايكل وجاكي، بعدها تم تغيير اسم الفرقة إلى الجاكسون 5 لأنها تضم الاخوة الخمسة، بعدها قامت الفرقة بتقديم العروض بشكل اكبر لتشمل عروضا في المسارح الكبيرة. اثارت الفرقة العديد من الضجة في مدينة جاري لعدم الاهتمام الكافي بموهبتهم، فوقع استديو ستيل تاون عقدا مع الفرقة لتسجيل أول البوم معه، الا ان الدعم القليل من الاستديو جعل الفرقة تبحث عن استديو او شركة جديدة لتسجيل عقد معهم.
في منتصف عام 1967 اصبح مايكل المغني الاساسي والاول في الفرقة، في العام نفسه قدمت الفرقة عرضاً في مسرح ابولو، كان من الحضور جلادي نايتس احد مغنيي شركة موتاون، عندها قام جلادي بنصح رئيس شركة موتاون باري جوردي ان يضمهم إلى الشركة، باري لم يهتم كثيرا إلى ان تمت توصية الفرقة من قبل ديانا روس، وافق باري ان تقدم الفرقة عرضا تجريبيا في استديو موتاون، خلال هذه العرض التجريبي برز مايكل بين اخوته لدرجات صوته العالية وحركته المستمرة في العرض التقديمي، بعد هذا العرض باسبوع وافق باري ان تنضم الفرقة إلى شركة موتاون، وقع والد مايكل، جوسف العقد، احد بنود هذا العقد ان الاخوة ليس لديهم اي نوع من الحرية في اختيار موسيقاهم او تأليفها او تلحينها، وان لهم مايقدر بنسبة 2.8 في المئة من ارباح الالبوم او الاغنية الفردية.
ممثل للمرة الأولى
في عام 1978 تمت دعوة مايكل للعمل والتمثيل بجانب ديانا روس في فيلمها المقبل The Wiz الذي كان فيلماً غنائياً، الفيلم كان من انتاج شركة موتاون، ومن شروط شركة موتاون لمايكل ان الالبوم الرسمي للفيلم سيكون من اصدار موتاون وليس CBS وافق مايكل على الشروط، خلال التصوير التقى مايكل بالمنتج كوينسي جونز... الفيلم كان كارثة سينمائية فتكلفة الفيلم كانت 30 مليون دولار اما الارباح فلم تصل 15 مليون دولار، الا ان الفيلم كان سبباً في اعادة مايكل للأضواء كفرد وليس كجزء من فرقة الجاكسون، تحدث مايكل مع كوينسي انه يريد ان يبدأ التسجيل لألبوم جديد فردي له وليس مع اخوته، وانه يريد منتجا للألبوم، كوينسي عرض خدماته على مايكل. خلال هذه الفترة مايكل وضح المحامي جون برانكا كمحام شخصي له، برانكا استطاع ان يوقع عقدا لمايكل كفرد وليس كجزء من فرقة الجاكسون في CBS Records، ومما كان يتضمنه العقد ان مايكل لن يضطر للعمل مع اخوانه، وان له نسبة 38 في المئة من ارباح البوماته واغانيه الفردية، حتى الان تعد اعلى نسبة ارباح للمغني من البومه.
بدأ مايكل بتسجيل ألبومه Of The Wall مع المنتج كوينسي جون، مايكل كتب وانتج 5 اغان بالالبوم ومغني فرقة البيتلز بول ماكارتني كتب وانتج اغنية، الالبوم دخل بالتاريخ كأول البوم به 4 اغان حلت في مرتبة العشرة الاوائل، اثنتان منها حلتا بالمرتبة الاولى، الالبوم بيع منه اكثر من 20 مليون نسخة، وحاز جائزة غرامي، بعدها بدأ جاكسون العمل على البومه الثاني مع CBS Records.
ألبوماته الأكثر مبيعاً
في عام 1984 دخل جاكسون موسوعة غينيس كأكثر مبيعات لألبوم غنائي بالتاريخ، بما يقارب 104 ملايين نسخة «اخر احصائية رسمية في عام 2006»،الالبوم ايضا الاول والوحيد الذي بدأ السنة بالمرتبة الاولى وانهى السنة بالمرتبة الاولى, ايضا في العام نفسه جاكسون استقبل في البيت الابيض لتبرعه باغنية Beat It للحكومة الاميركية في اطار محاربة القيادة تحت تأثير الكحول.
خلال حفل الجرامي في عام 1984 جاكسون حصل على 8 جوائز جرامي،اكثر مغني حصل على جائزة جرامي في نفس السنة، ايضا حصل على 8 جوائز في حفل توزيع جوائز الاغاني الاميركية. وايضا شارك مع اخوانه وفرقة الجاكسونز بالجولة الغنائية Victory Tour التي حققت نجاحا باهرا بالولايات المتحدة وضمت 3 من اغاني جاكسون من البومه Thriller.
خلال تصوير اعلان لشركة بيبسي «التي وقعت معه عقدا بقيمة 15 مليون دولار» في عام 1984 بسبب تأثير ضوئي اندلعت النار في شعر جاكسون ما سبب حروق بالغة في رأس جاكسون.
Give In To Me إحدى أشهر أغنياته نالت نجاحاً ساحقاً وهي سابع إصدار فني له. خلال وقت اصدار الاغنية وافق جاكسون للمذيعة اوبرا وينفري ان تسجل مقابلة وتكون مباشرة وافق جاكسون، المقابلة حصدت 90 مليون مشاهد، من اهم ماجاء في المقابلة هو توضيح جاكسون لسبب تغير لون بشرته، حيث قال انه مصاب بمرض البهاق، وايضا افصح عن طفولته القاسية، خلال المقابلة عرض كليب Give In To Me، ثامن اصدار كانت الاغنية Will You Be There ايضا جاكسون قام بتأدية الاغنية في حفل جوائز الـMTV لرفع ترتيبها، جاكسون نجح في فكرته والاغنية احتلت المركز السادس بالولايات المتحدة، اخيرا جاكسون اصدر تاسع اغنية من الالبوم Gone Too Soon التي تدور قصتها عن الطفل راين وايت، الذي اصيب بمرض نقص المناعة المكتسبة ايدز بسبب نقل دم مصاب اليه، وتوفي بسببه، الاغنية بسبب عاطفيتها الشديدة كانت احد اسوأ اغاني جاكسون بترتيب الاغاني لتحتل المرتبة الثالثة والثلاثين.
التحرش الجنسي
مما سبب ايضا اخفاق الاغنية هو تسرب ان عائلة تهدد جاكسون برفع قضية بتهمة التحرش بولدهما، جاكسون حاول منع تسرب المعلومة لكن لم ينجح، بسبب انتشار الخبر قام بالغاء ماتبقى من جولته الغنائية والغاء اصدار الاغنية العاشرة من الالبوم، الاتهامات التي إلى الآن لم تثبت صحتها او خطأها تمت تسويتها خارج المحكمة بعدما دفع جاكسون مبلغ 20 مليون دولار كدفعات على المدى الطويل، الا أن جاكسون انكر هذه الاتهامات. بسبب الاتهامات توقف جاكسون عن تسجيل البومه وتم تأخير موعد الطرح.
زواجه
في عام 1994 تزوج جاكسون من ابنة مغني الروك الفيس بريسلي عندما اعلنت Epic في بيان صحافي «ملك البوب تزوج من ابنة ملك الروك» خلال هذا العام ظهر اعلان تلفزيوني قيمته عدة ملايين دولار يظهر فيه جاكسون بالبذة العسكرية وحوله 5000 جندي، وتمثال كبير له، بنهاية الاعلان كتب HIStory اي التاريخ، كبداية لحملة اعلانية كبيرة من Epic لدعم البوم جاكسون المقبل.
30 عاماً تحت الضوء
جاكسون اقام في نوفمبر من عام 2001 حفلا بمناسبة 30 عاما من مشواره المهني في مدينة نيويورك، تذاكر الحفل الـ40 الفا بيعت خلال 4 ساعات من اصدارها، كانت أول حفلة جاكسون يحيها بالولايات المتحدة منذ جولة الـBAD World Tour في عام 1988. بالحفل ظهر العديد من المغنيين مثل بريتني سبيرز وويتني هيوستن وآشير. ايضا رتب جاكسون لحضور مفاجئ في حفل جوائز MTV.
محاكمته
صدرت مذكرة اعتقال بحق جاكسون بتهمة التحرش الجنسي بقاصر، اعتقل جاكسون خلال تصوير الكليب الخاص بـOne More Chance بلاس فيغاس، البوم Number Ones اصدر بعد نص ساعة من اعتقال جاكسون لكنه تمكن باحتلال المرتبة الاولى بجميع دول العالم باستثناء الولايات المتحدة، حيث احتل المرتبة الثالثة عشرة، بعد يوم من اعتقال جاكسون، اخرج بكفالة قيمتها 1.4 مليون دولار، خلال هذه الفترة بدأت اجراءات محاكمة جاكسون، بالرغم ان المحاكمة لم تبدأ الا بنهاية عامة 2004 وانتهت بمنتصف عام 2005، البوم جاكسون Number Ones حقق نجاحا جيدا حيث باع ما يقارب 6.5 مليون نسخة.
في عام 2005 وبعد أن انتهت محاكمة جاكسون أعلن انه لن يعود ليسكن بمزرعته نيفرلاند أو الولايات المتحدة, وانه انتقل للعيش بمملكة «البحرين» في الخليج العربي، بعد حادثة الإعصار كاترينا، أعلن جاكسون انه يريد تسجيل أغنية خيرية لجمع تبرعات للضحايا تحت الاستيديو البحريني 2seas، لكن إلى الآن لم تصدر.
وفي شهر نوفمبر من العام 2005 رفع احد العاملين مع جاكسون قضية يطلب فيها 12 مليون دولار من جاكسون، بسبب عدم دفع مستحقات له، محامي جاكسون, ميزيرو قال ان جاكسون اكتشف أن العامل شاذ جنسيا، لذلك أوقف عمل المشروع، المحكمة قبلت العذر، لكن أجبرت جاكسون ان يدفع 600 ألف دولار كمصاريف محامي العامل، أيضا في الوقت نفسه زوجته السابقة ديبي رو رفعت قضية تطالب فيها بحضانة أبناء جاكسون.
قضيته مع نجل ملك البحرين
وفي البحرين في ضيافة نجل ملك البحرين الشيخ عبد الله بن حمد آل خليفة، محافظ المحافظة الجنوبية، حيث كان يقيم شقيق جاكسون، جيرمين، يعيش في البحرين منذ اعتناقه الإسلام، وكان جيرمين قد نصح شقيقه بزيارة البحرين باعتبارها مناسبة للإقامة فيها بعيدًا عن أعين الصحافة العالمية.
وجد جاكسون في البحرين مهربا له من الصحافة التي كانت تلاحقه أينما حل حتى بعد أن قضت المحكمة ببراءته من التهم العشر المتعلقة بالتحرش الجنسي بصبي، والتي شغلت الرأي العام الأميركي وعشاقه في العالم أجمع طوال أشهر. وكان الانتقال إلى البحرين بدعوة من الشيخ عبد الله يتضمن أيضا عقدا بالعمل كمستشار فني ضمن شركة إنتاج موسيقي تعمل في الشرق الأوسط، كما ذكرت وكالة الأسوشيتد برس. إلا أن الأمور لم تسر بالشكل الذي أريد لها أن تسير، فقد غادر النجم جاكسون البحرين في يناير 2007 البحرين، متوجها للولايات المتحدة الأميركية، ما اضطر النجل الثاني لعاهل البحرين، الشيخ عبد الله لرفع دعوى قضائية بحقه، يطالبه فيها بتعويض قدره 4.3 مليون جنيه استرليني، أو ما يعادل سبعة ملايين دولار أميركي. وتتالت المطالبات المالية لجاكسون بعد مغادرته البحرين ما اضطره إلى عرض بيع مزرعته في ولاية كاليفورنيا «نيفرلاند»، التي تبلغ مساحتها نحو 2500 فدان.
وحسب مصادر صحافية نشرت أن المبلغ الذي يطالبه به الشيخ البحريني هو تعويض عن عدم إيفاء جاكسون ببنود العقد التي تتضمن إصدار ألبوم غنائي وكتابة مذكرات والمشاركة في مسرحية غنائية. لم يحظ أي من معجبي مايكل جاكسون في البحرين بفرصة بالالتقاء به، بسبب الإجراءات الأمنية المشددة التي كانت تلف كل انتقالاته أثناء عيشه في البحرين لمدة تفوق العام ونصف العام، إلا أن البحرينيين أبقوا على صورته الأسطورية في عقولهم، فهو لا يزال ملك البوب الذي لن يتكرر.
ردود أفعال خبر وفاته
جاكسون الذي وافته المنية مساء الخميس أحدث خبر وفاته صدمة في قلوب محبيه. وعلى الاثر توالت ردود الفعل من العالم اجمع على النبأ الصاعقة. فمن المنتج التاريخي لجاكسون كوينسي جونز الذي اعلن انه «مصدوم تماما» الى مادونا التي «لم تعد قادرة على الكف عن البكاء» الى سائر نجوم عالم الاستعراض الذين وبحسب حاكم كاليفورنيا ارنولد شوارزينيغر يرثون «احدى الشخصيات الاكثر نفوذا والاكثر رمزية في صناعة الموسيقى».
وخارج المستشفى تجمع طيلة فترة بعد الظهر المئات من الصحافيين وعشاق الراحل. والامر عينه جرى في الطرف الآخر من البلاد، امام قاعة الحفلات الموسيقية الاسطورية «ابولو» في هارلم بنيويورك، حيث راح بعض الفضوليين يرقص على انغام اغنيات الراحل.
ويأتي رحيل جاكسون في الوقت الذي كان فيه «ملك البوب» يأمل بعودة كبيرة الى المسرح هذا الصيف في لندن مع سلسلة من الحفلات الموسيقية.
وكان منظمو حفلات جاكسون اعلنوا نهاية مايو ارجاء سلسلة الحفلات المقررة بضعة ايام في يوليو، مؤكدين في الوقت عينه ان الامر «لا علاقة له» بصحة النجم، بعدما كانت اشاعات وتكهنات عدة سرت عن وضعه الصحي.

اللحظات الأخيرة في حياة «جاكو»

كشفت صحيفة الصن البريطانية ان مايكل جاكسون تناول ابرة Demerol الشبيهة بالمورفين قبيل وفاته وقد تكون سببا في ذلك.
وذكرت «الصن» نقلا عن احد معاوني جاكسون اللحظات الاخيرة في حياته قائلة: ان مايكل الذي يعاني من وهم سرطان الجلد الذي تم تشخيصه في العام الماضي وكان خائفا من فقدان انفه حقن نفسه بابرة «ديميرول» المرادفة للمورفين، وبعد ذلك، راح نفسه يضيق شيئا فشيئا حتى تلاشى، مادفع بأحد العاملين لديه الى اعطائه قبلة الحياة ومن ثم الاتصال بادارة الاسعاف التي حضر رجالها بعد 8 دقائق ولكن المسعفين اكتشفوا أن مايكل لا نبض فيه. بدأوا بعملية إنعاش كاملة وتم نقله على عجل إلى المستشفى حيث حاول الطاقم الطبي صعقه بالكهرباء لإعادة تفعيل قلبه إلا أنه لم يستجب لأي من تلك المحاولات.
محامي عائلة جاكسون بريان أوكسمان أعرب في تصريحه لـ«الصن» أنه كان قلقاً من استخدام مضادات الآلام وقد سبق أن حذّر من إجازة استخدام هذه الأدوية.
ولاحقا والدة جاكسون كاثرين عاجلت ببلوغ المستشفى حين أخطرت بالمصاب الأليم، في حين أن والده كان في لاس فيغاس حين بلغه الخبر. ولم تتأخر صديقته إليزابيث تايلور بالوصول.
بعد انتظار قاتل أطل طبيب ليبلغ من كانوا في صالة الانتظار أن محاولات انعاش مايكل قد باءت بالفشل وأنه أسلم الروح.
شقيقته لاتويا وصلت المستشفى وهي منقطعة الأنفاس بعد أن كان قد اعلن خبر الوفاة.
وأوردت «الصن» أن مستشفى لوس انجليس los angeles county coroner fred corell أكد وفاة ملك البوب رسمياً في الساعة 2:26 ليلاً حسب التوقيت المحلي.
وفي تحليل لخلفيات الوفاة أوضحت مصادر غرفة الطوارئ في المستشفى أن توقف القلب كان بسبب مضاعفات حقنة «الديميرول» المشابهة للمورفين.
وأفاد مصدر مقرب من جاكو أن هذا الأخير قد شعر بقصور في نبضات القلب عقب مرور وقت قصير على تناوله حقنة الديميرول إلى أن توقف قلبه عن العمل تماماً.
يذكر ان جاكسون كان يعاني من سرطان الجلد منذ مايو الماضي وقد ظهرت أعراض المرض على أنفه وذراعه وصدره ما جعله ينقطع عن الطعام ويذوب شيئا فشيئاً وقد أصبح وزنه لا يتعدى الـ57 كيلوغراماً وكان خائفاً من فقدان أنفه.

ألبوماته
 
• 1972: Got to Be There
• 1972: Ben
• 1973: Music and Me
• 1975: Forever, Michael
• 1979: Off the Wall
• 1982: Thriller
• 1987: Bad
• 1991: Dangerous
• 1995: HIStory
• 1997: Blood on the Dance Floor
• 2001: Invincible
• 2003: Number Ones
• 2005: The Essential Michael Jackson

أفلامه

• 1974: Free to Be... You & Me
• 1978: The Wiz
• 1986: Captain EO
• 1989: Moonwalker
• Ghosts:1997
• 2002: Men in Black II
• 2004: Miss Cast Away

أفلام قصيرة

• 1983: Billie Jean
• 1983: Beat It
• 1983: Thriller
• 1987: Bad
• 1987: The Way you make me Feel
• 1988: Smooth Criminal
• 1989: Leave me Alone
• 1991: Black or White
• 1992: Remember The Time
• 1993: In The Closet
• 1995: Scream
• 1995: Earth Song
• 1996: You are not Alone
• 1997: Blood on The Dance Floor
• 1998: Ghosts

مستندات لها علاقة

  • شارك


اقرأ أيضا