«إجازة من غير راتب» للمعلمين العالقين في الخارج

أصدر وكيل وزارة التربية بالإنابة فيصل المقصيد تعميما بشأن الإجراءات الواجب اتباعها للموظفين غير الكويتيين الذين غادروا البلاد وتعذر عليهم العودة لمباشرة العمل عقب انتهاء إجازتهم بسبب حظر الطيران.

ففيما يتعلق بالموظفين غير الخاضعين لنظام العطلات المدرسية، فان الموظف الذي غادر البلاد في إجازة دورية قبل 12 مارس 2020 وتعذر عليه العودة لمباشرة العمل بسبب حظر الطيران فإنه يعد في فترة العطلة الرسمية وأيام الراحة التي قررها مجلس الوزراء ويستحق مرتبه خلال فترة تعطيل العمل. كما يجوز له عقب انتهاء تعطيل العمل في الجهات الحكومية واستمرار تعذر عودة الموظف الذي غادر البلاد لمباشرة العمل أن يطلب منحه إجازة دورية في حدود رصيده ويجوز له طلب منحه إحدى الإجازات المقررة قانونا ومنها الإجازة الخاصة بدون مرتب بما لا يجاوز حدها الأقصى خمس عشرة يوما ويمكن أن يكون طلب الإجازة هاتفيا أو بأي وسيلة أخرى. وفي حالة عدم توافر شروط منح أي نوع من أنواع الإجازات فان الموظف يعد منقطعا عن العمل بعذر قهري ولا يستحق مرتباته عملا بقاعدة الأجر مقابل العمل.

وفيما يتعلق بالموظفين الخاضعين لنظام العطلات المدرسية، فإن الموظف الذي غادر البلاد قبل تعطيل العمل وتعذر عليه العودة لمباشرة العمل بسبب حظر الطيران فيطبق بشأنه ما تقرر للخاضعين لنظام العطلات المدرسية بشأن تعطيل عمل المعلمين مع ما يترتب عليه من آثار، بالإضافة إلى أنه عقب انتهاء تعطيل العمل واستمرار تعذر عودة الموظف الذي غادر البلاد لمباشرة العمل فإنه اعتبارا من تاريخ بداية عمل العاملين بالمدارس حسب المرحلة الدراسية وفق ما نصت عليه القرارات الوزارية الصادرة بهذا الشأن فإنه يجوز له طلب منحه إحدى الإجازات المقررة قانونا ومنها الإجازة الخاصة بدون مرتب بما لا يجاوز حدها الأقصى خمس عشرة يوما ويمكن أن يكون طلب الإجازة هاتفيا أو بأي وسيلة اخرى. وفي حالة عدم توافر شروط منح أي نوع من أنواع الإجازات فإنه يعد منقطعا عن العمل بعذر قهري ولا يستحق مرتباته عملا بقاعدة الأجر مقابل العمل.