المكاسب التشغيلية بلغت 116.3 مليون

«برقان»: 44.8 مليون دينار أرباح النصف الأول

تصغير
تكبير
  • العجيل: نموذج عملنا  الصلب يضعنا بموقف  جيد لاقتناص الفرص
  •   حيات: «برقان»  يواصل تقديم  عائدات قوية  ومتسقة لمساهميه 
  • الهقهق: شهدنا أداء  جيداً في الكويت  بفضل استقرار  مستويات القروض

أعلنت مجموعة بنك برقان، نتائج النصف الأول من العام 2019، التي تعكس متانة الأداء التشغيلي، ونهجه الحصيف نحو النمو المستمر.
وبلغت الإيرادات التشغيلية 116.3 مليون دينار، والأرباح التشغيلية 67.3 مليون دينار، في حين بلغ صافي الأرباح 44.8 مليون دينار، بينما بلغ العائد على حقوق المساهمين (Return On Equity) ما نسبته 10.7 في المئة.
ويعزى تحقيق مستويات قوية في الإيرادات التشغيلية، إلى صافي هامش فائدة مستقر بنسبة 2.8 في المئة، بينما يواصل «برقان» التركيز على كفاءة التشغيل، والحفاظ على نسبة التكلفة إلى الدخل عند 42.1 في المئة.


في الوقت نفسه، ما زالت جودة اصول «برقان»، تتمتع بمستويات جيدة نتيجة لإدارتها الحكيمة للمخاطر في المجموعة، مع انخفاض تكلفة الائتمان لتصل إلى 0.8 في المئة، واستقرار نسبة القروض المتعثرة عند 2.7 في المئة، وتحسن تغطية القروض المتعثرة بنسبة 174.9 في المئة.
ويتمتع البنك بمستويات ملائمة للمتطلبات الرقابية لرأس المال، إذ تبلغ نسبة رأسمال الشريحة الأولى لحقوق حملة الأسهم العادية 11 في المئة (CET 1)، ونسبة رأس المال من الشريحة الأولى (Tier 1) 14.1 في المئة، ومعدل كفاية رأس المال (CAR) نحو 17 في المئة.
وما زالت اتجاهات الأداء الأساسية للبنك عند مستويات مماثلة للعام الماضي، في وقت تمت مراجعة عملية إغلاق البيانات المالية، من خلال تغيير تاريخ الإبلاغ عن بيانات البنوك التابعة إلى شهر واحد قبل تاريخ الإبلاغ عن البيانات المالية للمجموعة.
وتضمنت النتائج المالية للنصف الأول من العام 2019، نتائج 5 أشهر فقط، من يناير إلى مايو الماضيين، للبنوك التابعة بدلاً من 6 أشهر في الفترات السابقة.
وأعرب رئيس مجلس إدارة البنك، ماجد عيسى العجيل، عن سعادته للغاية بالأداء العام لمجموعة «برقان»، إذ تستمر إستراتيجيتها في النجاح.
وأشار إلى وجود نموذج عمل صلب، وأن «برقان» في وضع جيد لاقتناص الفرص المحتملة، مبيناً أنه استثمر في تعزيز قدراته على إدارة المخاطر، ودفع التنمية المستدامة لرأسماله البشري، ما سيدفع البنك إلى الأمام.
من جانبه، قال الرئيس التنفيذي للمجموعة، مسعود حيات، إن «برقان» يواصل تقديم عائدات قوية ومتسقة لمساهميه، كما يتضح جلياً من الارتفاع الملحوظ للعوائد على حقوق المساهمين للنصف الأول من العام 2019.
من ناحيته، لفت الرئيس التنفيذي لـ«برقان» في الكويت، رائد الهقهق، إلى أن أعمال البنك في الكويت تواصل أداءها الجيد بفضل استقرار مستويات القروض، وتحسن جودة الأصول، وكفاءة التشغيل القوية، وانخفاض تكلفة الائتمان.
وتشمل البيانات المالية المجمعة نتائج عمليات المجموعة في الكويت وحصتها من مصارفها وشركاتها الإقليمية التابعة، وهي بنك «برقان - تركيا»، وبنك الخليج الجزائر، وبنك بغداد، وبنك تونس العالمي. وتمتلك مجموعة «برقان» واحدة من أكبر شبكات الفروع الإقليمية، بأكثر من 164 فرعاً في الكويت، وتركيا، والجزائر، والعراق، وتونس، ولبنان، فضلاً عن مكتب تمثيلي في الإمارات العربية المتحدة.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي