مؤتمر صحافي مشترك لوزيري خارجية الكويت وليبيا

3 أكتوبر 2021 03:28 م

- الناصر: اننا على ثقة بحكمة قادتنا فيما يختص بمصلحة الشعوب العربية
- المنقوش: نعتمد على الكويت دولة وقيادة في المساعدة على عودة استقرار ليبيا

كشف وزير الخارجية وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الشيخ الدكتور احمد الناصر عن دعم الكويت للمجلس الرئاسي الليبي وحكومة الوحدة الوطنية والتي تشكلت وفق توافق وطني، موضحا ان حكومة الوحدة الوطنية تواجة استحقاقين الاول من خلال مؤتمر دعم الاستقرار في ليبيا والذي سيعقد في منتصف الشهر الجاري ويتمثل الاستحقاق الثاني في الانتخابات المزمع عقدها في 24 ديسمبر المقبل.

وتوجه الناصر خلال مؤتمر صحافي عقده مع نظيرته الليبية د.نجلاء المنقوش على هامش زيارتها والوفد المرافق لها للبلاد، بالشكر لليبيا على دعمها للكويت اثناء رئاستها لمجلس الجامعة العربية على مستوى الوزاري، مشيرا الى وجود تطابق للرؤى بين البلدين حول العديد من الملفات والقضايا على الساحتين الاقليمية والدولية.

وفي رده على سؤال عن وجود مبادرة عربية تقودها الكويت لرأب الصدع بين الجزائر والمغرب، قال الناصر: قمت بزيارة الى الجزائر نهاية الاسبوع الماضي حاملا رسالة من صاحب السمو الامير الرئيس الجزائري عبدالحميد تبون لتعزيز العلاقات بين البلدين الشقيقين، فضلا عن بحث القضايا الاقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، مؤكدا اننا على ثقة بحكمة قادتنا فيما يختص مصلحة الشعوب العربية، مبينا انه ان شاء الله الايام المقبلة ستشهد انعكاس لهذه الحكمة.

وبدورها وصفت وزير الخارجية والتعاون الدولي الليبية د.نجلاء المنقوش الحوارات التي اجرتها في الكويت بالايجابية، مثمنة دعم الكويت لحكومة وحدة الوفاق الوطني ومثمنة حرص الكويت على تعزيز اواصر الصداقة مع ليبيا.

واشارت المنقوش الى ان الكويت لديها اسرة حاكمة حكيمة وقيادة رشيدة لشعب نبيل، موضحة سعي بلادها لتطوير العلاقات الديبلوماسية مع دول الخليج وخصوصا الكويت التي تعتبر دولة محورية خليجيا وعربيا وتعول عليها ليبيا في ادارة العديد من الملفات الهامة، شاكرة دعم ومشاركة الكويت في تنظيم المؤتمر الاول لدعم الاستقرار في ليبيا المزمع عقده في 21 اكتوبر الجاري، حيث ستستضيف العاصمة الليبية طرابلس اجتماع وزاري تشاوري لتنفيذ مخرجات برلين 1 وبرلين 2 والمسار الامني، لافتة الى انها قد تطرقت مع الجانب الكويتي لسبل تفعيل اللجنة المشتركة بين البلدين، وتعزيز التعاون بين المعهد الديبلوماسي في البلدين وامور اخرى.

وقالت المنقوش «نحن نعتمد على الكويت دولة وقيادة في المساعدة على عودة استقرار ليبيا».

وردا على سؤال مدى صحة خروج بعض المرتزقة من ليبيا، اشارت المنقوش الى ان الخبر صحيح وهذا ملف شائك، وهي مجرد بداية نتمنى خروجهم جميعا من كافة الاراضي الليبية وفق خطة مجموعة 5+5 وفق جدول زمني.

وحول تطبيق حكومة الوفاق لقرار مجلس الامة المتعلق بمعاقبة كل من يعيق اجراء انتخابات في ليبيا، تمنت المنقوش ان تؤخذ القرارات على محمل الجد وتطبق قرارات مجلس الامة كافة، متمنية ان تسير العملية الانتخابية وفق المسار السلمي. وفيما يخص الانتخابات اوضحت المنقوش ان البرلمان قد اصدر قانون لاجراء انتخابات رئاسية ولم يصدر بعد قانون للانتخابات البرلمانية وبالتالي نحن نعمل على ان تتم الانتخابات البرلمانية والرئاسية في نفس الوقت.