نسب نجاح الثاني عشر «غير مرتفعة»

اختصار الفترة الدراسية لتعويض العطلة الاضطرارية

تراجعت وزارة التربية عن مقترح تخصيص 6 أسابيع تُستقطع من العام الدراسي الجديد 2020 -2021 لمراجعة مهارات الفصل الدراسي الثاني من العام الفائت، واختصرت المدة لبعض المواد إلى أسبوع وأخرى إلى 3 أسابيع فقط بحسب حاجة المادة الدراسية من تلك المهارات.
وأكد مصدر تربوي لـ«الراي» أن التوجه الحالي هو مواءمة المناهج وتضمينها المهارات التي لم تُدرّس للطلبة بسبب العطلة الاضطرارية والدخول مباشرة في منهج العام الجديد، مع دراسة المهارات المشار إليها ضمن ذلك المنهج.
وأوضح أن الصورة لم تتضح بعد في شأن كيفية تدريس تلك المهارات، مشيراً إلى أنها ربما تكون بمذكرات منفصلة لأن كُتب العام الفائت قد لا تكون متوافرة للطلبة، ومؤكداً أن بعض المواد كالرياضيات تُدرّس للطلبة بشكل تراكمي ولابُد من التدرّج في دراسة مهاراتها من دون إلغاء أي منها.
ومن جهة أخرى، أكد المصدر أن نسب النجاح في نتائج الصف الثاني عشر للعام الدراسي التكميلي 2019/2020 المرتقبة طبيعية وغير مرتفعة كما يتداول لأن درجات الفصل التكميلي لا تتجاوز الـ35 في المئة فقط.
وأوضح المصدر أن توزيع الدرجات في الصف الثاني عشر يعتمد على 35 في المئة للفصل الدراسي الأول ومثلها للثاني و30 للمعدل التراكمي بواقع 10 للصف العاشر و20 للحادي عشر، مبيناً أن نسبة الطالب ترتبط بإجمالي الدرجات الحاصل عليها في الفصل الأول والصفين العاشر والحادي عشر.