يعقد في جنيف من 15 إلى 20 مارس

الغانم يترأس وفد الشعبة البرلمانية إلى مؤتمر «البرلماني الدولي»

1 يناير 1970 05:15 م
• رئيس المجلس اطلع من عبدالله بشارة على أعمال الهيئة الاستشارية الخليجية
يتوجه وفد الشعبة البرلمانية برئاسة رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم إلى مدينة جنيف غدا، للمشاركة في اجتماعات المؤتمر الـ 130 للاتحاد البرلماني الدولي، الذي يعقد خلال الفترة من 15 الى 20 من مارس الجاري.

ويضم وفد الشعبة البرلمانية كلا من الاعضاء، فيصل الشايع وجمال العمر وصالح عاشور وسيف العازمي وعبد الله الطريجي وماضي الهاجري، وأمين عام مجلس الامة علام الكندري.

وسيشارك وفد الشعبة البرلمانية في اجتماعات المؤتمر 130 للاتحاد، التي يجري خلالها انتخاب رئيس الاتحاد ونوابه، والنظر في طلبات إدراج البند الطارئ، كما سيشارك في المناقشة العامة حول موضوع الاتحاد البرلماني الدولي في هذه الدورة، وهي بعنوان (تجديد التزامنا بالسلام والديموقراطية).

ويشارك وفد الشعبة البرلمانية في اجتماعات اللجان الدائمة للاتحاد، وهي اللجنة الدائمة الأولى (السلام والأمن الدولي)، وتناقش موضوع دور البرلمانات في عالم خال من الأسلحة النووية، واللجنة الدائمة الثانية (التنمية المستدامة والتمويل والتجارة)، وتناقش موضوع التوجه نحو القدرة على مواجهة المخاطر والأخذ في الاعتبار التوجهات الديموغرافية والقيود الطبيعية.

أما اللجنة الدائمة الثالثة (الديموقراطية وحقوق الإنسان)، فستناقش موضوع دور البرلمانات في حماية حقوق الأطفال، وخاصة الأطفال المهاجرين من غير صحبة أهاليهم، وحمايتهم من الاستغلال في الحروب والأزمات، إضافة إلى اجتماع (لجنة الأمم المتحدة ) في الاتحاد البرلماني الدولي حيث يعتبر هذا الاجتماع هو الأول للجنة، وذلك بناء على التعديلات الأخيرة، التي تم إقرارها في نظام وقواعد الاتحاد في الدورة الــ 129 في أكتوبر الماضي بجنيف.

وسيعقد على هامش الاجتماع الدولي عدد من اللقاءات التنسيقية للمجموعات الخليجية والعربية والإسلامية، ممثلة في الاتحاد البرلماني العربي الذي يترأسه الغانم، واتحاد مجالس الدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي، واجتماع تنسيقي خليجي للبرلمانات الممثلة لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وذلك لتنسيق المواقف بشأن القضايا التي ستطرح للنقاش ووجهات النظر الخليجية والعربية والإسلامية تجاهها.

واستقبل الغانم، رئيس الهيئة الاستشارية للمجلس الاعلى لدول مجلس التعاون الخليجي عبدالله بشارة، وذلك لتقديم نبذة أعمال الهيئة الاستشارية، ودورها في تعميق مسيرة مجلس التعاون الخليجي.

واستقبل الغانم في مكتبه بمجلس الأمة أمس، عضو هيئة كبار العلماء رئيس رابطة العالم الإسلامي في المملكة العربية السعودية الدكتور عبدالله بن عبدالمحسن، يرافقه كل من الدكتور صالح العايد، والدكتور سعد الشهراني، ومحمد المجدوعي، وبدر القحطاني.

وجرى خلال اللقاء الذي حضره النائبان حمود الحمدان ومبارك الحريص، بحث عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك، كما تم تبادل الهدايا التذكارية بين الجانبين.

من جانب آخر، استقبل الغانم سفير ألمانيا لدى الكويت يوجين وولفارت.

كما استقبل الغانم أمير قبيلة بني خالد في السعودية، الشيخ خالد النايف آل عريعر.