«الإحصاء»: مليون و853 ألف إجمالي القوة العاملة في البلاد.. منهم مليون ونصف غير كويتي

أظهرت بيانات الإدارة المركزية للإحصاء اليوم الاربعاء ان اجمالي قوة العمل في البلاد بلغت 1.853 مليون شخص منهم 344.6 ألف كويتي، و1.5 مليون غير كويتي باستثناء القطاع العائلي الذي يشمل الخدم ومن في حكمهم.

قالت الإدارة في تقريرها حول إحصاءات العمل وفقا للحالة في 31 ديسمبر الماضي أن نسبة عمالة الكويتيين الذكور في كلا القطاعين الحكومي والخاص بلغت نحو 10.3 في المئة من إجمالي الذكور العاملين فيما بلغت نسبة الإناث الكويتيات 54.8 في المئة من إجمالي الإناث العاملات.

وأوضح أن إجمالي العاملين بالقطاع الحكومي بلغ 373 ألف عامل، إذ حققت العمالة الكويتية النسبة الأكبر بحوالي 73.6 في المئة مقابل 26.4 في المئة للعمالة غير الكويتية من اجمالي العاملين في القطاع الحكومي في حين بلغ إجمالي العاملين بالقطاع الخاص نحو 1.480 مليون عامل.

وذكر أن نسبة العمالة غير الكويتية من الذكور بلغت 89.7 في المئة ونسبة الاناث 45.2 في المئة من اجمالي قوة العمل.

وفيما يتعلق بقوة العمل حسب أعلى 10 جنسيات أفاد التقرير إن العمالة الهندية جاءت في المرتبة الأولى بنسبة 25.8 في المئة من إجمالي العمالة في حين حلت جمهورية مصر العربية في المرتبة الثانية بنسبة 23.3 في المئة وجاءت العمالة الوطنية في المرتبة الثالثة بنسبة 18.6 في المئة فيما تضمنت قائمة العمل دول بنغلاديش وباكستان والفلبين وسوريا ونيبال وايران وسريلانكا في بقية المراكز.

وذكر ان نسبة العمالة في القطاع الحكومي لحملة الشهادة الجامعية بلغ 39.2 في المئة فيما بلغت نسبة العاملين من حملة الشهادة لثانوية وما يعادلها نسبة 17.6 في المئة ثم 15.5 في المئة لحملة شهادة ما فوق الثانوية ودون الجامعية.

وأضاف أن أعلى نسبة للعاملين في القطاع الخاص كانت من حملة الشهادة المتوسطة بنسبة 47 في المئة، فيما جاء حاملو الشهادة الثانوية ومايعادلها في المرتبة الثانية بنسبة 19.5 في المئة.