1.2 تريليون جنيه «ضرائب» ... توقف عجز الموازنة المصرية!

تصغير
تكبير

ماذا يفعل المصريون تجاه زيادات أسعار الخدمات والسلع المتتالية، وهل من مخرج للضغط على «غلابة مصر»، ورفع الدعم عن غير المستحقين، وزيادة دعم الفقراء؟ أسئلة طرحتها «الراي»، على خبراء الاقتصاد ونواب في البرلمان، فكان التالي:
قال عضو لجنة الخطة والموازنة في مجلس النواب، الدكتور محمد فؤاد «نعم هناك حلول، والبداية في تطوير المنظومة الضريبية، لأن ما يتم تحصيله حالياً قليل جداً.
وأضاف أن الحصيلة الضريبية في موازنة «2018-2019» تبلغ نحو 777 مليار جنيه، وأن بلداً بحجم مصر ضرائبها يجب أن تصل لـ 1.2 تريليون جنيه، لافتا إلى أن تحصيل الضرائب عند هذا الرقم، يعني أنه لا عجز في الموازنة، ولا رفع دعم عن الفقراء.


وقال رئيس لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، طلعت السويدي، إن الحكومة الجديدة، عليها حسم ملف الدعم بمختلف أنواعه، لأنه يكلف الدولة سنويا 330 مليار جنيه، وهذا في حاجة إلى قاعدة بيانات.
وأكد أن وجود قاعدة بيانات حقيقية، عن مستحقي الدعم، سوف يكفل توفير مليارات الجنيهات من أموال الدعم المهدرة، لأن الأمر يتطلب خلال هذه المرحلة الحاسمة في تاريخ مصر حسم ملف الدعم.
بدوره أشار الباحث الاقتصادي في جامعة أسوان، أحمد علي إلى أن ملف الضرائب خصوصاً مع كبار الممولين، يمكنه أن يعيد فجوة كبيرة في عجز الموازنة العامة، خصوصاً أن حجم التسريب في دفع الضرائب مرتفع جداً.
وفي المقابل، كشف وزير المالية، الدكتور محمد معيط، عن أن الوزارة ستبدأ في يوليو الجاري، تطبيق الزيادة في نسبة الخصم الضريبي، وزيادة قيمة الإعفاء الضريبي الممنوح للأفراد من 7200جنيه إلى 8 آلاف جنيه، لافتا إلى أن تلك المزايا ستُكلف الخزانة العامة نحو 4 مليارات جنيه سنوياً.
وذكر أن هذه المبالغ ستسهم في تعزيز القدرة الشرائية للمواطنين المصريين، حيث إن ضريبة المرتبات رغم كونها سنوية، إلا أنها تسدد شهرياً، وبالتالي فأي تخفيض في عبئها ينعكس فوراً بتخفيض قيمة الضريبة المستقطعة شهرياً.
وقال رئيس مصلحة الضرائب، عماد سامي، إن نسب الخصم الضريبي سترتفع في العام المالي الجديد من 80 إلى 85 في المئة من قيمة الضريبة المستحقة على الشريحة الثانية بهيكل الضرائب التي تتراوح بين ما يزيد على 8 آلاف وحتى 30 ألف جنيه، كما سترتفع نسبة الخصم الضريبي من 40 إلى 45 في المئة للشريحة الثالثة التي تتراوح بين ما يزيد على 30 ألف وحتى 45 ألف جنيه، وأخيراً سترتفع نسبة الخصم الضريبي من 5 إلى 7.5 في المئة للشريحة الرابعة التي تتراوح بين ما يزيد على 45 وحتى 200 ألف جنيه، ويتم الخصم لمرة واحدة فقط وفقًا لأعلى شريحة.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي