pdf
رئيس التحرير وليد جاسم الجاسم

بلغت مليوني برميل يومياً في يناير

11 في المئة تراجع تدفقات النفط الكويتي

أشارت بيانات نشرتها وكالة «بلومبرغ» إلى تراجع تدفقات النفط الكويتية بشكل حاد خلال يناير الماضي، منخفضة بواقع 253 ألف برميل يومياً، أو نحو 11 في المئة، لتبلغ ما يقارب مليوني برميل يومياً.
وأوضحت الوكالة في تقرير لها أن إمدادات النفط الخام من مصدري دول منطقة الشرق الأوسط، باستثناء الكويت وإيران، سجلت ارتفاعاً خلال يناير، الذي كان من المفترض أن يشهد تدفقات أقل في ظل اتفاق «أوبك+» على تعميق تخفيضات الإنتاج في الربع الأول من هذا العام.
ولفت التقرير إلى أن كلاً من الكويت والسعودية والعراق والإمارات، والتي تمثل مجتمعة نحو 70 في المئة من إنتاج «أوبك»، شحنت ما متوسطه 15.35 مليون برميل من النفط الخام والمكثفات في يناير الماضي، وذلك وفقاً لبيانات تتبع ناقلات النفط التي جمعتها «بلومبرغ»، ما يمثل زيادة قدرها 64 ألف برميل يومياً منذ ديسمبر الماضي.
وأشار التقرير إلى أن أهداف الانتاج الجديدة قد يكون عفى عليها الزمن، حيث تدرس منظمة «أوبك» الاجتماع مع حلفائها لصياغة استجابة لانكماش الطلب على النفط من قبل الصين بسبب تفشي فيروس كورونا، مبيناً أن المزيد من التخفيضات في الإنتاج أمر مرجح.
من ناحية أخرى، أوضح التقرير أن شحنات النفط الخام السعودية سجلت ارتفاعاً في يناير بواقع 356 ألف برميل يومياً مقارنة مع مستوياتها في ديسمبر، بمتوسط 6.97 مليون برميل، وهو أعلى مستوى منذ أكتوبر الماضي عندما انتعشت التدفقات بعد الهجمات التي شهدتها منشآت «أرامكو» خلال الشهر الذي سبقه. وفي المقابل، سجلت تدفقات الخام الإماراتي تراجعاً بواقع 248 ألف برميل يومياً ما يمثل 8 في المئة.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي