No Script

181 مليار جنيه دعماً مصرياً للمشروعات الصغيرة والمتوسطة بـ 4 سنوات

تصغير
تكبير

إعفاء مصريي الخارج والأجانب والسياح والعابرين من غرامات الـ «تريبتك» 

 

 

قالت مصادر في البنك المركزي المصري، إن حجم الزيادة في محفظة القروض والتسهيلات الممنوحة للشركات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر بلغ خلال الفترة من يناير 2016 وحتى نهاية مارس الماضي، نحو 181 مليار جنيه، فيما تجاوز عدد المستفيدين من تلك القروض والتسهيلات أكثر من 1.44 مليون مستفيد.
وأوضحت أن حجم التمويلات التي حصلت عليها المشروعات والمنشآت الصغيرة بلغ بنهاية مارس الماضي 97.5 مليار جنيه، حصل عليها 107 آلاف مستفيد، بينما بلغ حجم التمويلات التي ذهبت إلى المشروعات والمنشآت المتوسطة 57.3 مليار جنيه، وُجّهت لنحو 8 آلاف مستفيد، وبلغ حجم التمويل للمشروعات والمنشآت متناهية الصغر 26.2 مليار جنيه، حصل عليها نحو 930 ألف مواطن ومنشأة متناهية الصغر.
في شأن آخر، نفت وزارة المالية المصرية، ما تردد من أنباء في شأن توقيع الغرامات المقرّرة على سيارات «تريبتك» الخاصة بالمصريين المقيمين بالخارج والعرب والأجانب المقيمين، مؤكدة أنه سيتم إعفاء سيارات «تريبتك» الخاصة بالمصريين المقيمين بالخارج والأجانب والعرب والسياح والعابرين القادمين لقضاء فترة موقتة بالبلاد من الغرامة المقررة إلى حين عودة حركة السفر البرية والبحرية بين الدول، بشرط استمرار صلاحية ضمان هذه السيارات، وإرفاق إفادة من وزارة الخارجية بموقف المنافذ البرية والبحرية، وذلك ضمن التيسيرات الجمركية الجديدة في ظل أزمة «كورونا».


من ناحية ثانية، أعلن رئيس الهيئة الاقتصادية لقناة السويس المهندس يحيى زكي، الموافقة على مشروعات تقام بالعين السخنة، وأخرى بشرق بورسعيد، تمثّل قيمة مضافة للمنطقة وتحقق الرؤية الإستراتيجية للهيئة، مشيراً إلى الموافقة على إقامة مشروع للبتروكيماويات بالعين السخنة، وتخصيص مساحة 1.5 مليون متر مربع لينفذ المشروع على مرحلتين، وستكون جميع منتجات المشروع مخصصة للتصدير، وتقدر التكلفة الاستثمارية المتوقعة للمشروع بمرحلتيه ما يقرب من 2.6 مليار دولار.
وأضاف «اتفقنا على إنشاء محطتي صب جاف للحبوب والغلال بميناء شرق بورسعيد بالأرصفة الجديدة (الناحية الشرقية) بطول 1 كيلومتر، وساحات تداول 500 ألف متر مربع ومنطقة لوجستية لعمليات القيمة المضافة بمساحة 400 ألف متر مربع».
وقالت مصادر ملاحية، إن مطاري القاهرة وسوهاج، استقبلا أمس 625 مصرياً عالقاً قدموا من الكويت عبر 4 رحلات جوية، من بينهما رحلتان لشركة طيران الجزيرة.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي