وقفة مع الافتاء

u062f.u0645u062du0645u062f u0627u0644u0637u0628u0637u0628u0627u0626u064a
د.محمد الطبطبائي

أسئلة تهم المسلمين كافة تلمس جوانب حياتهم وشؤون دينهم، يجيب عنها الأستاذ الدكتور محمد الطبطبائي.


على المتوفى زوجها أن تخفي مظاهر السرور والسعادة

يجوز صيام الجمعة أو السبت منفرداً للقضاء

المنتجات المأخوذة من البحر الميت يجوز استخدامها كغيره من البحار

السؤال: تُوفي والدي، فهل يجوز لوالدتي أن تتكلم مع الخادم لقضاء احتياجاتنا المنزلية وغيرها من الأمور الضرورية؟

الجواب: نعم يجوز لها أن تكلم الخادم، وأن تكلم الآخرين، ولكن عليها في فترة العدة ومدتها أربعة أشهر وعشرة أيام أن تخفي مظاهر السرور والسعادة، فهي ممنوعة من وضع الطيب، وممنوعة من لبس الملابس والزينة التي تظهر البهجة، أما كونها تكلم الخادم، تأمره كي يأتي بحوائج المنزل فلا إشكال في هذا الأمر، كما ويجوز لها أن تخرج في النهار ولا تخرج في الليل إلا للضرورة، أما في النهار فتخرج من دون أي زينة أو أي شيء يدل على الفرحة.

السؤال: عليّ قضاء يوم واحد، فهل يجوز أن أصوم يوم الجمعة منفردًا أو يوم السبت؟

الجواب: نعم يجوز سواء كان يوم الجمعة أويوم السبت منفرداً، ولكن الأوْلى ألا يكون منفرداً يوم الجمعة أو السبت، فلو صمتِ الجمعة منفردا بنية القضاء أو صمت السبت منفردا بنية القضاء صح قضاؤك ولا إشكال في ذلك، ولكن الأولى والأفضل ألا يكون الجمعة والسبت فيهما صيام منفرد.
السؤال: هل يجوز استخدام منتجات البحر الميت؟

لم يصح في ما يتعلق بالبحر الميت شيء، ما يتعلق بقصة قوم لوط، قومه كانوا في هذا المكان وأنه مكان عاقب الله فيه قوم لوط فلم يصح فيه شيء عن النبي صلى الله عليه وسلم، وإنما هذا يُقال من قبل بعض المؤرخين والله أعلم في مدى صحته، ونحن لا نؤيده ولا نعارضه. المنتجات المأخوذة من البحر الميت كغيره من البحار يجوز لك استخدامها إذا كان لك فيه مصلحة.