علي بن سبت أمينا عاما لـ «أوابك»

أعلن مجلس وزراء منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول (اوابك) في اجتماعه الـ103 المنعقد في البلاد اليوم اختيار مرشح الكويت علي بن السبت أمينا عاما جديدا للمنظمة.
وقال وزير النفط البحريني الشيخ محمد الخليفة في تصريح صحافي، عقب ختامه الاجتماع إن اتفاقا جرى على عقد الاجتماع المقبل في الكويت بتاريخ 13 ديسمبر 2020.
وذكر الخليفة الذي يشغل ايضا منصب رئيس الدورة الحالية لمنظمة (اوابك) 2019 أنه تم المصادقة على محضر الاجتماع الثاني بعد المئة لمجلس وزراء المنظمة علاوة على اعتماد مشروع الميزانية التقديرية للمنظمة (الامانة العامة والهيئة القضائية) لعام 2020.
وكشف عن تعيين مكتب جديد مدققا لحسابات المنظمة (الامانة العامة والهيئة القضائية) لعام 2020.
وأضاف أن المجلس قرر تكليف المكتب التنفيذي بتقديم خطة لتفعيل وتطوير دور المنظمة تعرض على اجتماع مجلس الوزراء وقيام الامانة العامة بتقديم الدعم المطلوب للمكتب التنفيذي للقيام بمهامه خلال عام 2020.
وأوضح أنه قرر كذلك تمديد الفترة التي عهد خلالها لجمهورية العراق بالاشراف على معهد النفط العربي للتدريب لمدة سنتين اعتبارا من يناير 2020.
وأشار الى ان الجمهورية الجزائرية الديموقراطية الشعبية ستتولى رئاسة الدورة المقبلة لمجلس الوزراء والمكتب التنفيذي للمنظمة وذلك مدة عام اعتبارا من أول يناير 2020.
وأضاف أن الاجتماع استعرض عددا من المواضيع والدراسات التي تقوم بها الامانة العامة للمنظمة وكذلك دور المؤسسات المنبثقة عن المنظمة وجائرة الاوابك للبحث العلمي في مجالات النفط والغاز حيث تم حجب المركز الاول ومنح الجائرة المركز الثاني لبحث مقدم من مملكة البحرين.