No Script

«منتدى غاز شرق المتوسط» منظمة إقليمية مقرها القاهرة

No Image
تصغير
تكبير

وقعت الدول المؤسسة لمنتدى غاز شرق الأوسط اليوم الثلاثاء الميثاق الخاص بالمنتدى والذي بمقتضاه يصبح منظمة دولية حكومية في منطقة المتوسط مقرها القاهرة تسهم في تطوير التعاون في مجال الغاز الطبيعي واستخدام موارده بشكل مثالي.

وذكرت وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية في بيان ان ذلك جاء خلال الاحتفالية التي عقدت عبر تقنية (فيديو كونفرانس) وشارك فيها وزراء البترول والطاقة بالدول الأعضاء بالإضافة الى مستشار اول وزير الطاقة الأميركي وذلك بصفة مراقب.

وأكد وزير البترول المصري المهندس طارق الملا خلال كلمته في مراسم التوقيع ان «المنتدى اصبح رسميا منظمة دولية حكومية كبيرة في منطقة المتوسط مقرها القاهرة» مبينا ان ذلك يمثل انطلاقه كبيرة في رحلة تأسيس هذا الكيان الذي تطور تدريجيا ليصل الى هذه المكانة.

وأوضح الملا ان هذه المنظمة تهتم بتعزيز التعاون وتنمية حوار سياسي منظم ومنهجي في شأن الغاز الطبيعي اسهاما في الاستغلال الاقتصادي الأمثل لاحتياطات الدول من هذا المورد الحيوي باستخدام البنية التحتية الحالية علاوة على إقامة بنية تحتية جديدة عند الحاجة من اجل المنفعة المشتركة ورفاهية الشعوب.

وأضاف ان المنتدى سيساهم في تعزيز الاستقرار والازدهار الإقليمي وخلق مناخ من الثقة وعلاقات حسن الجوار من خلال التعاون الإقليمي في مجال الطاقة لافتا الى ان المنتدى مفتوح لتقدم أي دولة في شرق المتوسط لطلب عضويته ولتقدم أي دولة أخرى او منظمة إقليمية او دولية لطلب الانضمام كمراقب.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي