pdf
رئيس التحرير وليد جاسم الجاسم

«التجارة» تطمئن: مستودعات المخزون الغذائي الاستراتيجي سليمة بالكامل

إخماد حريق «غرب ميناء عبدالله» بعد حالة تأهب قصوى وتفعيل خطة الطوارئ

 أعلنت الإدارة العامة للإطفاء فجر اليوم الثلاثاء عن تمكن فرق الإطفاء من السيطرة على حريق كبير اندلع في مستودع مكشوف للأخشاب بموقع تابع لمؤسسة الموانئ الكويتية في منطقة غرب ميناء عبدالله تبلغ مساحته الإجمالية مليون متر مربع.

وأوضحت الإدارة أن الحادث تعاملت معه 8 فرق للإطفاء بمشاركة إطفاء الجيش الكويتي ووزارة الداخلية والحرس الوطني والطوارئ الطبية وشركة البترول الوطنية ومؤسسة الموانئ الكويتية.

وكان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء أنس الصالح أعلن تفعيل خطة الطوارىء العامة للدفاع المدني بقيادة وزارة الداخلية والإدارة العامة للاطفاء في حالة تأهب قصوى، وأن مراكز الاطفاء وبمساندة من مراكز الجيش والحرس الوطني ونفط الكويت تكافح الحريق الضخم في مخازن بغرب ميناء عبدالله.

وأفادت "الإطفاء" أن الوزير الصالح حضر الى موقع الحادث لتفقد عملية مكافحة الحريق وللإطمئنان على اخوانه رجال الإطفاء الذين سارعوا بعزل مستودع الأخشاب عن أكثر من 3000 سيارة جديدة تقريباً وبضائع متنوعة بالإضافة إلى أصباغ وكميات كبيرة من الديزل واستطاعوا السيطرة على الحادث رغم ان الحريق نشب في منطقة مكشوفه قدرت مساحتها بمايقارب ثمانية آلاف متر مربع مع وجود الرياح مما صعب عملية مكافحة الحريق التي تمت من دون وقوع أي اصابات بشرية.
واضافت الإدارة ان تطبيق خطة المكافحة بعزل المنطقة المشتعلة وتفعيل خطة الطوارئ لادارة الحوادث الكبرى وخطة الطوارئ العامة للدفاع المدني ساهم بتقليل حجم الخسائر بشكل كبير وقلل التلوث البيئي الناتج من الحادث، مشيرة إلى  إشراف مدير عام الإطفاء الفريق خالد المكراد وقيادة نائب المدير العام لقطاع المكافحة اللواء جمال البليهيص للعمليات.


وحضر الى الموقع وزير الدولة لشؤون الخدمات وزير الدولة لشؤون مجلس الأمة مبارك الحريص ووكيل وزارة الداخلية الفريق عصام النهام ومدير عام مؤسسة الموانئ الشيخ يوسف العبدالله ومدير عام الهيئة العامة للبيئة الشيخ عبدالله الأحمد وعدد من قيادات الجهات العسكرية والإدارة العامة للإطفاء والجهات المشاركة.

وكان الحريق قد اندلع مساء الاثنين  في قسيمة مخازن بمنطقة ميناء عبدالله تقدر مساحتها بـ125 ألف متر مربع.

وعلى صعيد متصل، ردت وزارة التجارة والصناعة على إشاعة حريق مستودعات المخزون الغذائي الاستراتيجي، مؤكدة عدم صحة هذه الإشاعة وأن المستودعات سليمة بالكامل ولم يطلها أي احتراق.

 صورة "الراي" من موقع الحريق بعدسة الزميل أسعد عبدالله