أرّخت لذاكرة الوطن ونقلت همومه وأحلامه إلى فضاءات العالم العربي

الدراما الكويتية... خمسون عاما من التألّق والحضور

1 يناير 1970 07:59 م
| إعداد- علاء محمود |

عبر 50 عاما هو عمر استقلال البلاد تألقت الدراما الكويتية معبرة عن أحوال المجتمع راصدة لهمومه متشابكة مع كل التجربة الحداثية التي بدأ بها عصر الاستقلال، فكانت هذه الاعمال ذاكرة وطن في حقبة تاريخية مهمة ترسخت في وجدان الناس، وما زالت موجودة بقوة حضورها في وجدان الاجيال المتعاقبة.

الدراما التلفزيونية في عصرها الذهبي وصلت الى العالم العربي من خلال الفضائيات الخليجية، وأصبحت الكويت هوليوود الخليج، بفضل قوة نصوصها، وأداء مبدعيها.

«الراي» تعرض في جولة سريعة أهم الاعمال الدرامية الكويتية البارزة التي سطعت ورفعت اسم الكويت عاليا كرائدة في هذا المجال.. وهنا التفاصيل:

الملقوف عام 1973

مسلسل تلفزيوني كوميدي كويتي، عرض على تلفزيون الكويت، ويعتبر بدايات للكوميديا الارتجالية، قام ببطولته عبدالحسين عبدالرضا ومحمد جابر.

حبابة عام 1976

مسلسل كويتي انتجه مسرح السلام بالتعاون مع شركة انتاج أخرى

تمثيل: مريم الغضبان، محمد المنصور، حياة الفهد، أحمد الصالح، ابراهيم الحربي، منصور المنصور، فيحان العربيد، هدى حسين، هيفاء عادل، اخلاص المسباح.

تدور أحداث المسلسل حول الجدة «حبابة» التي تقص على حفيدتها قصة، والمسلسل تدور أحداثه في مشاهد بين الجدة وأحداث القصة التي ترويها. والقصة التي تناولها العمل هي احدى القصص الموجودة في ألف ليلة وليلة.

الابريق المكسور عام 1976

مسلسل تراثي للاطفال، يتكلم عن لصوص يحاولون سرقة ذهب من عند أكبر تجار القماش وهذا الذهب يريد به التاجر معالجة ابنه الضرير.

بطوله عبدالرحمن العقل « أيوب البطل»، خالد العبيد «علوان»، محمد المنيع «بوحمد»، محمد السريع «زهير»، عبدالامام عبدالله «ظافر»، عبدلله الحبيل «مسعود، هدى حمادة «ليلى».

درب الزلق سنة 1977

مسلسل كويتي قديم من النوع الكوميدي، يعد من أشهر وأبرز المسلسلات الخليجية والعربية على الاطلاق والذي عرض في أغلب التلفزيونات العربية، بطولة الفنانين عبد الحسين عبد الرضا، خالد النفيسي، سعد الفرج، عبد العزيز النمش وعلي المفيدي، وابراهيم الصلال وسمير القلاف اخراج حمدي فريد. تأليف عبد الحسين عبد الرضا وشاركه بالتأليف عبد الأمير التركي.

تدور أحداث المسلسل حول الأخوين «حسينوه» عبد الحسين عبد الرضا وشقيقه «سعد» سعد الفرج من الأثرياء بين ليلة وضحاها نتيجة « تثمين» وشراء الحكومة لمنزلهم وذلك في مرحلة تطوير البنية التحتية للبلاد. فتبدأ بعد ذلك مغامراتهم في المشاريع التجارية الفاشلة.

يبدأ الشقيقان حسين وسعد باستيراد أحذية يكتشفان بعد وصولها انها جميعها فردة يسار، ثم بعد ذلك يقوم حسينوه باستيراد لحم للكلاب منطلقا من فكرة ان الكويت الحديثة يقطنها الكثير من الأجانب وهؤلاء يحبون تربية الكلاب، لكن الاجانب في بدايات الكويت لم يكونوا على ما يبدو معنيين كثيرا باطعام كلابهم، فتبور البضاعة، وللخروج من مأزقه يضطر حسين الخائف من سخرية خاله قحطة «علي المفيدي» بتسويق طعام الكلاب عن طريق الحيلة.

تكتشف تلك الحيلة ويتعرض للضرب والجلد من قبل الشرطة، ويدخل في عراك مع جاره بوصالح وقحطة فيتم استدعاؤه للمثول امام المحكمة. ومن هنا تنطلق في رأس حسين بن عاقول فكرة التوجه للمحاماة.

وبعد فترة يضطر للسفر للبصرة بسبب التزامات في عمله، وعند عودته يجد والدته تزوجت. فيصاب بانهيار عصبي ينقل على اثره الى مستشفى الطب النفسي. فينصحه الطبيب بالسفر الى مصر للنقاهة والاستجمام.

وهناك يتعرف على محتال يقوم بدوره فؤاد حسين باشا، يقنعه المحتال بشراء الأهرامات وأبو الهول ويصحبه حسينوه معه الى الكويت باعتباره مستشاره، يتخلى الاثنان عن صفقة شراء الأهرامات وشحنها من مصر الى الكويت لاستقطاب السياح، ويقرر حسينوه شراء مصنع للكبريت يضطر لحرقه في نهاية المسلسل هربا من الخسائر والديون لكن شركة التأمين تكتشف الجريمة وترفض تعويضه فيغادر حلمه محطما فقيرا بلا مأوى.

وهربا من الشماتة ولوم اسرته التي بدد ثروتها يحاول حسينوه الانتحار بالقاء نفسه في الجليب وهو الاسم المحلي لبئر الماء في ساحة البيت، لكنه لا يموت ويتم انقاذه وتلتف حوله عائلته لكنه يضطر بعد مغامراته التجارية الفاشلة للعودة عاملا بسيطا فقيرا مع شقيقه سعد في محل خالهما قحطة الذي يعمل في صناعة النعل وهو الاسم المحلي للنعال.

مذكرات جحا عام 1979

مسلسل من التراث القديم تأليف عبدلله السيفان واعداد غانم الصالح، واخراج حمدي فريد، وعرض في شهر رمضان ويعتبر من الأعمال الكوميدية التي تحمل طابع التشويق، حقق نجاحا منقطع النظير وارتبط اسم المسلسل بشخصية عجيب التي جسدها الفنان القدير عبد الله الحبيل واستطاع ان يبرز لنفسه خطا كوميديا مختلفا من خلال هذه الشخصية، وكانت له لزمة مع عزفه على آلة الربابة الموسيقية «انا عجيب.. عجيب عجيب.. أدق ربابة.. ماما وبابا يزعجوني»، بالاضافة الى الأشعار الطريفة التي كان يلقيها، وللمخرج حمدي فريد دور كبير بابراز العمل وصياغة السيناريو والحوار.

المسلسل بطولة ابراهيم الصلال، عبد الله الحبيل، طيبة الـفرج، خالد العبيد، محمد السريع، صالح حمد «امبيريك»، عبد الرحمن العقل، محمد جابر، هدى حمادة، جاسم الصالح، خليفة عمر خليفوه، عبد الله غلوم، خليل اسماعيل، ابراهيم الحربي، منقذ السريع، عبد الله السيفان.

كتب كلمات المقدمة: بدر بورسلي، وغناء: ابراهيم الصلال، عبد الله الحبيل، طيبة الفرج، هدى حمادة، صالح حمد، خالد العبيد.

تدور فكرة المسلسل حول مذكرات الفيلسوف جحا وابنه الأكبر الشاعر عجيب ومغامراتهما بالتجارة ومرورهما بمواقف طريفة تعرضهما للاحراج واصرارهما على ذلك لسعيهما إلى لقمة العيش حتى تهدأ جشاعة زوجة جحا التي لا تحب القناعة بل تعتبر المال هدفا وغاية وليس وسيلة، بالاضافة الى شخصية الشرير «تايمورلنك» حاكم أحد المدن الذي يهدد بغزو وتدمير المدينة التي تقطنها أسرة جحا.

خرج ولم يعد 1980

مسلسل كوميدي، من انتاج تلفزيون الكويت، بطولة غانم الصالح وسعاد عبد الله وحياة الفهد وانتصار الشراح وابراهيم الصلال.

تدور قصته حول سليمان أبو الريش المتزوج من غنيمة صاحبة الشركة التي يديرها، ثم يتزوج عليها دلال، وتبدأ الأحداث بالتضخم الى ان تنتهي بجنون سليمان أبو الريش.

الى أبي وأمي مع التحية عام 1980

مسلسل ضخم من تأليف طارق عثمان واخراج حمدي فريد، وأبطال الجزء الأول منه هم خالد النفيسي، حياة الفهد، عبد الرحمن العقل، هدى حسين، بدر المسباح، سحر حسين، أسمهان توفيق، منصور المنصور، فيحان العربيد.

يناقش المسلسل قضايا عائلية من جزءين وهو من الأعمال التي لها بصمة وما زالت تتابع بشغف الماضي، يتمحور المسلسل حول عائلة «سعود» المتزوج من «عائشة» ولديهم ولدان «أحمد» الكبير و«ناصر» الأصغر منه وبنتان «ليلى» الكبيرة و«هدى».

قدم العمل في جزءين كل جزء يتكون من 13 حلقة، عرض الجزء الأول عام 1980، والجزء الثاني عام 1981. وهو من انتاج مؤسسة البدر.

كان العمل من أوائل الأعمال الذي يعالج قضايا الأسرة بابعاد تربوية جادة تحت اشراف أساتذة في جامعة الكويت بالتربية، وحاولت الحلقات ان تغطي جميع سلوكيات ومشاكل الأسرة اليومية من مشاكل الزوجين في تربية الأبناء وعلاقة الأبناء مع والديهما، بالاضافة الى استعراض قضايا الأبناء في جميع مراحلها... النشأة، الطفولة، المراهقة.

من الأمور التي يجهلها المشاهدون ان دور «شيخة» الجارة المتطفلة التي ادتها الفنانة اسمهان توفيق بعبقرية كانت ضيفة شرف ودورها محصور في ثلاث حلقات فقط، ولكن اسمهان توفيق أثناء البروفات الأولية للعمل وقبل الانتهاء من كتابة النص بالكامل فاجأت فريق العمل قبل ان تفاجئ المشاهدين بقدراتها المذهلة في الأداء الكوميدي، وهي الفنانة التي اعتاد عليها الجميع في الأدوار التراجيدية المأسوية، لذلك ارتأت عواطف البدر بان دور الجارة المشاكسة من الممكن ان يكون أكثر عمقاً وطولاً في الحلقات ليكسب العمل جواً من الحيوية وخفة الظل، وطلبت من الكاتب طارق عثمان على الفور ان يجعل من بيت الجارة محوراً رئيسياً ومكملاً للعائلة الأخرى، ودائما ما تصرح اسمهان توفيق بان دور شيخة في «الى أبي وأمي مع التحية» يعتبر نقطة مضيئة ومحطة مشرقة في مشوارها الفني.

درس خصوصي عام 1981

بطولة عبد الحسين عبد الرضا وسعاد عبد الله وحياة الفهد ومريم الصالح وابراهيم الصلال وكاظم القلاف، اخراج حسين الصالح.

تدور أحداث المسلسل في قالب اجتماعي كوميدي حول فتاة بسيطة تعمل سكرتيرة في شركة تقع في حب المهندس الذي يعمل في الشركة ولكن لا يعيرها أي اهتمام فتتدخل اختها بالقيام بكمية من الخطط حتى يقع في حبها ونجحت في ذلك ويتزوجان وبعدها تبدأ الكثير من المشاكل قدموها بكثير من الكوميديا.

العتاوية عام 1982

اخراج حسين صالح، وتدور قصته حول «عتيج» الذي يعمل مساعدا عند محام اسمه «أحمد يكيكي» حينما تطلب منه الفتاة «نورة» الهرب من عمها ومن سلطته وتريد الزواج منه.

والمسلسل من بطولة عبد الحسين عبد الرضا «عتيج المسيّان»، خالد العبيد «ناصر المغول «بوبدر»، علي المفيدي « أحمد يكيكي»، عائشة ابراهيم « تراجي»، محمد جابر «زيدان»، هيفاء عادل « نورة»، داود حسين «خميس ابن عم عتيج».

خالتي قماشة 1983

مسلسل كويتي اجتماعي عرض في شهر رمضان، وشارك فيه نخبة من الفنانين وهم سعاد عبد الله « محبوبة» حياة الفهد «قماشة» علي المفيدي «حنظل» مريم الغضبان «نسمة» غانم الصالح «سلطان» خليل اسماعيل «عاد ل» مريم الصالح «حنان» استقلال أحمد «لطيفة» خالد النفيسي «الحجي مرزوق» رجاء محمد «ليلى» عبد الرحمن العقل «مفتاح».

ومسلسل «خالتي قماشة» يعتبر من المسلسلات الاجتماعية الكوميدية وتدور أحداثه في منزل الأم العجوز « قماشة» التي تقوم بتزويج اولادها وترغب في السيطرة على حياة الابناء وزوجاتهم فتضع كاميرات تجسس في حجرات أبنائها المتزوجين لتبقى على اطلاع بما يودون القيام به. يتزوج ابنها «سلطان» آخر العنقود بـ«محبوبة» التي تكتشف سر هذه الكاميرات، لانها الوحيدة في المنزل المتعلمة وأم الاختراعات. تدور أحداث المسلسل والمشاكل تزداد بين «محبوبة» و«قماشة» بتحريض «محبوبة» زوجتي الابنين الآخرين على حماتهما «قماشة» لتستمر الخلافات بينهم.

رقية وسبيكة عام 1986

مسلسل كويتي كوميدي كتبه مبارك الحشاش وقام باخراجه فيصل الضاحي، ويتكون من 7 حلقات.

قام ببطولته سعاد عبد الله، حياة الفهد، غانم الصالح، علي المفيدي، كاظم القلاف، أسمهان توفيق، عبد الامام عبد الله، ومحمد حسن. تدور الأحداث حول الشقيقتين رقية «سعاد عبد الله» وسبيكة «حياة الفهد» اللتين تعملان في سوق الحريم وتتلقيان اعانة من وزارة الشؤون الاجتماعية، يلتقيان بالصدفة بذياب «غانم الصالح» سائق الوانيت الذي يقع في حب سبيكة ويتزوجها.

يثمن البيت الذي تسكن فيه رقية وسبيكة والذي تركته لهما أم سهيل «وهي المرأة التي ربتهم بعد وفاة والديهما» بقيمة مليون دينار وفجأة أصبحتا من أبرز القوم وانتقلتا للعيش في بيت جديد، كما قامتا بتأسيس شركة للاستيراد والتصدير وتم تعيين جميل جمال «علي المفيدي» سكرتيرا. تتعرض الاختان لعمليات نصب واحتيال متكررة، وهو الأمر الذي يؤدي الى افلاسهما مرة أخرى.

زمن الاسكافي عام 1998

هو مسلسل كويتي، ولعب دور البطولة فيه كل من: عبد الحسين عبد الرضا «معروف الاسكافي» سعاد عبد الله «دليلة زوجة معروف الاسكافي» أحمد جوهر «زجران» غانم الصالح «ذياب» خالد أمين «بدران، وزير الوالي وابنه» جاسم النبهان «أيوب» حمد ناصر «درويش» أحمد السلمان «نطاح» هدى الخطيب «جرناسة» لمياء طارق «شموس ابنة ذياب» محمد المنيع «القاضي أبو المعالي» محمد راشد «جوهر» فيصل بوغازي «شلقم» ناصر كرماني «نمر» عبد العزيز الفهد «أبو عبدالرحمن» بدر البلوشي «ذويب» خليفة خليفوه «أبو المكارم» تدور احداث المسلسل حول الاسكافي «معروف» عبدالحسين عبدالرضا وهو رجل فقير فيه شبه كبير من والي المدينة «الوالي أبوشجاع»، وحين يتعرض الوالي لعملية اختطاف من قبل زمرة فاسدة طامعة للوصول الى السلطة تضع هذه الزمرة الأسكافي بديلا للوالي ومن هنا تبدأ المواقف المضحكة في هذا المسلسل.