No Script

ترامب ينشر آلاف الجنود المدجّجين بالأسلحة في واشنطن

تصغير
تكبير

قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب: «أقسمت أن ألتزم بالعدل والحق وموت فلويد لن يذهب هباء، ولكن الاحتجاجات السلمية ينبغي ألا يفسدها العنف».
وأعلن الرئيس الأميركي في خطاب إلى الأمة مساء أمس الاثنين نشر «آلاف الجنود المدجّجين بالأسلحة» وعناصر من الشرطة في واشنطن، واصفاً ما شهدته العاصمة الفدرالية الأحد من أعمال شغب وتخريب ونهب بأنه «وصمة عار».
وقال ترامب في خطاب ألقاه في حديقة الورود في البيت الأبيض وتناول فيه رسمياً، للمرة الأولى، أعمال العنف التي تشهدها البلاد منذ أيام احتجاجاً على مقتل رجل أسود أعزل بيدي شرطي أبيض، إنّه طلب من حكّام الولايات أخذ الإجراءات اللازمة «للسيطرة على الشوارع»، مندّداً بما اعتبره أعمال «إرهاب داخلي».


واستخدمت قوات الأمن الأميركية قنابل الغاز المسيل للدموع لتفريق متظاهرين احتشدوا أمام البيت الأبيض أثناء إدلاء ترامب للخطاب.
وتوجّه ترامب سيراً من البيت الأبيض إلى كنيسة ساينت جون، الصرح الديني المجاور لمقرّ الرئاسة والذي طالته ليل الأحد أعمال تخريب خلال تظاهرة للاحتجاج على العنصرية وعنف الشرطة.
وبعد أن أدلى ترامب بخطابه إلى الأمة من حديقة الورود، قال الرئيس الجمهوري إنّه سيتوجّه إلى مكان «مميّز جداً جداً».
وبالفعل فقد خرج ترامب من البيت الأبيض وتوجّه إلى كنيسة القديس يوحنا التي يطلق عليها اسم «كنيسة الرؤساء» والتي أضرم فيها مخرّبون النيران ليل الأحد.
ووقف ترامب أمام الصرح الأصفر رافعاً بيمناه الكتاب المقدّس وقال «لدينا بلد عظيم».

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي