pdf
رئيس التحرير وليد جاسم الجاسم

وافق على «حق الاطلاع» و«الإيجارات» و«الولاية الصحية للأم» و«قوة الإطفاء».. و«العنف الأسري» في المداولة الأولى

مجلس الأمة يرفض مشروع الحكومة في شأن معالجة آثار «كورونا» على سوق العمل

رفض مجلس الأمة مشروع الحكومة في شأن معالجة اثار جائحة كورونا على سوق العمل.
ووافق المجلس على قانون حق الاطلاع على المعلومات في مداولتيه الأولى والثانية، كما وافق على قانون إيجار العقارات بأغلبية 51 نائبا وعدم موافقة 3 وأحاله إلى الحكومة.
كما وافق المجلس بالإجماع على مشروع قانون حق الولاية الصحية للأم وأحاله إلى الحكومة، كما وافق مجلس الأمة على مشروع قانون قوة الإطفاء في المداولتين الأولى والثانية وأحاله إلى الحكومة.
ورفض المجلس مشروع الحكومة في شأن معالجة آثار جائحة كورونا على سوق العمل، ووافق على مشروع قانون الحماية من العنف الأسري في المداولة الأولى.
ورُفعت جلسة المجلس إلى 18 الجاري، بينما تعقد جلسة خاصة للتصويت على طرح الثقة بوزير المالية براك الشيتان في 12 من أغسطس الجاري
وكان رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم  قد افتتح جلسة المجلس، اليوم الأربعاء، لاستكمال جدول الأعمال.
واستهل المجلس جلسته التكميلية بمناقشة بند الأسئلة والنظر في طلبي مناقشة في شأن مسيرة التعليم العام والخاص والتعليم العالي، وقضية الصندوق الماليزي.
وكان مدرجا على جدول الأعمال طلب بتكليف ديوان المحاسبة إعداد تقرير مفصل عن استثمارات الدولة من احتياطي الأجيال القادمة من النفط، كما أدرج 13 طلب مناقشة بالإضافة إلى 4 طلبات تحقيق.
واحتوي الجدول على 61 تقريرًا للجان البرلمانية المختلفة، منها 5 تقارير للجنة الشؤون الخارجية عن اتفاقيات نمطية، وتقرير اللجنة الصحية في شأن معالجة الآثار الناجمة عن جائحة كورونا المستجد على سوق العمل، وكذلك تقرير لجنة الشؤون المالية عن مشروع قانون بإصدار قانون التسوية الوقائية وإعادة الهيكلة والإفلاس، ومشروع الجواب على الخطاب الأميري وإيجارات العقارات وتوفير الرعاية الصحية لرجال الإطفاء.

بدوره استغرب النائب عبد الله الكندري عدم وجود مكتب لديوان المحاسبة للتدقيق على الأموال المستثمرة في الولايات المتحدة الأميركية، داعيا وزير المالية أو ديوان المحاسبة إلى إنشاء كيان للرقابة على هذه الأموال، فيما قال النائب الحميدي السبيعي إن إجابات هيئة الاستثمار منقوصة وكأنه كيان لا يخضع للدولة.
وبينما أشار النائب علي الدقباسي إلى أن جائحة كورونا كانت حافزا لتكويت الوظائف الحكومية وإن كانت الخطوة متأخرة، شددت النائبة صفاء الهاشم على أن الكويت وصلت إلى مرحلة ظلم المواطنين، مشيرة إلى أن ما هو أخطر اختراق أجهزة الدولة الحساسة من قبل الوافدين في مجلس الوزراء وديوان الخدمة المدنية.

لجنة تحقيق القطاع النفطي


وانتقل المجلس إلى مناقشة تقرير لجنة التحقيق في القطاع النفطي.
وقال النائب الحميدي السبيعي إن مجلس الوزراء أوقف تعيين القياديين لكن القطاع النفطي لا يلتزم، مشيرا إلى تعيين شخص عمره 58 عاما إلا أسبوعا.
ووافق المجلس على إحالة التقرير بتوصياته إلى الحكومة بـ 45 صوتا فيما امتنع 4 .
وأعلن وزير النفط خالد الفاضل «تشكيل لجنة وزارية للنظر في توصيات تقرير لجنة التحقيق في القطاع النفطي>

مناقشة التعليم


أكد وزير التربية الدكتور سعود الحربي عدم وجود نموذج تربوي يحتذى عالميا بخصوص فيروس كورونا «وكأننا نمشي على رمال متحركة».
واستعرض الحربي ، برنامج عمل وزارتي التربية والتعليم العالي لاستئناف العام الدراسي الحالي 2019 / 2020 وبدء العام الدراسي الجديد 2020 / 2021.
وتناول الدكتور سعود الحربي أهم البنود الخاصة بتنفيذ التوصيات التي قدمت من قبل مجلس الأمة والمتعلقة بالشأن التربوي، والإجراءات التي إتخذتها وزارتي التربية والتعليم العالي في هذا الأمر.

وأكد الحربي اعتماد آلية تقييم طلاب وطالبات الصف الثاني عشر للفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي الحالي 2019 / 2020، ونقل المنصة التعليمية من النطاق التجاري إلى الحكومي واستيفاء كافة شروط وضوابط الجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات، وتوسيع قاعدة المستفيدين من بوابة الكويت التعليمية.
وأشار إلى اعتماد خطة تعليم غير متزامنة لطلبة رياض الأطفال والصفوف الأول والثاني والثالث الإبتدائي، تعتمد على إعداد كراسات للمواد الدراسية ( اللغة العربية – اللغة الإنجليزية – الرياضيات)، إضافة الى العمل على تسكين الوظائف الإشرافية وفقاً للإشتراطات والضوابط المنظمة لها.
وتناول الدكتور سعود الحربي إحصائية تفصيلية بأعداد المعلمين المتدربين على استخدام تطبيقات "التعليم عن بعد"، والتي وصلت إلى 10929 معلماً، و 586 موجهاً فنياً، كما بلغ عدد الدروس المصورة للتعليم العام 849 درساً، بالإضافة إلى 89 درساً للتعليم الديني.

وأعلن الحربي عن تخصيص قناة تلفزيونية تربوية لبث الدروس التعليمية بالتعاون مع وزارة الإعلام، والإنتهاء من إعداد جدول البث المباشر لمختلف المواد الدراسية.
كما تناول الدكتور سعود الحربي إحصائية بعدد الحسابات الفعالة للمتعلمين في بوابة الكويت التعليمية إذ بلغت 457220 حساباً، فضلاً عن وجود 73415 حساباً فعالاً لمعلمين، و10203 حسابات فعالة لفئات أخرى (مشرف – رئيس قسم – موجه فني – مدير مدرسة – مدير مساعد).

وتطرق الدكتور سعود الحربي إلى إجراءات وزارة التربية بشأن رسوم المدارس الخاصة، ومبررات إصدار قراراً وزارياً بإعادة تنظيم الرسوم الدراسية للعام الدراسي المقبل 2020 / 2021 بتخفيض نسبة 25 في المئة عن رسوم العام الحالي 2019 / 2020، وذلك عن الفترة من بداية العام وإلى حين السماح للطلبة بالعودة إلى المدارس.

وبيّن الدكتور سعود الحربي خطة البعثات الخارجية لوزارة التعليم العالي 2020 / 2021، والتخصصات المطروحة، وتاريخ بداية فتح باب التسجيل المقرر في 1 سبتمبر وحتى 30 سبتمبر 2020، على أن يكون التقديم عبر موقع الوزارة للطلبة الكويتيين خريجي القطاعين العام والخاص بذات الشروط للعام الماضي، أما البعثات الداخلية سيكون التسجيل بها خلال الفترة من 20 سبتمبر وحتى 8 اكتوبر عبر موقع الأمانة العامة للجامعات الخاصة.

وأكد الحربي تعويض ولي أمر الطالب في حال دفع تكاليف رسوم الدراسة من قبله إذا تم قبول الطالب في ذات التخصص بخطة البعثات، كما أن وزارة التعليم العام مستمرة في إيفاد الطلاب في البعثات المتميزة بالجامعات المرموقة.

وأوضح الدكتور سعود الحربي الإجراءات التي قامت بها وزارة التعليم العالي لإنجاز قانون الجامعات الحكومية، مؤكداً أن إدارة الفتوى والتشريع قامت بالمراجعة النهائية للائحة وإفراغها في صيغتها القانونية في 4 مارس 2020، وتم إعتماد اللائحة من قبل مجلس الوزراء في 29 يونيو 2020 ورفعها صاحب السمو أمير البلاد حفظه الله ورعاه.

كما تناول الدكتور سعود الحربي الإجراءات التي قامت بها وزارة التعليم العالي فيما يتعلق بمكافأة الطلبة الخريجيين، وخطة جامعة الكويت الخاصة باستكمال الفصل الدراسي الثاني 2019 / 2020، والفصل الدراسي الصيفي الاستثنائي، والفصل الدراسي الأول 2020 / 2021، والتدابير المتخذة في هذا الشأن، بالإضافة إلى الخطة التدريبية لنظام التعليم عن بعد في الجامعة والهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب.


من جهته شدد النائب عودة الرويعي على أن الكويت تتذيل القوائم العالمية في التعليم، موجها حديثه إلى وزير التربية «إن لم تعالج الوضع أرجوك اعتذر».
وبينما أكد النائب خليل أبل أنه سيسبق الحميدي السبيعي في استجواب الوزير إذا لم يتخذ إجراء في شهادات البدون، شدد النائب عبد الله الرومي على ضرورة أن تمنح الجامعة الطالب البدون شهادته لتعبه وجهده ولا شأن لها بجنسيته.
وفيما يختص بالمناهج التعليمية أشار النائب أحمد الفضل إلى أن المناهج الدراسية عفى عليها الزمن وضعتها تيارات دينية، ولا تناسب العصر الحالي.


الخالد: جائحة «كورونا» تسببت في أكبر خلل تعليمي حول العالم ونعد بألا ندخر جهدا


وعلق سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح الخالد بأن جائحة «كورونا» تسببت في أكبر خلل تعليمي حول العالم على مدى التاريخ، واعدا بألا تدخر الحكومة جهدا.
وأضاف الخالد أن الحكومة استمعت بكل اهتمام إلى ملاحظات النواب، مشيرا إلى العالم يواجه كارثة فهناك مليار طالب في المراحل الدراسية لم ينالوا تحصيلهم العلمي.

الصندوق الماليزي

 وانتقل مجلس الأمة لمناقشة الطلب النيابي بتحديد ساعة من الجلسة لمناقشة قضية الصندوق الماليزي.
وقال وزير الدولة لشؤون مجلس الأمة وزير الدولة لشؤون الخدمات مبارك الحريص «نتابع القضية وهي منظورة أمام القضاء الماليزي.. والصندوق غير مرخص الكويت وليس له نشاط محلي».
وأضاف «نتوسم في النواب عدم الدخول في أرقام أو أسماء حتى لا نتدخل في سير التحقيق».

وقال رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم خلال مناقشة «الصندوق الماليزي»: التسجيل مدته 4 ساعات ولا يمكن عرضه، وأمره متروك للمجلس فإما أن يكون لدى الأمانة العامة للاطلاع عليه أو تشكيل لجنة برلمانية بشأنه.
وأكد غير نائب أن «الصندوق الماليزي» تعد اختباراً لمدى جدية الحكومة في محاربة الفساد، مطالبين بتشكيل لجنة برلمانية للتحقيق في هذه القضية.


وقال سمو رئيس مجلس الوزراء إن تشكيل اللجان حق أصيل لمجلس الأمة ولا ينازعه فيه أحد لكن يجب أن «نكبر» بالكويت من بعض الكلمات وعدم ربط اسمها في قضية غسل الأموال.
ولأوضح ان اتهام بعض المواطنين والمقيمين بـ «غسل الأموال» يتحملون هم مسؤوليته، والبلد أكبر من أن تتحمله.
ووافق المجلس على تشكيل لجنة تحقيق بشأن الجهة التي قامت بحفظ قضية الصندوق الماليزي وأسباب ذلك الحفظ ودور الأجهزة الرقابية

 وانتقل المجلس إلى مناقشة قوانين مكافحة الفساد وحق الاطلاع على المعلومات وإيجار العقارات وقوة الإطفا وتأثير كوروناعلى سوق العمل وولاية المرأة الصحية والحماية من العنف الأسري.