النسخة الـ 27 استقرت في المغرب بعد تأجيلات عدة

كاظمة يمثل الكويت في «السلة العربية»

1 يناير 1970 05:21 م
اخيرا حسم الاتحاد العربي لكرة السلة مصير النسخة السابعة والعشرين من بطولة الاندية العربية وقرر اقامتها في المغرب خلا الفترة من 23 أكتوبر وحتى 3 نوفمبر المقبلين تاركا للجمعية المغربية للعبة تحديد النادي المستضيف وسيمثل الكويت في هذه البطولة فريق نادي كاظمة كونه بطل الدوري العام الكويتي في العام 2012. واوضح امين السر العام للاتحاد الكويتي لكرة السلة ضاري برجس ان رئيس الاتحاد الكويتي عبدالله الكندري حضر اجتماع مجلس ادارة الاتحاد العربي للسلة الذي عقد في جدة قبل يومين وترأسه الأمير طلال بن بدر بن سعود آل سعود وحضره جميع اعضاء المجلس وتم عرض الدول التي تقدمت بطلب استضافة البطولة وهي البحرين ومصر ولبنان والأردن، وتم الاتفاق من قبل رئيس الاتحاد العربي وبقية الأعضاء على إقامة البطولة في المغرب.

واعلن الاتحاد العربي ان باب المشاركة في البطولة سوف يكون مفتوحا امام الاتحادات الوطنية لتسجيل انديتها حتى اغسطس المقبل.

وشهدت النسخ الاربع الماضية من البطولة العربية حالة من سوء التنظيم وكثرة التأجيلات الأمر الذي تسبب باعتذار العديد من الأندية القوية عن عدم المشاركة.

كما تعرضت هذه النسخة السابعة والعشرون الى سوء حظ عاثر حيث تجولت على الورق على اكثر من بلد عربي وحدد لها اكثر من موعد كان اخرها إقامتها على صالة رعاية الشباب في جدة باستضافة نادي الاتحاد خلال الفترة من 14-24 من شهر يونيو الماضي على ان يطبق فيها نظام المجموعات دوري من دور واحد، وتمت مخاطبة جميع الأندية المشاركة بذلك و تم تعميم مراسم إجراء القرعة حسب ما ورد في اللائحة الموحدة لمسابقات الاتحاد العربي لكرة السلة.

وبشكل مفاجئ قرر الاتحاد العربي لكرة السلة نقل مكان استضافة البطولة من جدة إلى المنامة واجل موعد اقامتها لتقام في اواخر شهر اكتوبر المقبل بدلا من شهر يونيو المقبل ويكون تنظيم البطولة مشتركا بين فريقي المحرق والمنامة.

عدم توافر راع

وجاء قرار الاتحاد العربي للعبة هذابعد رفضه لطلب سابق لنظيره السعودي بتأجيل موعد البطولة شهرا لتعذر توافر راع للبطولة إذ يشترط لاستضافة البطولة التكفل بجميع نفقاتها والتي تقدر بحوالي 100 ألف دولار وعرضت الشركة التي قامت برعاية بطولة القادسية الدولية التكفل بالبطولة في البحرين.

اجتماع المكتب التنفيذي

وكان المكتب التنفيذي لاتحاد المغرب العربي لكرة السلة عقد في مارس الماضي بمقر الاتحاد بتونس لتوحيد المواقف والتي برزت في اسناد تنظيم بطولة الاندية العربية الـ 27 للمغرب، وحضر الاجتماع كل من رابح بوعريفي رئيس الاتحاد الجزائري لكرة السلة ونائب رئيس الاتحاد المغاربي لكرة السلة وعبد الحكيم بن معتوق رئيس الاتحاد الليبي وادريس صفوان ممثل الجامعة الملكية لكرة السلة و مجدي ابو فريخة رئيس الاتحاد المصري لكرة السلة.

واتفق جميع اعضاء الاتحاد على ان يتحول اجتماع المكتب التنفيذي الى اجتماع للجمعية العمومية للنظر في امكانية انضمام الاتحاد المصري الى هذا الاتحاد.

وبناء على ذلك تم تنقيح بعض فصول النظام الاساسي واثر المداولة والنقاش المستفيض وافقت الجمعية العمومية بالاجماع على انضمام مصر للاتحاد لتعزيز الاهداف المنشودة ونشر وتطوير لعبة كرة السلة بين مختلف بلدان شمال افريقيا.

ثم وافق الاعضاء على تغيير اسم الاتحاد ليصبح «اتحاد شمال افريقيا لكرة السلة» والذي سيظل مفتوحا لانضمام اتحاد موريتانيا لكرة السلة ثم تابعت الجمعية العمومية نشاط الاتحاد خلال السنة الرياضية المنقضية.

واوصى المجتمعون مختلف الادارات الفنية للاتحادات الوطنية بمزيد من التشاور والتعاون بخصوص برمجة الدورات والبطولات وتربصات الحكام.

وفي هذا الصدد تقرر ان يتكفل البلد المضيف بكل مصاريف الاقامة للحكام المشاركين في هذه الملتقيات.

وقد اكد الحضور على اعطاء الاولوية القصوى للشباب وذلك بتكثيف الدورات والتعاون والتبادل في مختلف أصناف الشباب (ذكورا واناثا) ايمانا منهم بأن تطوير ونهوض كرة السلة في بلدان شمال افريقيا يمر حتما باصناف الشباب وبالخصوص تدريبهم على اللقاءات الدولية.

وقد تقرر إعفاء منتخبات الشباب من مصاريف المشاركة التي ينظمها الاتحاد وان يتحمل البلد المضيف جميع مصاريف الاقامة والنقل الداخلي. وفي ختام هذا الاجتماع حدد الحاضرون رزنامة اتحاد شمال افريقيا لسنة 2014 وكانت كما يلي:

دورة الميني باسكيت (ليبيا) بطولة الاندية للرجال(الجزائر) بطولة الاندية البطلة للسيدات (تونس) بطولة المنتخبات اقل من 18 سنة للذكور (تونس) بطولة المنتخبات للاناث اقل من 18 سنة (الجزائر) بطولة المنتخبات للذكور اقل من 16 سنة (ليبيا) بطولة المنتخبات للاناث اقل من 16 سنة (مصر) بطولة المنتخبات للذكور اقل من 14 سنة (ليبيا) بطولة المنتخبات للاناث اقل من 14 سنة (تونس) البطولة المغاربية للامم للذكور (المغرب) البطولة المغاربية للامم للاناث (مصر) ودورة 3في3 اقل من 18 سنة للذكور والاناث (مصر).

وستقرر اللجان الفنية للبلدان الاعضاء مواعيد هذه البطولات في اجل اقصاه 3 أسابيع.

وفي ختام اجتماع الجمعية العمومية اقيمت ندوة صحفية حضرها اعضاء اتحاد شمال افريقيا لكرة السلة وعدد ضئيل جدا من الصحفيين.

ومن ابرز المواضيع التي تداولها الحاضرون هي التنسيق بين مختلف الجامعات

للنهوض بكرة السلة بدعم انشطة اصناف الشباب و تبادل الخبرات وانشاء موقع للاتحاد لدعم الاتصال المباشر و المساندة الاعلامية لانجاح تظاهرات اتحاد شمال افريقيا لكرة السلة و انضمام مصر للاتحاد دعما لكرة السلة المغاربية.