محمد جاسم الوزان أكد أن توقيت الإدراج ... مناسب جداً

«ميزان» تقرع جرس البورصة اليوم: فرصة فريدة للاستثمار في واحدة من كبرى الشركات الاستهلاكية

u062cu0627u0646u0628 u0645u0646 u0627u0644u0645u0624u062au0645u0631 u0627u0644u0635u062du0627u0641u064a (u062au0635u0648u064au0631 u0645u0648u0633u0649 u0639u064au0627u0634)
جانب من المؤتمر الصحافي (تصوير موسى عياش)
تصغير
تكبير
• 76 في المئة من إيرادات الشركة تحققت من قطاع التجزئة والأنشطة الاستهلاكية

• الإيرادات قفزت 28 في المئة خلال 2014 إلى 182 مليون دينار

• «ميزان» تعمل في السوق منذ نحو 70 عاماً ما يساعدها على كسب ثقة المستهلك
تقرع «ميزان القابضة» اليوم جرس البورصة معلنة انضمامها الرسمي الى قطاع «السلع الاستهلاكية»، وذلك بعد ان نجح ملّاكها بالتعاون مع شركة الوطني للاستثمار في تحويلها من شركة عائلية خاصة الى شركة مساهمة عامة مُتاحة للتداول وفقاً للأطر الرقابية المتبعة.

وقال نائب رئيس مجلس إدارة الشركة محمد جاسم الوزان في مؤتمر صحافي عقدته الشركة بحضور نائب الرئيس التنفيذي في مجموعة بنك الكويت الوطني شيخة البحر والرئيس التنفيذي لـ «الوطني للاستثمار» فيصل الحمد إن «الإدراج يعكس التحوّل الى كيان مساهمة عامة»، لافتاً الى أن الشركة من كبرى شركات تصنيع وتوزيع المنتجات الغذائية والاستهلاكية في منطقة الخليج.


وشدد الوزان على قوة وعراقة القطاع الخاص الذي نمت فيه الشركة لتصبح اليوم من كبرى الشركات العاملة في قطاع المنتجات الاستهلاكية، منوهاً الى أن إدراج الشركة سيوفر فرصة فريدة للاستثمار في إحدى كبرى الشركات العاملة في مجال المنتجات الغذائية والاستهلاكية، وهي قطاعات دفاعية بطبيعتها وقليلة التأثر بالركود الاقتصادي حيث ترتبط بالاستهلاك المستمر للفرد لمنتجات أساسية.

وحول ما اذا كان وضع السوق غير مناسب لإدراج «ميزان القابضة» نتيجة انسحاب الشركات في ظل عدم وجود تقييم عادل لأسهمها، اتفق كل من الوزان والبحر والحمد على أن التوقيت مناسب جداً، خصوصاً وأن الشركة لديها من المعطيات ما يجعلها سلعة جيدة ومناسبة للاستثمار، وبالتالي فإن قناعة مساهميها ستدفعهم نحو الاهتمام بأسهمم بل وزيادة حجم استثماراتهم فيه (لمن يرغب)، ما سيكون له أثره في توفير أجواء صحية للسهم.

أداء الشركة

استعرض الوزان اداء «ميزان القابضة»، إذ أكد أن إيراداتها بلغت 52.9 مليون دينار للربع الأول من العام، بزيادة قدرها 10.6 في المئة عن إيرادات الفترة ذاتها من العام الماضي، فيما حققت أرباحاً صافيةً بلغت 5.5 مليون دينار، بزيادة قدرها 24.8 في المئة عن أرباح الفترة ذاتها من العام الماضي.

واوضح أن الشركة حققت إيرادات خلال 2014 بلغت 182.5 مليون دينار، بزيادة قدرها 28.2 في المئة عن إيرادات عام 2013، فيما بلغ صافي الأرباح 16.1 مليون دينار، بزيادة قدرها 22.9 في المئة عن أرباح 2013.

وقال الوزان ان «ميزان القابضة» أطلقت قبل فترة طرحاً خاصاً ثانوياً لما يعادل 30 في المئة من رأسمال الشركة تمهيداً لإدراجها، وأغلقت هذه العملية بنجاح في 12 مايو الماضي، حيث بلغ إجمالي الطلب أكثر من ضعف العرض، مبيناً أن شركة الوطني للاستثمار تولت عملية إدارة الاكتتاب كمستشار للإدراج.

وأوضح أن 73 في المئة من إيرادات الشركة يتمثل في مجالات الأغذية والمشروبات، إلا أن هناك سلعاً اخرى سريعة الدوران مثلت نحو 27 في المئة من الإيراد الاجمالي للشركة، متوقعاً تحقيق الشركة لمزيد من النمو خلال الفترة المقبلة.

واشار الى أن الشركة متواجدة في السوق المحلي والأسواق المجاورة منذ نحو 70 عاماً، الامر الذي ساعدها على كسب ثقة المستهلك ومن ثم مواصلة الحضورالإقليمي بشكل ينعكس على وضعها المالي، ملمحاً الى ان الشركة تقوم بتوزيع أكثر من 25.000 صنف (أي وحدة تخزين ? SKU) لمنتجات غذائية واستهلاكية، وهو ما يجعل «ميزان القابضة» من كبرى الشركات من حيث عدد العلامات التجارية التي تصنعها وتوزعها وكذلك من حيث المبيعات والحصة السوقية، إضافة إلى حصة الشركة من إجمالي إنفاق المستهلك في الفئات التي تخدمها الشركة.

