No Script

«فيتش» أكدت استمرار إيجابية نمو الاقتصاد المحلي

«كورونا» أنعش معاملات المدفوعات الإلكترونية في مصر

تصغير
تكبير

قال المحلل الاقتصادي المصري، أحمد علي لـ«الراي»، إن غالبية القطاعات الاقتصادية في مصر تأثرت نتيجة فيروس كورونا، مشيراً إلى أنه في الوقت نفسه شكّل فرصة لانتعاض بعض القطاعات، خصوصاً في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والمدفوعات الرقمية والتجارة الإلكترونية، ومتوقعاً أن تستمر هذه الانتعاشة لفترة طويلة.
من جهته، قال رئيس قسم البحوث في المجموعة المالية «هيرميس» في مصر محمد أبو باشا، إن متابعات القسم تظهر أن المدفوعات الإلكترونية هي الأعلى في حصد ايجابيات في هذه الفترة، وأنها باتت تمثل أبرز الفرص الاستثمارية الناتجة عن جائحة فيروس كورونا.
وأضاف أن الدليل على هذا الأمر، أن أسهم الشركات العاملة في هذا الاتجاه في البورصة المصرية، شهدت ارتفاعاً وحققت أفضل أداء في البورصة المصرية، كاشفاً أن هناك قطاعات، والتي تطلق عليها الدفاعية مثل الذهب، والأغذية والرعاية الصحية، حققت ارتفاعاً هي الأخرى.


من ناحية ثانية، كشف الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، أن حوادث الحريق وصلت إلى 50662 حادثاً عام 2019 مقابل 46323 في 2018، بنسبة زيادة قدرها 9.4 في المئة.
وأشار إلى أن الإهمال هو سبب الرئيسي لحوادث الحريق بعدد 25029 حادثا بنسبة 49.4 في المئة، يليه الحريق العارض بعدد 23046 حادثا بنسبة 45.5 في المئة، ثـم الحريق العمد بعدد 2587 حادثا بنسبة 5.1 في المئة خلال عام 2019، مؤكداً ان خسائرها بالمليارات، إضافة إلى الضحايا والمصابين، ومدفوعات شركات التأمين.
من جهة أخرى، ذكر مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار في مجلس الوزراء المصري، أنه رغم ما شهده الاقتصاد العالمي، خلال الفترة الأخيرة بسبب تداعيات فيروس كورونا السلبية، إلا أن مؤسسة «فيتش» أكدت في تقريرها حول المخاطر في مصر في الربع الرابع من 2020، استمرار إيجابية نمو الاقتصاد المصري، بفضل برنامج الإصلاح الاقتصادي، الذي جعل الدولة واحدة من أهم الأسواق الناشئة الرئيسة في العالم، متوقعاً أن يصل، متوسط معدل التضخم إلى 5.9 في المئة على أساس سنوي في 2020.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي