pdf
رئيس التحرير وليد جاسم الجاسم

الفاضل: الكويت أمام تنفيذ مشاريع ضخمة للنھوض بصناعة النفط والغاز

No Image
  • هشام هاشم: نواجه تقلبا في الأسعار ونموا بالمعروض يفوق الطلب

أكد وزير النفط وزير الكهرباء والماء  خالد الفاضل أن الكويت التزمت بدورھـا فـي المحافـظة عـلى اسـتقرار أسـعار الـنفط بـما لا يـثقل كـاھـل الـدول المسـتھلكة ولا يـعرقـل مسـيرة نـمو الـدول الـمصدرة.
وأضاف الفاضل في كلمته خلال أعمال مؤتمر الكويت للنفط والغاز في نسخته الرابعة أن صناعة النفط أمـام تحـديـات جـبارة تـتراوح مـا بـين تـطور تـقنيات اسـتخراج الـنفط وتـكريـره إلـى رقـمنة تـسويـق الـمنتجات، إلـى تـغير الـمناخ، إلـى مخاطر الإرھاب الالكتروني.
وأشار الفاضل إلى أن الكويت أمـام تـنفيذ مـشاريـع ضخـمة لـلنھوض بـصناعـة الـنفط والـغاز وتـعزيـز دورها فـي الـمحافـظة عـلى أمـن الـطاقـة محـلياً ودولـياً، وذلـك مـن خـلال تـطويـر مـناطـق جـديـدة مـثل الـحفر البحـري والـغاز الـجوراسـي والـنفط الـثقيل وھـو مـا يـحتاج إلـى اسـتقطاب الـخبرات الـعالـمية الـمتطورة وتـعزيـز قـدراتـنا الـفنية. 
وأوضح الفاضل أن الـكويـت وبـقية الـدول الـتي تـعتمد اقـتصاداتـھا عـلى إنـتاج وتـصديـر الـطاقـة كـمصدر? رئيسـي لـلدخـل، تـقع عـرضـة لـلكثير مـن الـمخاطـر إذا لـم تـواكـب الـتغيير الـجارف بـالـصناعـة الـنفطية، فـالـوضـع المسـتقبلي يشـير إلـى تـوقـعات مـتضاربـة حـول حـصة النفط ضمن خليط الطاقة بالرغم من استمرار ھيمنته الحالية.?
وزاد الفاضل أن الكويت تؤمن بأھمية تضافر الجهود لحماية كوكب الأرض وبـيئته مـن مـخاطـر تغير الـمناخ، «فـنحن كـدول مـنتجة نـعمل عـلى تـكييف صـناعـة الـنفط للحـد مـن انبعاثات الغازات الدفيئة في الغلاف الجوي، وتأھيل عملياتنا النفطية لتصبح صديـقة للبيئة، فالمحافـظة على الـبيئة ھـدف اسـتراتـيجي للكويت يتحقق مـن خـلال العمل الجاد لخفض انبعاثات الكربون، بالإضافة إلى التوافـق بـين الـدول الـصناعـية والـدول الـنامـية حـول مـسؤولـية الـتصدي لـتغير الـمناخ، كـل  وفـق قـدراتـه والتزاماته الوطنية.
وبين الفاضل أن الاهتمام بالقطاع الـنفطي الكويتي بـاتـفاقـيات تـغير الـمناخ والـمشاركـة فـي الـمحافـل الـدولـية للحـد مـن ھـذه الـظاھـرة تـرجـمة لـرؤيـة ـسمو الأمـير الشـيخ صـباح الأحـمد فـي تـوفـير 15 في الكئة من احـتياجـات الـطاقـة مـن مـصادر الـطاقـة المتجـددة فـي عـام 2030.
بدوره أكد الرئيس التنفيذ لمؤسسة البترول هاشم هاشم أن القطاع النفطي ينتقل من صناعة الهيدركربونات إلى صناعة الطاقة المتكاملة، مشيرا إلى أن الوضع في الكويت جيد لمواجهة تحديات الطاقة في القرن 21.
وأضاف هاشم أن أسواق النفط تواجه تقلبا في الأسعار ونموا في المعروض يفوق الطلب.
وبين هاشم أن هناك إمكانية لحدوث تباطؤ اقتصادي مشيرا إلى ضرورة عدم تجاهل المخاوف البيئية وضرورة أن تعالج الصناعة النفطية مخاوف المجتمع العالمي بشأن تغير المناخ.
وأوضح هاشم أن القطاع النفطي سيواصل البحث عن أسواق وفرص خارجية للكويت، مشيرا إلى ضرورة دمج احتياجات أكثر من 1.2 مليار شخص في نظام الطاقة المتجددة.