29 شركة تابعة

تشغّل شركة ميزان القابضة عمليات عبر 29 شركة تابعة لها بالكامل، وتنقسم عملياتها إلى مجالين، الغذائي وغير الغذائي، إذ تصنّع وتوزّع الشركة أكثر من 358 علامة تجارية رائدة في مجالي الأغذية والمنتجات الاستهلاكية غير الأغذية، وتشمل هذه العلامات التجارية المعروفة مثل «كتكو»، ولحوم «خزان»، وأرز «الوزان» و«كنتري»، ومعلبات التونة من «الوزان»، ومياه «أكوا جلف» و«دانه»، والمشروبات الباردة التي تصنعها شركة «ستاربكس»، و«بيلز بيري» (Pillsbury)، والعملاق الأخضر (Green Giant)، و«ساره لي» (Sara Lee)، و«بيتي كروكر» (Betty Crocker)، و«تباسكو» (Tabasco)، و«كلينكس» (Kleenex)، و«جونسون أند جونسون» (Johnson & Johnson) ومنظفات «ديتول» (Dettol)، و«ليسترين» (Listerine)، و«بيف باف» (Pif Paf)، وحفاضات «هجيز» (Huggies)، والمنتجات الصيدلانية مثل «كليراسيل» (Clearasil)، و«نوتروجينا» (Neutrogena)، و«زيرتك» (Zyrtec)، و«تايلنول» (Tylenol)، و«أولفن» (Olefin)، و«مسبورين» (Mesporin)، و«جافسكون» (Gaviscon)، بالإضافة إلى «رد بل» (Red Bull) في الإمارات، وغيرها المئات من العلامات الرائدة.

البحر: استثمار طويل الأجل ... وليس مضاربياً

أكدت نائب الرئيس التنفيذي في مجموعة بنك الكويت الوطني شيخة البحر في مُداخلة توضيحية أن«ميزان القابضة»وُجدت للاستثمار طويل الأجل وليس للمضاربة، مشيرة الى أنها تمثل فرصة جدية للباحثين عن عائد ذي نمو بعيداً عن التطورات الاقتصادية وتقلبات أسعار النفط وغيرها من الامور التي تطرأ من وقت الى آخر على السوق.

وقالت البحر في سياق ردها على سؤال لـ«الراي»: «نقدم للسوق كياناً متيناً ذا أداء تشغيلي متوازن، لدينا قناعة بـ (ميزان القابضة) و(الوطني للاستثمار) ستوفر الأبحاث والتغطية الاستراتيجية التي تتعلق بالشركة وأدائها للمساهمين تأكيداً على تلك القناعة».

أبرز المؤشرات

? توزّع الشركة أكثر من 25 ألف صنفٍ (SKU) لمنتجات غذائية واستهلاكية من كبرى العلامات التجارية الإقليمية والعالمية، وهو ما يجعل ميزان القابضة من كبرى الشركات من حيث عدد العلامات التجارية التي تصنعها وتوزعها وكذلك من حيث المبيعات والحصة السوقية، إضافة إلى حصة الشركة من إجمالي إنفاق المستهلك في الفئات التي تخدمها.

? تباشر عمليات في سبع دول من خلال 29 شركة تابعة لها، ويعمل فيها 7.500 موظّف.

? تتمتع العلامات التجارية الخاصة بالمجموعة بمكانة مرموقة منها كتكو، الوزان للتونة، أرز الوزان وكنتري، لحوم خزان، مياه أكوا جلف ودانه، معلبات دانية، وسوفتي.

? يغطي نشاطها مختلف القطاعات الاستهلاكية، ويدعمه علاقات طويلة الأمد مع شركات عالمية معروفة منها«جونسون آند جونسون» (Johnson & Johnson)، و«عليان كميبرلي كلارك» (Olayan - Kimberly Clark) و«ريكيت بنكينزر» (Reckitt Benckiser) و«أرلا فودز»(Arla Foods) و«جنرال ميلز» (General Mills) و«ساره لي»(Sara Lee) والعديد من الشركات المصنّعة الأخرى

? تجهز 100.000 وجبة يومياً في الكويت وقطر والإمارات العربية المتحدة في قطاع التجهيزات الغذائية.

? تمتلك مرافق تصنيع الغذاء والمشروبات والسلع الاستهلاكية على مساحة تغطي 130.000 متر مربع في الكويت وقطر والإمارات العربية المتحدة وأفغانستان.

? تتمتع بعلاقات قوية مع الجمعيات التعاونية والأسوق المركزية.

? تقوم الشركة على التكامل العمودي بما في ذلك تصنيع المعلبات، وتزويد الوجبات، وتقديم الخدمات المساندة واللوجستية.

? تتضمن قائمة عملاء الشركة في قطاع«خدمات الأغذية»مطاعم المأكولات السريعة العالمية، وشركات التجهيزات الغذائية للطيران، وكبرى شركات الخدمات الغذائية.
الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي