قطائف... حول العالم

No Image

«فتوى بابوية» ضد إزهاق النفس

الفاتيكان: تحت عنوان «السامري الصالح»، أصدر الكرسي البابوي الكاثوليكي في الفاتيكان فتوى دينية رسمية جديدة في صيغة وثيقة أكدت على أن جميع عمليات ما يُسمى بـ«القتل الرحيم» هي «شر في أصلها وجوهرها» وأن «الانتحار بمساعدة الغير» هو عمل يندرج في إطار جرائم القتل التي يستحق مقترفها العقوبة في الحياة الآخرة (حياة ما بعد الموت). وبأشد عبارات الاستنكار، أكدت الوثيقة على إدانة واضعي القوانين الذين يشرعون مثل تلك الممارسات وهي إزهاق للنفس وتُعتبر «إثما فادحاً».

طائرة الزعيم... في «المقبرة»

روسيا: في «مقبرة» شاسعة مخصصة للسكراب، عُثر أخيراً على الطائرة الشخصية الشهيرة التي كان يستخدمها الزعيم السوفييتي الأسبق نيكيتا خروتشوف في رحلاته الداخلية. الطائرة ذات المحركين النفاثين من طراز «إليوشين 2-14P»، واتضح أخيراً أنها مهترئة وملقاة بين أكوام من المخلفات المعدنية المهجورة في مقبرة السكراب الكائنة في بلدة «تشيرسكي» (شمال روسيا).
يُذكر أن نيكيتا خروتشوف حكم الاتحاد السوفييتي خلال فترة من حقبة «الحرب الباردة» بين بلاده والولايات المتحدة، وتحديداً من العام 1953 إلى 1964.

هروب... عبر أنابيب المجاري!

إندونيسيا: في عملية فرار «شبه سينمائية» واشتملت على حفر نفق تحت الأرض بطول 33 متراً، نجح مهرِّب مخدرات صيني في الهروب من سجنه في إندونيسيا عبر شبكة أنابيب المجاري (الصرف الصحي).
السجين «كاي تشانغبان» محكوم بالإعدام منذ العام 2017، وكان في انتظار تنفيذ عقوبته، لكنه ظل يخطط للهرب إلى أن نجح بطريقة أذهلت مسؤولي السجن الذين اكتشفوا أن «تشانغبان» نجح أيضاً في تهريب سجين آخر معه.

مناورة... عصيبة

الفضاء الخارجي: واجه رواد الفضاء على متن المحطة الفضائية الدولية موقفاً شديد الخطورة، وذلك خلال قيامهم بتنفيذ مناورة طارئة حساسة في الفضاء الخارجي لتعديل مدار المحطة كي تتفادى الارتطام بقطعة ركام (خردة) ضخمة هائمة في الفضاء منذ العام 2018 بعد أن انفصلت آنذاك عن صاروخ فضائي ياباني.
واستطاع الرواد الأميركيون والروس تغيير مدار المحطة قليلاً لمدة 3 دقائق عصيبة إلى أن تجاوزت مسار قطعة الركام بمسافة 1600 متر تقريباً، ثم عادوا إلى المدار الأصلي.