No Script

"وكالة الطاقة": ايران قدمت للمرة الاولى معلومات تقنية لتهدئة المخاوف من برنامجها النووي

تصغير
تكبير
أعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية في تقرير جديد عرض الجمعة ان ايران سعت للمرة الاولى منذ العام 2008 الى تهدئة المخاوف من "ابعاد عسكرية محتملة" لبرنامجها النووي، عبر تقديمها معلومات تتعلق بصواعق يمكن استخدامها لاغراض مختلفة.
وقال التقرير الفصلي ان "طهران قدمت الى الوكالة الذرية معلومات عن صواعق يمكن استخدامها لاغراض عدة بما فيها السلاح النووي، في اطار الاتفاق المرحلي الذي تم التوصل اليه في تشرين الثاني/نوفمبر".
واوضح المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية الياباني يوكيا امانو في التقرير ان ايران قدمت خلال اجتماعات تقنية في اواخر نيسان/ابريل وبداية الاسبوع الحالي "معلومات وتوضيحات بما في ذلك وثائق لتبرير حاجتها واستخدامها اسلاك الصواعق المتفجرة (اكسبلودينغ واير ديتونيتر -اي بي دبليو)".

واضاف ان ايران "زودت الوكالة بمعلومات تشير الى ان استخدام هذه الصواعق بشكل متزامن جرى لغرض مدني".
وقال امانو في التقرير الذي رفع الى الدول الاعضاء في الوكالة "انها المرة الاولى منذ العام 2008 التي تقوم فيها ايران بتبادل تقني (للمعلومات) مع الوكالة حول هذه المسألة او مسائل اخرى على صلة بالابعاد العسكرية المحتملة للبرنامج النووي الايراني".
ومسألة الصواعق "اي بي دبليو واحدة من "سبعة اجراءات عملية" اتفقت ايران والقوى الكبرى على تنفيذها بموجب الاتفاق المرحلي الذي وقع في تشرين الثاني/نوفمبر ويفترض ان ينجز في 15 ايار/مايو.
وقالت الوكالة في تقريرها ان "كل شىء طبق"، مؤكدة ان "يران تنفذ تعهداتها".
الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي