No Script

«هيرميس» و«بلتون» و«سي.آي كابيتال» تشتري عُشر البورصة السلعية

عامر: 35 مليار دولار سدّدتها مصر خلال أزمة «كورونا»

تصغير
تكبير

كشف محافظ البنك المركزي المصري طارق عامر، عن مفاجآت في أرقام تخص الاقتصاد المصري، في الفترة الأخيرة، لافتاً إلى أن الدين الخارجي كان بحدود 48 مليار دولار، وأن الدولة سدّدت 35 ملياراً في أزمة «كورونا» دون تأثير سلبي على الاقتصاد.
وأضاف «عندما توليت المسؤولية في العام 2015، وقبل تحرير سعر الصرف كان لدينا 800 مليون دولار في البنك المركزي، وكان الوضع كارثياً لأننا كنا نستورد وقوداً بمليار دولار في الشهر، بخلاف 2 مليار دولار دواء ومثلها للقمح».
وتابع «حذفنا 40 مليار جنيه مديونيات على شركات، وعقدنا اجتماعات مع القطاع الخاص لحل مشاكله، وكل ما كان يهمنا الـ24 مليون مواطن من العاملين في القطاع الخاص ونسعى إلى الحفاظ على وظائفهم».


وأوضح أن تحويلات المصريين كانت 18 مليار دولار، ثم ارتفعت لنحو 30 مليار دولار بفضل الثقة بالإصلاحات الاقتصادية، في وقت استقبلت مصر 431 مليار دولار من الأسواق الدولية والصادرات والتحويلات خلال السنوات الخمس الأخيرة.
وكشف أن القطاع المصرفي منح السوق المصري 600 مليار جنيه عبر تاريخه حتى 2014، ولكن مساهماته اليوم وصلت إلى 2.2 تريليون جنيه، بما يعنى أن 1.6 تريليون جنيه وضعت في السوق المصري خلال 6» سنوات، بينما بلغت الودائع 4.6 تريليون جنيه، ارتفاعاً من 1.5 تريليون قبل 6 أعوام.
وأكد عامر أن «مصر لن تغير العملة، ولكن هناك عملات صغيرة وضعها سيئ من كثرة الاستهلاك، ووجدنا مادة جديدة أفضل في صناعة العملات، لزيادة قدرة احتمالها وهي قريبة من البلاستيك، وسيتم العمل بها مع الانتقال للعاصمة الإدارية العام المقبل، وستكون البداية في فئات 10 و20» جنيهاً».
من ناحيتها، قالت مصادر ملاحية بحرية مصرية، إن تأكيد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، إقامة أكبر محطة تداول حاويات بالمنطقة في ميناء أبو قير بالبحر المتوسط، بسعة تداول مليوني حاوية سنوياً، سينقل الموانئ المصرية إلى درجة عالية بين موانئ المتوسط.
من جهة أخرى، كشفت وثيقة حكومية اطلعت عليها (رويترز)، أن المجموعة المالية «هيرميس» وبلتون المالية القابضة وبنك الاستثمار سي.آي كابيتال، استحوذت على نحو 10 في المئة من رأسمال البورصة السلعية المدفوع والمقدر بنحو 91 مليون جنيه.
وأفادت الوثيقة بأن «هيرميس» تستحوذ على 3.3 في المئة من أسهم البورصة السلعية، فيما تستحوذ «بلتون» وبنك الاستثمار «سي.آي كابيتال» على نسبة مماثلة لكل منهما.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي