ولي رأي

الدولة العميقة

في جلسة طرح الثقة في معالي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء وزير الداخلية السيد أنس الصالح يوم الخميس 1/9/2020. تحدّث النائب محمد براك المطير- والذي نعرفه كرجل أعمال نال عضوية مجلس الأمة ست مرات وكان مؤيداً لطرح الثقة بالوزير - وقال: إن هناك كياناً سرياً - وهو الدولة العميقة - يحاول الاستيلاء على الحكم.
وتكلّم معارضاً لطرح الثقة النائب خالد الشطي المحامي، والذي دافع عن المتهمين في قضايا اختلفت آراء الناس بما قاموا به من تصرفات تمس أمن البلد. فاتهم من دافع عنهم محمد براك المطير بأنهم الدولة العميقة، وغمز ولمز بالنائب المطير وآخرين لم يسمهم.
وبعد إتمام التصويت على طرح الثقة، نال الوزير أنس الصالح ثقة المجلس للمرة الثانية في فترة قصيرة. والمطلوب اليوم هو إغلاق بوابة الاستجوابات العنترية التي شغلت المجلس عن القيام بمهامه الأساسية، واتركوا الوزير أنس الصالح للتاريخ ليحكم عليه وعلى أعماله.
ولو سُئلت أنا عن ماهية الدولة العميقة، لكان جوابي هو كل مَنْ يعيش على هذه الأرض الطيبة، فرداً كان أو مجموعة ويأكل من خيراتها ويستظل بأمنها وأمانها، وعدالة حكامها، متمتعاً بحرية الفكر والرأي والمعتقد، ثم يسعى للسيطرة على هذه الدولة أو زعزعة الحكم فيها، ويكون له ولاء لدولة أخرى.

إضاءة:
يرونها باب رزق ونراها وطناً.
يعقوب عيسى بشارة