نوفاك: سنمدّد اتفاق «أوبك» إذا لم تتوازن السوق

تصغير
تكبير
وكالات - رجح وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك، أن تتوازن سوق النفط بحلول الأول من أبريل 2018، متوقعاً أن تكون أسعار خام برنت في نطاق 45 إلى 55 دولاراً للبرميل.

وأضاف في تصريحات للصحافيين «إذا لم تتوازن سنستخدم خيار تمديد الاتفاق» في إشارة إلى اتفاق خفض إنتاج الخام بين منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) والمنتجين من خارجها.


ولفت نوفاك إلى أن الصين سألت روسيا أيضاً عن إمكانية شحن نحو 3.5 مليون طaن من النفط عبر ميناء «كوزمينو» الروسي المطل على المحيط الهادئ العام المقبل.

في هذه الأثناء، ارتفع سعر برميل النفط الكويتي 55 سنتاً في تداولات الثلاثاء ليبلغ 49.73 دولار، مقابل 49.18 دولار للبرميل في تداولات يوم الإثنين الماضي، وفقا للسعر المعلن من «مؤسسة البترول».

وعالمياً، زادت أسعار النفط، أمس، بعد ارتفاع هوامش التكرير العالمية وإعادة فتح مصاف على الساحل الأميركي لخليج المكسيك، ما أسهم في تحسين آفاق سوق الخام بعد انخفاضات حادة جراء العاصفة «هارفي».

وارتفع خام القياس العالمي مزيج برنت 28 سنتاً إلى 53.66 دولار للبرميل، بينما زادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 15 سنتاً إلى 48.81 دولار للبرميل.

وتظهر بيانات منصة «تومسون رويترز إيكون» أن نحو 250 ألف برميل من الطاقة التكريرية اليومية في جمهورية الدومنيكان وكوبا تقع في المسار المباشر لإعصار «إرما».
الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي