pdf
رئيس التحرير وليد جاسم الجاسم

بنحو 150 مليون دينار يدفعها القطاع الخاص

«السكنية»: إبرام اتفاقيتي استثمار في «جابر الأحمد» و«صباح الأحمد»

u062eu0627u0644u062f u0627u0644u0645u0634u0639u0627u0646
خالد المشعان

الفارس: إنشاء مخازن ومنطقة حرفية وسكن عمال ومركز تجاري في المدينتين

بن ناجي:

إيرادات المؤسسة خلال  فترة الشراكة تقدر بما  يفوق 38 مليون دينار

قريباً تلزيم «J3» في «جابر الأحمد» لإنشاء «مول» ووحدات سكنية للتأجير

المشعان: «الأرجان» وقّعت مع «الرعاية السكنية» لتطوير مشروع تجاري بـ«جابر الأحمد» 

 

أعلنت وزيرة الأشغال العامة وزيرة الدولة لشؤون الإسكان الدكتورة رنا الفارس أمس، إبرام المؤسسة العامة للرعاية السكنية اتفاقيات وثائق الالتزام، مع المستثمرين في تطوير فرصتي استثمار في مدينتي «جابر الأحمد» و«صباح الأحمد» السكنيتين، بعد موافقة مجلس إدارة المؤسسة.
وقالت الوزيرة الفارس في تصريح صحافي، إن ترسية الفرصتين، تمت وفقاً للائحة الاستثمار الصادرة بالقرار الوزاري رقم (32) لسنة 2016 وتعديلاته، وقانون الشراكة بين القطاعين العام والخاص رقم (116) لسنة 2014 ولائحته التنفيذية.
وأضافت أنه تم إبرام وثيقة الالتزام للفرصة الاستثمارية (S2)، في مدينة صباح الأحمد السكنية، لتطوير منطقة مخازن ومنطقة حرفية بالإضافة إلى سكن عمال، متضمنة أعمال البنية التحتية، لمدة استثمارية محددة بـ30 سنة، تبدأ من تاريخ التشغيل التجاري للفرصة.
وأوضحت أنه تم كذلك إبرام وثيقة الالتزام للفرصة الاستثمارية (J2)، في مدينة جابر الأحمد السكنية لتطوير مركز تجاري، يتكون من مساحات مكتبية ومعارض وصالة متعددة الأغراض ومقاهٍ، على مساحة أرض 145329 متراً مربعاً ومساحة بناء 125 ألف متر مربع، ولمدة استثمارية محددة بـ25 سنة، من تاريخ التشغيل التجاري للفرصة.
من جانبها، قالت نائبة المدير العام لـ«السكنية» لشؤون الاستثمار ومشاريع القطاع الخاص هديل بن ناجي، إن المؤسسة بصدد إبرام وثيقة التزام مع المستثمر الفائز للفرصة الاستثمارية (J3) الواقعة كذلك في مدينة «جابر الأحمد»، التي تتكون من مجمع «مول» تجاري ووحدات سكنية استثمارية للتأجير، بعد أن يتم الانتهاء من الإجراءات الخاصة بذلك من المؤسسة.
وأكدت بن ناجي أن إجمالي تكلفة تطوير تلك المشاريع التي تم إبرامها بلغ نحو 150 مليون دينار، يدفعها القطاع الخاص دون أي تكاليف على المال العام، علما أن إيرادات المؤسسة خلال فترة الشراكة، تقدر بما يفوق 38 مليون دينار.
وذكرت أن لتلك المشاريع انعكاساً إيجابياً على رفع مستوى جودة المعيشة في المدن الإسكانية، عبر توفير الخدمات والسلع المطلوبة عن طريق القطاع الخاص، وفقاً للدراسات المعدة من المؤسسة للتثبت من جدوى تطويرها.
وأشارت إلى أن هذا النظام يعمل على تخفيف العبء المالي والإداري عن المؤسسة، من خلال تحويل الأراضي غير المدرة للدخل، إلى أصول ذات عوائد مجزية ومتنامية، وضمان الوصول إلى أعلى معايير الجودة من خلال التنافس بين شركات القطاع الخاص وكذلك خلق فرص استثمارية وفرص وظيفية للشباب.

شراكة بين القطاعين
على صعيد متصل، كشف الرئيس التنفيذي لشركة الأرجان العالمية العقارية المهندس خالد المشعان عن توقيع وثيقة التزام لتحالف بقيادة «الأرجان» وشركة المشتركة العالمية العقارية، مع المؤسسة العامة للرعاية السكنية، لتطوير وإدارة مركز أعمال ومساحات تجارية في مدينة جابر الأحمد السكنية، على مساحة 145329 متراً مربعاً، ومسطح بناء يبلغ 125 ألف متر مربع، حيث تأتي ضمن نظام الشراكة بين القطاعين العام والخاص لمدة استثمارية تمتد الى 25 عاماً من تاريخ التشغيل التجاري.
وأعرب المشعان عن سعادته بتوقيع «وثيقة التزام»، شاكراً المؤسسة العامة للرعاية السكنية لثقتها التي تمثلت باختيارها ضمن مجموعة من الشركات العقارية الرائدة في القطاع الخاص لتطوير الفرص استثمارية في مدينتي جابر الأحمد وصباح الأحمد السكنيتين.
وأشار المشعان إلى أن هذه الثقة هي محصلة لخبرة شركة الأرجان العقارية العالمية الممتدة لأكثر من 25 سنة في تطوير المشاريع العقارية الفريدة التي تركز في خلق حيز لرواد مشاريعها يجتمع فيها العمل والترفيه في بيئة مستدامة، إذ نجحت في تطبيق هذا النموذج في مشاريعها السكنية والتجارية المتكاملة في الكويت والسعودية والبحرين وعمان.
وذكر أن الشركة ستوظف الخبرات المتراكمة لدى فريقها لخلق مشروع متكامل يخدم سكان مدينة جابر الأحمد ومجمل رواد المشروع بأسلوب مبتكر، ما سينعكس ايجابياً على مستوى ونوعية وجودة الخدمات التي سيحظى بها المواطنون في مدن مثالية تتيح لهم التمتع بالحياة كما يحبونها.
ولفت المشعان الى أن منهجية العمل التي تتبعها «الأرجان» ترتكز على حرصها على تطوير مشاريع متكاملة تضفي قيمة على المجتمعات التي تتواجد فيها من جهة، وتحقق شعارها «الحياة كما تحبها» من جهة أخرى، وهي القاعدة التي ترتكز اليها في تطوير وادارة مشروعها في مدينة جابر الأحمد السكنية، حيث تم التعاقد مع جهات مختصة لعمل دراسة تحليلية شاملة لتقييم موقع المشروع والمناطق المحيطة به للوقوف على متطلبات سكانها بمختلف شرائحهم، والتي بناءً عليها وُضعت خطة التصميم والعمل للمشروع.
وبيّن أن المشروع سيتضمن مركزاً تجارياً يحتوي مساحات مكتبية ومحلات تجارية ومعارض وصالة متعددة الأغراض بالإضافة الى سلسلة مختارة من المقاهي والمطاعم، كاشفاً عن أن مستوى التأجير للمساحات التي ستشرف «الأرجان» وشركاؤها على تطويرها سيكون في متناول الجميع وسيراعي المدخول المالي المتوسط والإمكانيات المادية لمختلف المبادرين والباحثين عن فرص استثمارية واعدة للانطلاق في عالم الأعمال.