عقب إعلان «الخير» تغيير هدف ملكيتها

777 صفقة على سهم «الصناعات» بقيمة 17.4 مليون دينار

4 مايو 2021 07:00 م

- 82 مليون دينار سيولة متداولة وسط عمليات شراء على أسهم تشغيلية

نفذت محافظ استثمارية عمليات شراء على سهم مجموعة الصناعات الوطنية بلغت كميتها 84.05 مليون سهم بقيمة 17.4 مليون دينار من خلال 777 صفقة نقدية.

وأغلق السهم مرتفعاً بـ 1.95 في المئة بما يعادل 4 فلوس ليصل إلى 209 فلوس، فيما ربطت مصادر استثمارية عمليات البيع بما كشفت عنها شركة الخير العالمية للأسهم والعقارات المملوكة لمجموعة «الخرافي» في شأن تغيير الهدف من ملكيتها في «الصناعات» والبالغة نحو 105 ملايين سهم من الاستثمار طويل الأمد إلى التخارج.

وينتظر أن تشهد قائمة كبار الملاك في الشركة اليوم تحديثاً يتضمن تراجع ملكية «الخير» التي كانت تقدر بـ 7.3 في المئة، فيما لوحظ كذلك كثافة في البيع على أسهم «الأولى للاستثمار» خلال التعاملات الأخيرة والتي ترتب عليها تراجع ملكية «الخير» في الشركة مما يفوق 13 في المئة إلى 10 في المئة، علماً أن المجموعة غيرت الهدف من تملك الحصة إلى التخارج كما الحال في «الصناعات».

وشهدت وتيرة التداول في البورصة أمس زخماً على حزمة من الأسهم منها «أجيليتي» و «الوطنية العقارية» و «المزايا» و «الأهلي المتحد»، فيما بلغت القيمة المتداولة في عموم السوقين الأول والرئيسي نحو 82 مليون دينار بكمية تداول تصل إلى ما يقارب نصف مليار سهم نفذت من خلال 16129 صفقة نقدية، حيث يأتي ذلك الزخم في ظل عمليات شراء تقوم بها محافظ وصناديق استثمارية على أسهم تشغيلية.

وعلى صعيد حركة التخارجات وتبديل المراكز شهدت بعض الشركات المُدرجة تراجع ملكية شركة الرعد والمنار العقاري في شركة «عقارات الكويت» من 13 في المئة لتصل إلى 11.6 في المئة، في الوقت الذي تنشط فيه عمليات الشراء على أسهم شركات مُدرجة ضمن مكونات السوق الرئيسي في ظل ما يتوقع لها من أرباح للربع الأول من العام الحالي.