«الراي» تواصلت مع أحد قياديي الجماعة فوافق على الحديث ثم رفض... ليتولى منشقٌّ عن «الأحباب» كشف أفكارها

«التبليغ والدعوة»... خروج في سبيل الله بعيداً عن السياسة

1 يناير 1970 04:20 م
  • مؤسس الجماعة العالم الهندي محمد بن إلياس  
  • الجماعة تنأى بنفسها عن مشاكل الأمة وما تعيشه من أزمات لـ«الابتعاد  عن السياسة» 
  • مركز الجماعة يرسل مبتعثين للهند  «أم الدعوة» وباكستان  «أبوها» لتلقي دورات 
  • اجتماع سنوي للجماعة في «صبحان» يحضره الآلاف من كل دول العالم 
  • أهل الشورى في المسجد أصحاب القرار وقاموا بفصل عضو لم يلتزم بالتعليمات 
  • مرجعية الجماعة كتابان فقط هما  «حياة الصحابة»  و«رياض الصالحين»  
  • «بيان الفجر» كلمة موجزة بعد الصلاة في المسجد الذي يزورونه يوضح المقصد من الخروج ثم يحدث تعارف بين الجماعة والمصلين 
  • عبدالخالق: دعت إلى الله في العالم كله وبعض حكاياتهم  أغرب من الخيال 
  • دغش العجمي:

- اختبأ في صفوفها الكثير من التكفيريين ولا يخفى على أحد علاقتها بإرهاب «جهيمان» 

- سمعت من ابن باز فتوى بمنع الجماعة من الدعوة لأنه ليس لديهم علم والصوفية عقيدتهم

لا بد لكل من يرتاد المساجد في الكويت أن يكون صادف في إحدى عطل نهاية الأسبوع جماعة من خارج المنطقة تزور المسجد، ومعها امتعتها، ليقف أحد أفرادها بعد انتهاء الصلاة، ويدعو الناس إلى «الخروج في سبيل الله ثلاثة أيام في الشهر، وأربعين يوماً في السنة وأربعة أشهر في العمر» ويجتهد هؤلاء الضيوف في التواصل مع رواد المسجد في سبيل استقطاب عناصر جديدة لهم. هؤلاء هم جماعة التبليغ والدعوة في الكويت، الذين «يشددون على عدم الحديث في السياسة، إما لأسباب أمنية أو أسباب تتعلق بالخوف من الرياء، وفقاً لأحد المنشقين عن الجماعية الذي تحدث لـ «الراي» عنها وعن اجتماع أنصارها كل خميس بعد صلاة المغرب في مسجد راشد الحقان في منطقة صبحان الذي يسميه رواده«مركز الدعوة».
الجماعة، التي تسمى أيضاً «جماعة الأحباب»، تشترط على من يخرج معها أن يتحمل نفقاته الشخصية، كما أنها تعقد اجتماعاً سنوياً في صبحان يحضره آلاف المنتسبين لها من كل دول العالم، وفقاً لما نقله المنشق الذي برر انشقاقه بعدم رضاه عن اصرار الجماعة على النأي بنفسها عن أحوال الأمة الإسلامية، وما تعيشه من أزمات بحجة عدم الحديث في السياسة، حيث أشار إلى ان «ثمة مجموعة تُسمى أهل الشورى في المسجد، وهم قرابة 12 شخصاً من كبار المتبرعين من المصريين والكويتيين والسوريين والخليجيين، قاموا بفصل أحد أعضاء الجماعة لأنه لم يلتزم بالتعليمات».
وبين ان «تلك الجماعة التي تأسست في الهند دخلت إلى الكويت في الستينيات على يد الشيخ راشد الحقان»، مشيراً إلى ان «مركز الدعوة في صبحان يتبعه ست حلقات تغطي محافظات الكويت، ويتم عقد لقاء سنوي لمتابعة نشاط تلك الحلقات وعدد المنضمين الجدد، والزيارات الدعوية التي تم القيام بها».
وبين ان «الجماعة ترسل مبتعثين من الكويت لتلقي دورات دعوية في الهند التي تسمى أم الدعوة كون الدعوة نشأت فيها، وباكستان التي يطلقون عليها «أبو الدعوة»، وهناك عدد كبير من رواد مسجد صبحان ممن سافروا إلى الهند وتلقوا تلك الدورات». وبسؤاله عن سبب حرص الجماعة على الابتعاد عن وسائل الإعلام، كما حدث مع أحد قيادييها الكويتيين الذي وافق على اجراء لقاء مع «الراي» ثم رفض قبل الموعد المحدد بيوم، أجاب بالقول «هذا الرفض إما لأسباب أمنية أو للخوف من الرياء»، وفيما يلي نص اللقاء:
- هل يمكن ان تعطينا نبذه عن جماعة التبليغ والدعوة ؟
هذه الجماعة التي تسمى أيضاً بجماعة الخروج في سبيل الله تأسست على يد العالم الهندي الشيخ محمد بن إلياس الذي كان أول أمير لها، ونشأت تقريباً في الفترة نفسها التي نشأت بها جماعة الإخوان المسلمين، ومن أشهر رموزها نجله محمد بن يوسف صاحب كتاب حياة الصحابة الذي يعد منهجا لتلك الجماعة.
- ما أهم الكتب التي تعد مرجعاً لتلك الجماعة؟
هذه الجماعة لا ترجع إلا لكتابين فقط هما حياة الصحابة ورياض الصالحين.
- ومتى دخلت الجماعة الكويت؟
 دخلت في الستينيات على يد الشيخ راشد الحقان.
- ما الأسس التي تلتزم بها الجماعة؟
 الجماعة لديها أربعة مبادئ ثابتة وهى عدم الحديث في الغيبيات أو الفقهيات أو السياسيات أو أمراض الأمة، وهم يؤكدون على ان منهجهم هو الدعوة فقط.
- هل مركز الدعوة الموجود في صبحان هو أول مسجد لجماعة التبليغ والدعوة في الكويت؟
 لا كان لهم مسجد في الأحمدي قبل ذلك.
- ومتى بدأ نشاط مسجد راشد الحقان في صبحان«مركز الدعوة»؟
 بعد الغزو العراقي للكويت.
- وما الأمور التي يحرص أعضاء الجماعة على ممارستها بشكل دوري؟
 هذه الأمور تسمى لدى أعضاء الجماعة الترتيبات، وتختلف الترتياب لدى أعضاء الجماعة من العرب عنها لدى أعضاء الجماعة من«العجم»غير العرب مثل الهند وباكستان وبنغلاديش. فالعرب يخرجون في سبيل الله في الشهر ثلاثة أيام، وفي السنة 40 يوماً وفي العمر أربعة أشهر، أما غير العرب فيخرجون في سبيل الله عشرة أيام في الشهر، وأربعة أشهر سنوياً وفلسفتهم في ذلك تخصيص ثلث العمر للدعوة.
- هل يمكن ان تعطينا جدولا زمنيا لما يحدث في حالة الخروج في سبيل الله؟
 هناك ما يسمى ببيان الفجر، وهو عبارة عن كلمة موجزة بعد صلاة الفجر يتم فيها بيان المقصد من الخروج ثم يحدث تعارف بين رواد المسجد الذين يكونون جالسين في حلقات عدة، تتم كل حلقة مجموعة من الحلقات، ثم يجتمع مسؤول الجماعة بالأحباب في مجلس المشورة الذي يضم الخارجين في سبيل الله لترتيب العمل.
وفي قرابة الساعة التاسعة صباحاً يكون هناك حلقة تعليم بعد ان يكون أعضاء الجماعة قد تحمموا واستاكوا«استخدموا السواك» وتعطروا، ويكون هناك قراءة من كتاب رياض الصالحين بعد صلاة الظهر، أما الدرس الذي يلقى بعد صلاة العصر فيسمى ترغيب، وبيان المغرب يكون أشبه بالموعظة.
- ما معنى مفردات «الجولة» و «الزيارة» «الأحباب» و«التشكيل» و«البيان» و«الخدمة» التي يستخدمها أعضاء جماعة التبليغ والدعوة؟
 هذه الألفاظ في معظمها مستقاه من السنة المحمدية، وهى تستخدم كنوع من تنظيم العمل. فكلمة الجولة تعني من يخرج من المسجد ليتجول على السكان المجاورين للمسجد، لتعريفهم بأن ثمة جماعة خارجة في سبيل الله، ويدعوهم للحضور والاستماع وتكون عادة بعد المغرب، ويكون عدد الخارجين في هذه الجولة أربعة فقط، بينهم المتكلم الذي يلقي الموعظة، والدليل الذي يكون على علم بالمكان وسكانه، ولا يتم الدخول للبيت وانما تكون الدعوة من الخارج، بعكس ما يسمى بالزيارة التي تتم بعد العصر وتتكون من شخصين فقط وتتضمن الدخول لمنزل من تتم زيارته.
أما الأحباب فهم أعضاء الجماعة، وكلمة تشكيل تعني عددا معينا من أفراد الجماعة، أما البيان فتعني موعظة يتم القاؤها بعد صلاة المغرب، أما عن «الخدمة» فهى تعني القيام بتأدية ما تطلبه الجماعة من أعمال الأكل والتنظيف وغيرها، وهناك ما يسمى بإكرام أهل المسجد وهو عبارة عن تقديم مشروبات أو مأكولات خفيفة أو فواكه لرواد المسجد بعد صلاة العصر.
- هل ثمة اجتماع شهري أو سنوي لجماعة التبليغ والدعوة في الكويت؟
 ثمة اجتماع سنوي يعقد في الكويت لمدة ثلاثة أيام في 9 و 10 و11 من شهر مايو، ويحضره كبار مشايخ علماء الدعوة من الهند وباكستان، بالإضافة إلى قرابة خمسة آلاف من الشباب المتطوعين في الجماعة، حيث كان يذبح ثلاثون خروفاً يومياً خلال هذه الأيام الثلاثة من الاجتماع السنوي، عندما وجد المشايخ ان العدد كبير فقاموا بتطوير بناء المسجد وتوسعته لكن تم تغيير موعده من مايو إلى سبتمبر. وأود ان أوضح ان مركز الدعوة في صبحان مقسم لست حلقات وفقاً لتقسيم المحافظات الست بالكويت، ولهذه الحلقات اجتماع سنوي أيضاً لتقييم العمل السنوي والسؤال عن عدد الزيارات وعدد المنضمين الجدد من الأحباب وعدد المستعدين للخروج في سبيل الله.
- هل يمكن ان يكون الانضمام للحصول على أموال مثلاً؟
 لا أبداً هذا غير صحيح، فمن أدبيات الدعوة ان من يخرج في سبيل الله يضحي بوقته ونفقاته، حتى تكاليف تأشيرة سفره إذا أراد الخروج في سبيل الله خارج الكويت يتحملها الشخص نفسه، ويقوم بتسليم جوازه للقائمين على الجماعة ثم يتسلمه بعد الحصول على التأشيرة، وتسمى هذه المصروفات النفقة ويتحملها الشخص نفسه. أهل المسجد من المقتدرين يختارون الخروج في سبيل الله لبلاد أوروبا، فثمة مسجد كبير لجماعة التبليغ والدعوة في فرنسا وكذلك في بريطانيا وأميركا.
- لماذا يحرص مشايخ جماعة التبليغ والدعوة على البعد عن الإعلام؟
 هناك أسباب أمنية، وأسباب تتعلق بالخوف من الرياء والسمعة.
- ولم انشققت عنهم؟
 انشققت بعدما شعرت أن لديهم لا مبالاة بأحوال الأمة فهم لا يتكلمون في أمراض الأمة ولا الأمور السياسية مثل ما يحدث في سورية أو بورما وغيرها من الدول وهذا ما جعلني أضيق بهم.
- من هم أهل الشورى في المسجد؟
 يضم كبار المتبرعين للمسجد وهم في غالبيتهم من المصريين والكويتيين والسوريين والخليجيين وهم قرابة 12 شخصا. هم أصحاب القرار، وحدث ان قاموا بفصل أحد الأشخاص كان يخرج في سبيل الله من تلقاء نفسه دون الرجوع للجماعة التي لم يلتزم بتعليماتها.
- هل يتم ارسال بعثات من قبل الجماعة لدول خارج الكويت ؟
 نعم يتم ارسال مبتعثين من الكويت لتلقي دورات دعوية في الهند التي تسمى أم الدعوة كون الدعوة نشأت فيها، وباكستان التي يطلقون عليها «أبو الدعوة»، وهناك عدد كبير من رواد مسجد صبحان ممن سافروا الهند وتلقوا تلك الدورات.
- هل هناك تسجيل أسماء لمن يرغب في العضوية ؟
 تسجيل الأسماء يكون لمن يريد الخروج في سبيل الله وهو أمر أشبه بالاعتكاف، وأنا شخصياً ارتحت نفسياً لمخالطتي إياهم وأحياناً ما كنت أبكي من شدة التأثر.

«تفاني رجالها في الدعوة أمر يفوق الوصف»

عبدالخالق لـ «الراي»: ملايين من العصاة تابوا على أيدي أعضائها

قال الداعية الشيخ عبدالرحمن عبدالخالق إن «جماعة التبليغ والدعوة جماعة ممتدة في العالم أجمع، ولا توجد مدينة في العالم أو قرية إلا دخلها جماعات منهم داعين إلى الله سبحانه وتعالى».
واضاف عبدالخالق، في تصريح لـ «الراي»، إن «هذه الجماعة لا تقبل الانضمام إليها إلا من يخرج للدعوة معهم بنفسه وماله»، لافتاً إلى انها «نأت بنفسها في كل البلدان التي تدعو فيها عن الدخول في السياسة. وتلك الجماعة من الجماعات الدعوية الكبرى في العالم الإسلامي منذ ان أسسها الشيخ محمد إلياس قبل نحو تسعين عاما في إقليم كوجورات في الهند، وركز دعوته فيما سمي بالأصول الست وهي:
الإيمان بالله تبارك وتعالى، والنظر في آلائه وآياته، وتحقيق معنى الصلاة ذات الخشوع، وإدامة الذكر، واحترام المسلمين، والخروج للدعوة في سبيل الله، وهذه الجماعة لا تجمع تبرعات من المحسنين».
وأضاف «امتدت دعوة هذه الجماعة في العالم أجمع، ولا توجد مدينة في كل بلدان العالم شرقا وغربا وشمالا وجنوبا إلا ودخلها ودعا فيها جماعات من هذه الجماعة، بل لا تكاد توجد قرية صغيرة إلا ودخلوها ودعوا فيها بدعوتهم إلى الله. وعلى مدار أيام السنة هناك جماعات دعوية من هذه الجماعة يطوفون في كل أنحاء العالم
 ويتحركون للدعوة ليصل عددهم أكثر من عشرين مليوناً في كل وقت من الأوقات»، لافتاً إلى ان «الله تبارك وتعالى هدى على أيديهم ما لا يعلمه إلا هو من الناس، وتاب على أيديهم من عُصاة المسلمين الملايين التي لا يحصيها إلا الله سبحانه وتعالى».
وقال «أحوالهم وحكاياتهم في الدعوة بعضها أغرب من الخيال، وتفاني كثير من رجالها في الدعوة أمر يفوق الوصف، واستطيع أن أقدم لمن يريد معرفة هذه الدعوة نموذجين، النموذج الأول الشيخ الوالد راشد الحقان والذي يبلغ من العمر الآن بضعا وثمانين سنة، وهو إمام هذه الجماعة في الكويت، وما حولها أعرفه منذ خمسين سنة لم يكل ولم يمل من دعوته، بل هو مقيم الآن في مسجد الجماعة في صبحان، وتأتيه جماعات الدعوة من كل مكان، وأظن انه لا يوجد بلد من بلدان العالم إلا وسافر إليه الشيخ راشد ودعا إلى الله فيه، أما النموذج الثاني الشيخ محمد بن حمدان آل نهيان وله أحوال ومقامات في هذه الدعوة قام بها هذا الأخ الجليل حفظه الله».
وتابع «التقيت بكثير من أئمة هذه الجماعة ودعاتها الكبار في مكة والمدينة وبنغلاديش، وناقشت كثيرا منهم في أصول دعوتهم، وعندما أردت أن أُعرّف بهم في العالم وأصنع شيئا من الدعاية لهم والدعوة إليهم أبوا عليّ كل الإباء، وهم يريدون أن يسيروا في دعوتهم إلى الله بإخلاص وصمت وسكينة، وندعو لهم بالتوفيق والقبول وأن يحسن الله جزاءهم لما يقومون به من جهد في الدعوة إليه وخدمة المسلمين، والحديث عن تواضعهم وذلهم للمسلمين أمر يطول».
واختتم قائلاً «وكالشأن في الجماعات الدعوية فقد قامت عليهم حملات لتبديعهم و إخراجهم من جماعة المسلمين حتى جعلهم البعض من الفرق الهالكة في النار ومن أعظم من رد على هذه الحملات والتشكيك فيهم الشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ مفتي المملكة العربية السعودية وكتب فيهم خطابا لجلالة الملك عبد العزيز آل سعود يمدحهم و يثني على عملهم و كذلك سماحة الشيخ الوالد عبد العزيز بن باز فانه أكثر من دافع عنهم وكتب في ذلك مجموعة من الخطابات والرسائل في الدفاع عنهم وبيان فضلهم على العالم الإسلامي».

فتح النار على «الأحباب»: من تصدى للدفاع عنهم عتاة التكفيريين

دغش العجمي: الجماعة
لا تدعو للتوحيد ولا تعلّمه للناس

هاجم الداعية دغش العجمي الحاصل على دكتوراه في أصول الدين جماعة التبليغ والدعوة التي رأى أنها «لا تدعو للتوحيد ولا تعلمه للناس، ولا تشغل نفسها بهذا الأمر الذي بعث الله لأجله الرسل وخلق من أجله الخلق. وإلى يومنا هذا لا يوجد لديهم كتاب يعلم الناس التوحيد».
وقال العجمي إن «هذه الجماعة لا تنكر المنكر لأنها ترى أن إنكار المنكر يسبب نفرة الناس عنها فقط يشغلون أنفسهم بالفضائل. كما أن هذه الجماعة غريبة وعجيبة، فهم يدعون أن أتباعهم بالملايين، بينما لا نجد لها كتباً توضح فكرها أو نشاطها أو عقيدتها، فمن أين يحصل على المعلومات من يريد أن يتعرف عليها؟». وزاد «يزعمون أنهم يجتمعون بالملايين ولا نعلم من أين يأتي الدعم لتلك الجماعة التي تجتمع في باكستان وبنغلاديش والهند وغيرها من الأماكن، فمن أين لكم بتلك الأموال؟».
وتساءل «هذه الجماعة مأذون لها بالحديث في كل المساجد دون استثناء، مع أنه في الكويت لا يستطيع أن يتحدث في المساجد أحد، ولو كان عضواً في هيئة كبار العلماء أو عميداً لكلية الشريعة أو عالما حصل على أعلى درجات العلم، إلا بإذن من وزارة الأوقاف، بينما نجد أن شخصاً جاهلاً من هذه الجماعة لا يستطيع قراءة القرآن ولا معرفة أيسر الأحكام الفقهية يتكلم من دون إذن ولا يتسطيع أحد منعه فلماذا؟ ما الخاصية التي اختصوا بها؟ وكيف أعرف أنا كإمام مسجد أن هذا الذي يبيت في المسجد ينتمي لجماعة التبليغ أو غيرها؟». وتابع «اختبأ في صفوف هذه الجماعة الكثير من التكفيريين الذين تبين عند الحديث معهم أن بدايتهم كانت مع جماعة التبليغ والدعوة. فضلاً عن ذلك لا يخفى على أحد علاقة جماعة التبليغ بالإرهاب في حادثة جيمهان التي تم فيها الهجوم على الحرم المكي و كان كثير ممن تم إلقاء القبض عليهم من الكويتيين في هذا الحادث من المنتمين لجماعة التبليغ والدعوة».
وقال «الغريب من تصدى للدفاع عن جماعة التبليغ والدعوة في الكويت هم عتاة التكفيريين الذين كانو يحرضون على الثورات والقتل وسفك الدماء، حتى ان بعضهم يطعن في السلفيين بينما لا يهاجم تلك الجماعة في نفس الأمر الذي يعيبه عليهم كقضايا الجهاد والخوض في الأمور السياسية». واعتبر أن «جماعة الإخوان المسلمين في الكويت متواطئة ومتعاونة مع جماعة التبليغ والدعوة، فقد كانت جماعة الإخوان تضايق السلفيين وتضيق عليهم في الندوات والمحاضرات وأنا ممن تعرض لذلك وفي المقابل إذن عام للتبليغ».
واختتم بالقول «سمعت فتوى من الشيخ ابن باز رحمه الله بنفسي، ولم يحدثني بها أحد بمنع جماعة التبليغ والدعوة من العمل الدعوي، لأنه ليس لديهم علم فضلاً عن أن عقيدتهم صوفية».

عن الجماعة

«الراي»
أتت البيوت
من أبوابها

حرصاً على الحيادية والمصداقية تواصلت «الراي» مع أحد قيادات جماعة التبليغ والدعوة الكويتيين، فوافق في البداية على الحديث، لكنه عاد واعتذر قبل يوم واحد من الموعد المقرر لإجراء اللقاء، معللاً ذلك بأنه «عرض فكرة اللقاء على الأخوة فتحفظوا عليها».

غُرف الضيافة وحراسة أمنية

يحتوي مركز الدعوة في صبحان على عدد كبير من الغرف المخصصة لاستضافة الزائرين من خارج الكويت، فضلاً عن ساحة المسجد التي تشهد موائد طعام كل خميس بعد انتهاء صلاة العشاء، كما ان بوابات المسجد الأربع تشهد كل خميس حيث الاجتماع الأسبوعي تناوبا على الحراسة من قبل أعضاء الجماعة.

«التبليغ والدعوة»
في سطور

- نشأت في الهند عام 1926 على يد محمد بن الياس.
- تمنع على منتسبيها الحديث في السياسة.
- تهتم بالأمور الدعوية وينتقدها البعض لإهمال دراسة الفقه.
- انتشرت في معظم دول العالم بما في ذلك أوروبا.
- تقتصر في تدريس متبعيها على كتابين فقط: «حياة الصحابة» و «رياض الصالحين».
- تبتعد عن الصدام مع أي جماعة أخرى وترفض الظهور الإعلامي.