No Script

توفر 50 في المئة من كلفة الوقود

مصر تحوّل 150 ألف مركبة نقل إلى الغاز في 3 سنوات

تصغير
تكبير

الهيئة القومية للأنفاق نفت نية رفع أسعار تذاكر المترو حالياً

 

لماذا يؤكد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، أهمية الاسراع بتحويل مركبات النقل إلى الغاز، ولماذا يصر على أن تكون قروض البنوك المتعلقة بذلك بفوائد صفرية؟
مصادر حكومية، قالت لـ «الراي»، إن هناك أسباباً عدة لذلك، ومن بينها توفير كلفة الوقود، والحفاظ على البيئة، وجمع السيارات القديمة المتهالكة، وتوفير وسائل نقل عصرية.
من جانبها، أكدت وزيرة التجارة والصناعة الدكتورة نيفين جامع، أن هناك خطة لتحويل 147 ألف مركبة إلى 150 ألف مركبة «تاكسي وميكروباص» من العمل بالبنزين إلى العمل بالغاز، وهي خطة تستغرق 3 سنوات، لافتة إلى وجود جدوى اقتصادية للخطة التي توفر 50 في المئة من كلفة الوقود.


وأضافت «أي مواطن لديه سيارة تاكسي أو خاصة لم يمضِ على عمرها 20 عاماً، وكفاءة الموتور نحو 75 في المئة، يمكنه أن يتوجه لأي مركز متخصص في التحول إلى استخدام الغاز وإتاحة التحويل بكلفة 8 آلاف جنيه، وتقسيط المبلغ لمدة تصل لـ5 سنوات، في حين أن السيارة التي تجاوز عمرها 20 عاماً لا يمكنها التحويل وهناك آلية أخرى».
ولفتت إلى وجود 240 ألف ميكروباص يعمل بالسولار، ولا يمكن تحويلها إلى الغاز، مؤكدة ترحيبها بالتحركات الحكومية في هذا الاتجاه، ومشددة على أن الغاز الطبيعي إذا كان بديلاً لوقود البنزين يوفر من 50 إلى 60 في المئة من تكلفة الوقود، ويعمل على خفض فاتورة استيراد الوقود.
في سياق متصل، كشف تقرير جهاز التعبئة العامة والاحصاء، أن معدلات استهلاك السولار شهدت تراجعاً ملحوظاً في شهر ابريل الماضي، بحيث سجل استهلاك السولار نحو 950 ألف طن، مقابل 1193 ألف طن في أبريل 2019، بتراجع 243 ألف طن.
وعلى صعيد السوق المصرفية، واصل سعر الدولار تراجعه أمام الجنيه المصري، مسجلاً في البنك المركزي المصري نحو 15.9 جنيه للشراء، و16 جنيهاً للبيع وسط توقعات بتراجعات جديدة.
من ناحية ثانية، نفت الهيئة القومية للأنفاق، ما يتردد عن رفع أسعار تذاكر مترو الأنفاق في الفترة الحالية، لافتة إلى أنها إشاعات وإلى أنه ليس هناك أي اتجاه لذلك.
وملاحياً، قالت مصادر في وزارة الطيران المدني إن مطارات القاهرة، وسوهاج، وأسيوط، استقبلت يوم أمس 990 مصرياً، عادوا من الكويت عبر 6 رحلات جوية، بينها رحلتان لـ«طيران الجزيرة».

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي