قبل الجراحة

طريق الديموقراطية

ارجع إلى التاريخ... حاول أن تبحث عن جملة «مرحلة مفصلية»... أو اتعب أكثر ووسع بحثك... ابحث عن جملة «إننا نمر بمرحلة مفصلية».
طبعاً... إن من يقول هذا الكلام يتبعه بكلام كثير...
إن كان من الحكومة أو كما يحلو للبعض تسميته «حكومي»... فإنه سيركز على أمور عدة من أهمها إننا يجب أن نتحد... إننا يجب وضع الكويت أمام أعيننا... إن الأعداء يتربصون بنا... إن هناك من يبث روح الطائفية بيننا... إننا يجب أن نكون يداً واحدة ضد الأعداء... ويظل يردد ويعيد أنها مرحلة مفصلية مهمة للغالية... منذ بدأت طباعة الجرائد في البلد وأرشيفها يغص بهذه الجمل... وكل سنة بلا استثناء... هناك مَن يخرج ليتحدث عن أننا في هذا الوقت نمر بمرحلة مفصلية... مرحلة حرجة...!
أما إن كان من المعارضة - وإن كان معظم المعارضة في الكويت يدّعون أنهم مستقلون ولا يتبعون أي تيار... لكن هذا موضوع آخر ليس مجاله اليوم - إن كان المتحدث من المعارضة فمنذ أن استقلت الكويت... فإنه سيركز على أننا نمر بمرحلة مفصلية لمكافحة الفساد... والقضاء على سرّاق المال العام... وأن هذه المرحلة هي الأهم للكويت... وأن البلد تسرق... وأن التسيب والإهمال الحكومي هو السبب... واننا يجب أن نحارب الفساد... ويجب أن نتحد تحت راية رأيه هو... أو رأي مَن يمثلهم من أجل أن نقضي على الفساد... تجده يختار الوقت الذي يتحدث فيه بعناية فائقة... والأهم أنك تلاحظ تناغم الحديث بينه وبين مَن تحدث قبله بيوم أو يومين... ومع مَن سيتحدث بعده بيوم أو يومين... يبدأون بطرح قضايا الفساد... يدّعون أن لديهم مستندات تؤكد كلامهم... المهم أن حبهم للبلد وهل البلد هو الدافع الأساسي الذي دفعهم للحديث....!
سيادة الرئيس... إننا لا نمر بمرحلة مفصلية الآن... نعم إننا لا نمر بمرحلة مفصلية... بل إنها الديموقراطية... وهذا هو طريق مرت به معظم الشعوب التي تبحث عن الديموقراطية والحرية.
سيادة الرئيس... إن مركب الديموقراطية يسير... سيواجه بعض الأيام الجميلة... لكنه بالتأكيد ستأتي أيام صعبة سيحتاج بها ربان السفينة لجميع البحارة... فقد علمتنا الحياة أن الربان لا يمكن بأي حال أن يتخلى عن بحارته، أو أي من ركاب سفينته... حتى لو حاول بعضهم إقناعه بأنها مرحلة مفصلية.
حفظ الله الجميع.