قطر تشتري حصة بقيمة 1.2 مليار دولار في «اتش. كيه الكتريك انفستمنتس»

تصغير
تكبير
هونغ كونغ- رويترز - اشترى جهاز قطر للاستثمار حصة إجمالية قدرها 19.9 في المئة في اتش.كيه الكتريك انفستمنتس من مجموعة شركات الملياردير لي كا شينج مقابل 9.25 مليار دولار هونغ كونغ (1.2 مليار دولار) مع بحث المستثمر العالمي عن فرص استثمارية في آسيا.

وقالت شركة باور أسيتس هولدنجز إنها باعت حصة بقيمة 7.68 مليار دولار هونغ كونغ (990.79 مليون دولار) في «اتش.كيه الكتريك انفستمنتس» إلى جهاز قطر للاستثمار مع تطلع شركة مرافق الكهرباء في هونغ كونغ إلى عمليات استحواذ جديدة في قطاع الطاقة العالمي.


وأضافت ان حصتها في اتش.كيه الكتريك تراجعت إلى 33.37 في المئة بعدما باعت حصة نسبتها 16.53 في المئة وتظل المساهم المسيطر على شركة الإمداد بالكهرباء.

وبينت الشركة في بيان منفصل أن الصندوق السيادي القطري اشترى حصة نسبتها 3.37 في المئة في اتش.كيه الكتريك من تشيونغ كونغ انفراستراكشر هولدنجز لتبلغ حصته الاجمالية 19.9 في المئة.

وقالت «باور أسيتس» إن البيع يتسق مع هدفها الإبقاء على حصتها في «اتش.كيه الكتريك» عند ما يتراوح بين 30 و49.9 في المئة.

وقال رئيس مجلس الإدارة كانينغ فوك «نتوقع أن تحقق الشراكة الجديدة فائدة كبيرة لمجموعتنا»، مضيفا أن صافي إيرادات الصفقة ستعزز وضع السيولة لدى باور أسيتس.

وقالت الشركة في إفصاح لبورصة هونغ كونغ إن من المقرر تسجيل خسارة قدرها 455 مليون دولار هونغ كونغ نتيجة الصفقة وهو ما يرجع إلى الفارق بين صافي حصيلة بيع الحصة وقيمتها الدفترية.

وسعت قطر وراء فرص في هونغ كونغ بضخ استثمارات في شركة لايفستايل انترناشونال التي تدير متاجر كبرى والبنك الزراعي الصيني وهو بنك تجاري.

وهبطت أسهم «باور أسيتس» 4.1 في المئة إلى أدنى مستوياتها في ثمانية أشهر لتصل إلى 68.2 دولار هونغ كونغ في أوائل التعاملات. وأنهى السهم التعاملات منخفضا 2.2 في المئة عند 69.55 دولار هونغ كونغ متجاوزا خسائر مؤشر هانغ سنغ الذي هبط 1.2 في المئة.
الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي