No Script

محمد العمري... سيرة الذات سيرة المجتمع

تصغير
تكبير
نظّم مركز محمد بن سعيد أيت إيدر للأبحاث والدراسات بمشاركة المسرح الوطني في بهو مسرح محمد الخامس بالرباط، لقاءً أدبيا احتفاء بالأديب الدكتور محمد العمري، من خلال قراءة في روايته الجديدة «زمن الطلبة و العسكر» بمساهمة شعيب حليفي ومحمد اليملاحي، مع شهادات حول الرواية بمساهمة كل من الأساتذة محمد صبري وعلال الأزهر وسالم اللطافي.

ومحمد العمري الكاتب والأستاذ الجامعي، من مواليد قرية «الحارة» على ضفاف وادي درعة جنوب المغرب. له عدد من المؤلفات منها في مجال التأليف: في بلاغة الخطاب الإقناعي- تحليل الخطاب الشعري البنية الصوتية- اتجاهات التوازن الصوتي في الشعر العربي القديم- الموازنات الصوتية في الرؤية البلاغية– الإفراني وقضايا الثقافة والأدب في مغرب القرنين 17 و18 م- البلاغة العربية أصولها وامتداداتها- دائرة الحوار ومزالق العنف- البلاغة الجديدة بين التخييل والتداول- منطق رجال المخزن وأوهام الأصوليين- كما حقق المسلك السهل في شرح توشيح ابن سهل لمحمد الإفراني.

وله أيضا في الترجمة : بنية اللغة الشعرية جان كوهن (بمشاركة محمد الولي)- الاتجاهات السميولوجية المعاصرة. مارسيلو داسكال (مع آخرين)- البلاغة والأسلوبية. هنريش بليت- نظرية الأدب في القرن العشرين.

وفي السرد صدرت له: أشواق درعية العودة إلى الحارة وزمن الطلبة والعسكر.
الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي