صور كاملة لتطور الحضارة الإنسانية

ترميم وتطوير متحف المخطوطات في مكتبة الإسكندرية

1 يناير 1970 11:46 ص
| الإسكندرية (مصر) - «الراي» |
أعلن مدير مكتبة الاسكندرية الدكتور اسماعيل سراج الدين... أن أعمال التطوير الشامل لمتحف المخطوطات التابع للمكتبة... أعادته للحياة حيث تم ترميم مقتنياته، وتجديد قاعة العرض.
وقال: قاعة العرض المتحفي شهدت أول وأكبر عملية تجديد وتوسعة لها منذ انشاء المتحف، بالاضافة الى تطوير أسلوب العرض الذي واكبه تدريب الموظفين القائمين بخدمة الارشاد، وتطوير مستوى المعروضات ومحتواها وطريقة العرض ووحداته.
وأضاف... انه تم استخدام أساليب حديثة في الاضاءة داخل القاعة وكشافات ضوئية متطورة تقلل الضرر الذي من الممكن أن يحدث للمخطوطات المعروضة الى أقل درجة ممكنة، بالاضافة الى طريقة تسليط الضوء وزواياه ما يضفي شكلا جديدا على المتحف.
وأشار الدكتور سراج الدين... الى أن المتحف أصبح يقدم للبشرية صورة كاملة لتطور الحضارات الانسانية بعامة وتطور فنون الكتابة والكتب بشكل خاص، بما يحويه من كتب نادرة ومخطوطات؛ مثل: مجموعة من الكتب المنمنمة والتي بلغ عددها 154 كتابا، وطبعة قديمة من التوراة باللغة العربية كتبت على لفافة طويلة أهدتها الى المتحف رئيسة الطائفة اليهودية في مصر... ومجسم الحرم المكي، ومخطوطة باللغة العبرية داخل علبة خشبية، ومجموعة من التراجم لمعاني القرآن الكريم بمختلف اللغات. ووضعت بمدخل المتحف جدارية لأقدم نسخة مخطوطة من الانجيل باللغة العربية، كتبت بالخط الكوفي، مع اشارات للمناسبات التي تقرأ فيها هذه الآيات... مكتوبة باللون الأحمر. ويرجع تاريخ نسخ هذه المخطوطة لسنة 482 هجرية، ويلي هذه «الجدارية» ثلاثة نماذج بديعة مزخرفة تمثل مجموعة من أبدع المخطوطات القرآنية الموجودة بالمكتبة. من جهته، قال مدير المتحف الدكتور يوسف زيدان: انه قد روعي في عملية تطوير المتحف أن يعبر عن العديد من الثقافات التي لا يمكن فصلها بشكل أو بآخر عن الثقافة العربية، لذا نجد جدارا كاملا تغطيه جدارية تمثل مجموعة من المنمنمات.
والتي كانت تسمى فيما مضى «التزاويق»؛ حيث طور الفنان المسلم هذا الفن الذي ورث أصوله من الحضارات السابقة على الاسلام خصوصا الحضارات الهندية والفارسية، وهو ما يؤكده بشكل مباشر، أن أول كتاب عربي ظهرت فيه المنمنمات، كان كتاب «كليلة ودمنة» وهو في أصله كتاب هندي، ترجمه الفرس الى لغتهم قبل الاسلام بعدة قرون ثم ترجمه - ابن المقفع - الى اللغة العربية في أوائل القرن الثاني الهجري.