مجلس الوزراء أقر الانتقال إلى المرحلة التالية من خطة «عودة الحياة» وتقديم بعض الأنشطة

«الخامسة» تخترق «الرابعة»



عدم منح التأشيرات لكل الجنسيات إلّا بعد موافقة اللجنة الوزارية لطوارئ «كورونا»

استئناف أنشطة كرة القدم في إطار الاستعداد للبطولات  من دون جمهور

عودة المطاعم والمقاهي والنقل العام

إبقاء حظر التجول الجزئي ومراجعة القرار الخميس المقبل

عودة الأندية  الرياضية والصحية

ومحلات العناية الشخصية ومحلات الخياطة والمشاغل


وافق مجلس الوزراء على الانتقال إلى المرحلة الرابعة من خطة العودة للحياة الطبيعية، اعتباراً من الثلاثاء المقبل، كما قرّر السماح بعودة بعض الأنشطة المدرجة في المرحلة الخامسة ودمجها ضمن المرحلة الرابعة، في حين أبقى على حظر التجول الجزئي المفروض في جميع المناطق، على أن يراجع القرار الخميس المقبل.
وخلال الاجتماع الاستثنائي الذي عقده، بعد ظهر أمس، عبر الاتصال المرئي، برئاسة سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح الخالد، استهلّ مجلس الوزراء أعماله بالاستماع إلى شرح قدّمه وزير الصحة الشيخ الدكتور باسل حمود الصباح، في شأن المستجدات المتعلقة بالوضع الصحي في البلاد، من واقع المؤشرات والإحصاءات المتضمنة أعداد حالات الإصابة والشفاء والوفيات ومن يتلقون العلاج.
كما تابع المجلس آخر المستجدات على الصعيدين العلاجي والوقائي والخدمات اللوجستية، ذات الصلة بجهود مكافحة انتشار فيروس «كورونا» المستجد، واطلع على توصيات اللجنة الوزارية لطوارئ «كورونا»، وقرّر الآتي:
أولاً: التأكيد على عدم منح سمات الدخول (فيزا) بأنواعها كافة لجميع جنسيات العالم، إلا بعد موافقة اللجنة الوزارية لطوارئ «كورونا».
ثانياً: الموافقة على استئناف نشاط كرة القدم في إطار الاستعداد للبطولات القارية والدولية، على أن تقام الأنشطة من دون حضور الجمهور، وذلك اعتباراً من 15 - 8 - 2020 مع الالتزام بالاشتراطات الصحية بهذا الشأن.
ثالثا: اعتماد دليلي الإرشادات الخاصة بأنشطة المرحلة الرابعة (المطاعم والمقاهي والنقل العام مع التباعد) والمرحلة الخامسة من خطة العودة التدريجية للحياة الطبيعية، المقدمين والمعدين من قبل الأمانة العامة لمجلس الوزراء.
رابعاً:
1 - تكليف الوزراء - كل في مجال اختصاصه - بتنفيذ متطلبات المرحلة الرابعة من خطة العودة التدريجية للحياة الطبيعية، اعتباراً من يوم الثلاثاء الموافق 18 - 8 - 2020، وتكليف اللجنة الرئيسية لمتابعة تنفيذ الاشتراطات الصحية المتعلقة بمكافحة فيروس «كورونا» المستجد، بمراقبة تنفيذ الاشتراطات الصحية، وضمان الالتزام الجاد بها في مختلف الأنشطة والقطاعات.
2 - السماح لبعض الأنشطة والمدرجة في المرحلة الخامسة، بالعمل خلال المرحلة الرابعة من خطة العودة التدريجية للحياة الطبيعية، وهي:
الأندية الرياضية والصحية - محلات العناية الشخصية (الصالونات والحلاقة والمنتجعات الصحية)، بالإضافة إلى محلات الخياطة والمشاغل مع الالتزام بتطبيق اشتراطات وزارة الصحة بهذا الشأن.
3 - الإبقاء على حظر التجول الجزئي المفروض في جميع مناطق دولة الكويت على أن تتم مراجعة هذا القرار في يوم الخميس الموافق 20 - 8 - 2020.

أنشطة «الرابعة»

في ما يلي الأنشطة التي سيتم السماح بها اعتباراً من الثلاثاء المقبل، حسب إرشادات وزارة الصحة:
- مقار العمل في الجهات الحكومية والقطاع الخاص (أكثر من 50 في المئة).
- المطاعم والمقاهي (مع التباعد).
- النقل العام (مع التباعد).

الأنشطة المنتقلة من «الخامسة» إلى «الرابعة»

- الأندية الرياضية والصحية.
- محلات العناية الشخصية الصالونات والحلاقة والمنتجات الصحية.
- محلات الخياطة والمشاغل.