No Script

دام خمس دقائق خرج صهر ترامب في نهايته طالباً من الشيخ سالم إكماله مع فريقه

لقاء عاصف بين كوشنر وسفير الكويت في واشنطن

No Image
تصغير
تكبير

- دعمتم «حماس» وأحرجتمونا وعطّلتم بياناً عربياً - أميركياً مشتركاً
- «حماس» ارهابية وذراع إيران على المتوسط... نحن حلفاء لكنكم فاجأتمونا
- خالفتم مواقف دول عربية كبيرة كانت تعمل معنا بهدوء لإيجاد حل
- أنا تعهدت لكثيرين بأن الكويت لا تدعم الإرهاب وليست طرفاً
• سالم الصباح نسج خيوط الصداقة مع أسرة ترامب


كشف مصدر ديبلوماسي أميركي مطلع لـ«الراي» عن لقاء «قصير جداً وعاصف» تم قبل أيام بين جاريد كوشنر صهر الرئيس دونالد ترامب وبين الشيخ سالم عبدالله الجابر الصباح سفير الكويت في واشنطن، نقل خلاله كوشنر انزعاج الإدارة الاميركية من موقف الكويت في مجلس الأمن تجاه مخارج الحلول للأوضاع المتأزمة في الاراضي الفلسطينية المحتلة.
واوضح المصدر ان كوشنرعاتب الشيخ سالم، وقال ان التصرف الكويتي في مجلس الأمن احرجه شخصياً أمام مسؤولي الادارة «وامام دول صديقة لأميركا تدعم جهودنا لحل الأزمة، وانتم تعرفون انني شخصياً تعهدت لكثيرين بان الكويت»لا تدعم الارهاب».
واضاف المصدر ان كوشنر كشف خلال اللقاء انه كان يعمل والسعودية ومصر على بيان مشترك عربي – أميركي يتعلق بالاوضاع في غزة، وانه لم يكن يعلم «ان الكويت خارج الاجماع العربي، مع انها تدعي انها تمثل الكتلة العربية في مجلس الأمن (...) انتم بهذا الفعل دفعتمونا إلى تأجيل هذا الموقف المشترك حتى تتضح لنا الرؤية».
وتحدث كوشنر – حسب المصدر – عن دفاع أميركا عن موقف الكويت، وردها الدائم»على من يحاول تكبير مساهمة جمعيات فيها أو اشخاص بدعم الارهاب«، وانه شخصياً كان وراء اقناع دول كثيرة بابقاء الكويت وسيطاً في الأزمة الخليجية،»رغم ان كثيرين ارادوا ان نصنفها كطرف«، وكذلك اعطاء دفع للوساطة الكويتية من قبل الإدارة الأميركية وهو ما تجلى»في مختلف المواقف التي ركزت على تكامل التحركين الأميركي والكويتي وفي تصريحات الرئيس ترامب شخصياً«.
وكرر كوشنر ان»حماس منظمة ارهابية وانتم تعلمون ذلك وهم يعملون وفق اجندة ايرانية لا وفق اجندة وطنية فلسطينية أو اجندة تخدم مصلحة حل القضية، فهم جل همهم تخريب الحلول مرة بعد أخرى، حماس هي ذراع ايران على البحر المتوسط، لكن المفاجئ كان موقفكم الداعم لها وانتم من يفترض انكم حلفاء لنا (...) الدول العربية الكبيرة لم تظهر الموقف الذي اظهرتموه وكانوا يعملون معنا بهدوء لتسيير عملنا لا لعرقلته«.
وخرج كوشنر من اللقاء بعد خمس دقائق، وفق المصدر، قائلا للسفير الكويتي:»سأتركك مع شبابي (my guys) حتى تتوصلوا الى بعض الترقيع للأمر (damage control)».

 لا صفة لكوشنر لاستدعاء ديبلوماسيين واللقاء تم على خلفية شخصية

واشنطن لا تتوقع انحياز الكويت لمواقفها مع إسرائيل

| واشنطن - «الراي» |

اوضح مصدر ديبلوماسي لـ«الراي» طريقة استدعاء السفراء واسلوب مخاطبتهم بالآتي:
- لا صفة لجارد كوشنر لاستدعاء سفير أي دولة، والاستدعاء يتم عبر وزارة الخارجية حصراً، وهي لم تستدعِ أيا من الديبلوماسيين الكويتيين بعد الخلاف في مجلس الأمن.
- استدعاء ممثلي الدول يكون بسبب مشاكل في العلاقات الثنائية، ويحظّر كتاب الارشادات في وزارة الخارجية استدعاء أي ممثلي دول على خلفية اختلاف في الشؤون الدولية أو في محافل المنظمات الدولية.
- بناء على رصد تاريخ تصويت الكويت في المحافل الدولية، مثل في الجمعية العامة لمصلحة إعلان دولة فلسطينية وفي «اليونسكو» لإعلان القدس مدينة ذات تاريخ اسلامي، والتصويتان يتناقضان مع الموقف الأميركي، تتوقع واشنطن عادة ان تنحاز الكويت إلى الفلسطينيين ضد الموقف الأميركي والإسرائيلي.
- العلاقات بين أميركا والدول الأعضاء في مجلس الأمن لا تمر من خلال وزارة الخارجية أو البيت الابيض، بل تنحصر بالبعثة الأميركية في الأمم المتحدة نيكي هايلي وبعثات الدول. في هذه الحالة، حصلت محادثات وعتابات بين هايلي والديبلوماسيين الكويتيين في نيويورك.
- لقاء كوشنر للسفيرالشيخ سالم الصباح في واشنطن تم على خلفية شخصية محضة ولا صفة رسمية للقاء. منذ انتخاب ترامب، سعى الشيخ سالم لاقامة علاقة مع عائلة ترامب، بما في ذلك مع كوشنر. وهو من الديبلوماسيين الذين يعرفون كيف ينسجون خيوط التلاقي وتمتين الصداقات، ونقل الشيخ سالم احتفال العيد الوطني السنوي من فندق فور سيزونز، الذي اقامت فيه السفارة احتفالاتها على مدى العقد الماضي، إلى فندق ترامب الذي تم افتتاحه في نوفمبر 2016. كذلك فعلت سفارتا البحرين واذربيجان.
- بعدما اقام عدد من المنظمات المدنية دعاوى ضد قبول ترامب اموالاً، عبر فندقه، من حكومات اجنبية، عبر سفاراتها، تراجعت البحرين واذربيجان ولم تقم احتفالات في 2018 بعدما اقامتها في فندق ترامب في 2017. وحدها السفارة الكويتية في واشنطن هي من اقامت احتفالها للسنة الثانية على التوالي في فندق ترامب في فبراير الماضي في ذكرى العيد الوطني.

 

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي