لتجمع «توتال» - «إيني» - «نوفاتيك»

لبنان يصدر أول ترخيص للتنقيب عن النفط والغاز

أعلنت وزيرة الطاقة والمياه في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، ندى بستاني، إصدار وتسليم أول ترخيص لتجمع شركات «توتال» - «إيني» - «نوفاتيك» للتنقيب عن النفط والغاز في بلوك 4.
وأكدت بستاني، اليوم الجمعة، أن هذا الحدث هو نتيجة الجهود المتراكمة خلال تولّي الوزراء السابقين منذ العام 2009، والتي كان أهمّها إعداد القوانين والمراسيم اللازمة، وإطلاق دورات التراخيص الأولى والثانية، وصولاً لتوقيع العقود بالبلوكين 4 و9.
وأوضحت أن حفر البئر الاستكشافية الأولى في البلوك رقم 4، سيتم عبر السفينة التابعة لشركة «فينتادج» والموجودة في مصر، متوقعة أن تصل إلى لبنان خلال شهر يناير 2020.
وتابعت «ستأخذ مرحلة الحفر شهرين، لنعرف إذا كان هناك اكتشاف أو لا»، لافتة إلى أن نسبة النجاح تكون 1 من أصل 3 آبار استكشافية.
جدير بالذكر أن البلوك 4 يمتد من بيروت الى شمال لبنان، في وقت تقع النقطة التي سيبدأ التنقيب منها قبالة منطقة الصفرا الكسروانية.

نصرالله: نأمل  تكليف رئيس للحكومة.. الاثنين
قال الأمين العام لحزب الله حسن نصرالله، اليوم الجمعة، نأمل أن يتم تكليف رئيس جديد للحكومة يوم الاثنين، ولكن عملية التأليف لن تكون سهلة.
وأضاف نصر الله أن أزمة لبنان ازدادت سوءا منذ استقالة الحريري، قائلا إن حكومة اللون الواحد التي تضم حزب الله وحلفاءه لا يمكنها أن تعالج أزمة البلاد التي تحتاج إلى تكاتف الجميع.
ودعا نصرالله إلى حكومة شراكة مع أوسع تمثيل.

 واشنطن تفرض عقوبات على ثلاثة لبنانيين وشركات داعمة لحزب الله
فرضت الولايات المتحدة، اليوم الجمعة، عقوبات على ثلاثة لبنانيين وشركات تابعة لاثنين منهم قالت إنهم يمارسون من خلالها غسيل الأموال وتقديم الدعم المالي لحزب الله اللبناني.
وذكرت وزارة الخزانة الاميركية في بيان أن مكتب مراقبة الأصول الأجنبية التابع لها فرض عقوبات على ناظم أحمد وصالح عاصي اللذين وصفتهما أنهما «من أبرز منظمي غسيل الأموال في لبنان والكونغو الديمقراطية وشركاتهما التابعة ما ولد عشرات الملايين من الدولارات لحزب الله ومموليه وأنشطتهم الخبيثة».
وأضاف البيان إن أحمد وهو تاجر ألماس «من أحد كبار ممارسي غسيل الأموال في لبنان وممول كبير لحزب الله فيما يستغل عاصي أعماله التجارية كغطاء لتأمين المال لداعمين لحزب الله ممن طالتهم العقوبات الأمريكية بالإضافة إلى»التهرب من الضرائب وغسيل الأموال في الكونغو الديمقراطية«.
وبحسب البيان فإن الفرد الثالث الذي طالته عقوبات وزارة الخزانة يدعى طوني صعب وهو موظف بإحدى شركات عاصي وينشط في»تسهيل تحويل ملايين الدولارات«لشركتين مملوكتين لعاصي بالإضافة إلى»تقديم الوثائق المتعلقة بتلك التحويلات لعاصي وتيسير مدفوعاته«لأحد الأفراد الذين يساعدهم عاصي في الالتفاف على العقوبات الأميركية.
وأشار الى أن التعيينات الجديدة»تؤكد مدى مشاركة حزب الله والشركات التابعة له في نشاط اقتصادي غير مشروع يعطي الأولوية للمصالح الاقتصادية للجماعة الإرهابية على مصالح الشعب اللبناني".